shopify site analytics
ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! - الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا - وقفتان بجامعة ذمار دعماً لفلسطين وتضامناً مع طلاب الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار.. يدشن الامتحانات النهائية بكلية العلوم التطبيقية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - أكدا نفاذ المحاليل الخاصة بفحوصات وعلاج الفشل الكلوي وزارعي الكلى:
مدير عام المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة يحذر من تفاقم المشكلة الصحية لمرضى الفشل الكلوي في اليمن

الثلاثاء, 10-مارس-2015
صنعاء نيوز/عبد الخالق البحري -
أكدا نفاذ المحاليل الخاصة بفحوصات وعلاج الفشل الكلوي وزارعي الكلى:
مدير عام المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة يحذر من تفاقم المشكلة الصحية لمرضى الفشل الكلوي في اليمن
مدير المختبرات الطبية: 400 حالة مرضية بالفشل الكلوي مهدد بالوفاة شهرياً
مناشدة الجهات المعنية تحمل المسئولية الإنسانية وتوفير المحاليل وإطلاق موازنة المركز

حذر أ.د محمود عبدالله عجيلي مدير عام المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية من خطر تفاقم المشكلة الصحية لمرضى الفشل الكلوي في اليمن بسبب نفاذ كمية المحاليل الخاصة باجراء فحوصات حالات الفشل الكلوي وزارعي الكلى..
وناشد مدير عام المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية في تصريح لـ"صنعاء نيوز" ناشد وزارتي الصحة العامة والسكان والمالية بضرورة توفير كمية مستعجلة من المحاليل الطبية المتعلقة بفحوصات الفشل الكلوي وزارعي الكلى واطلاق الموازنة التشغيلية الخاصة بالمركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية مالم فإن المركز غير مسئول عن أي عواقب صحية ستلحق بالمواطنين ومرضى الفشل الكلوي في اليمن باعتباره المركز الاول والوحيد يقوم بمثل هذه الفحوصات، وكذا ما سيترتب على الموظفين والفنيين بالمركز بسبب عدم اطلاق الموازنة العامة، مستغرباً من اللامبالاة وعدم تحمل المسئولية الانسانية والتعمد في عدم توفر الكميات المطلوبة من التحاليل والادوية من قبل الجهات المعنية وكذا المماطلة والروتين الممل في عدم صرف مستحقات الفنيين من الموازنة التشغيلية المقرة للمركز لكي يقوم بالمهام المنوطة به على اكمل وجه.
وقال الدكتور عجيلي نحن نعاني منذ شهور من نفاذ المحاليل ونقص كامل لتلك التحاليل والادوية كي يتمكن المركز من القيام بعمله ويقدم رسالته الانسانية والخدمية للمواطنين على المستوى المركزي والطرفي في عموم مديريات ومحافظات الجمهورية..
من جانبه كشف الدكتور/ نديم علي اسماعيل مدير ادارة المختبرات الطبية بالمركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية بأن عدد الحالات المرضية التي تتوافد الى المركز لاجراء الفحوصات الطبية والمحاليل التطابقية للانسجة لزارعي الكلى تصل الى 400 حالة شهرياً، فهي مع نفاذ كمية المحاليل مهددة بالوفاة، ما لم يتم توفير الكميات المطلوبة وبصورة عاجلة لانقاذ حياتهم. داعياً الجهات المعنية والمتخصصين سرعة البت في الموضوع كونه يهم شريحة كبيرة من ابنائنا وخواننا على مستوى شرق البلاد وغربها.. مع العلم ان هذا الادوية والمحاليل توفرها الدولة مجاناً للمواطنين كونها باهظة الثمن وغير متوفرة لمرضى الفشل الكلوي وزارعي الكلى، كما نطالب الجهات المعنية ايضاً اعادة النظر عند التوقيع والموافقة على المناقصات التي تهم المواطنين الرجوع الى المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة وخاصة فيما يتعلق بكميات المحاليل الخاصة بمرضى الفشل الكلوي وذلك بتحديد الكمية المطلوبة من المحاليل والعلاجات بحسب احتياجات المختبرات الفعلية والمتوقعة وبحسب عدد الحالات المرضية، وعدم الاعتماد على المزاجية والتخمين..
وحذر مدير المختبرات الطبية من تفاقم المشكلة الصحية لمرضى الفشل الكلوي في اليمن وتراجع الانجازات والتقدم المحرز الذي حققه المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة في اليمن وعلى مستوى دول الاقليم.. داعياً الجهات المعنية وذات العلاقة تحمل المسئولية الانسانية والصحية والوطنية والاخلاقية امام ما يحدث في المركز الوطني الاول والرئيسي لمختبرات الصحة العامة المركزية الناتجة بسبب المركزية وعدم توفر الكميات المطلوبة من المحاليل واطلاق الموازنة التشغيلية لتلبية احتياجات المواطنين وتوفير الامكانيات المطلوبة للعمل على المستوى المطلوب.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)