shopify site analytics
تسلحت بأحمر شفاه مسموم.. قصة أميرة مسلمة - إصابة 8 عسكريين في قصف إسرائيلي استهدف سوريا - المشروب الكحولي الأقل ضررا للكبد - بيان للسفير الأمريكي لدى اليمن - انتلجنس: الإمارات تجري مسحاً فضائياً لجزيرة سقطرى - لاخير في مجلسنا وبقيع إمامنا الصادق مُهدّم . - رئاسة مجلس الوزراء يكرم مدير عام مستشفى الامل العربي بالحديدة - سفرة إلى الماضي، بانوراما من وحي خيال الكاتب. - مسابقة أميركية تكرّم المصورين الصحفيين العالميين - الدشتي يكتب : خروج السفراء عن البروتوكولات الدولية "شذوذ" -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
هنأت مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية الشعب الإيراني قاطبة بحلول الربيع وبداية العام الإيراني الجديد

الإثنين, 23-مارس-2015
صنعاء نيوز -

هنأت مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية الشعب الإيراني قاطبة بحلول الربيع وبداية العام الإيراني الجديد متمنية لهم عاما مفعما بالنجاحات ضد الفاشية الدينية الحاكمة. وأشارت إلى انه لن يظلا طويلاً فأن التخلف والظلامية لنظام ولاية الفقيه سوف يتم إمحائهما من إيران وسيسود البلاد ربيع الحرية وسيادة الشعب والمساواة والعدالة.
وأكدت رجوي: ان الملالي بممارسة التعذيب وارتكاب المجازر طيلة 37 عاما، احتجزوا النوروز الحقيقي للشعب الإيراني رهينة عندهم، لكنهم انهزموا رغم كل ذلك في مواجهة حماس الشعب الإيراني وتعطشه للحرية. فهنيئـًا للشعب الإيراني الذي لم يستسلم واظهر دوما بانه يطالب بإسقاط هذا النظام. حيث نظموا خلال العام الإيراني المنصرم ، 5700 حركة احتجاجية في الإضرابات عن العمل والإعتصامات والمظاهرات ومنها مظاهرات المعلمين والمضمدين، عمال المصانع ومختلف الصناعات، احتجاجات أهالي إصفهان ضد رش الحوامض على وجوه النساء، احتجاجات أهالي أهواز ضد تجفيف نهر كارون والتلوث الكارثي للمناخ في مختلف مدن البلاد، مؤكدين على رفضهم للنظام برمته مرة أخرى. وفي احتفالية ليلة الاربعاء الاخير للعام الإيراني، قام الشباب الطهرانيون والإصفهانيون بإحراق صور خميني وخامنئي وفي سجن ”كوهر دشت” ردد السجناء السياسيون هتاف الموت للدكتاتور.
قبل بضعة أيام في مدينة خرّم شهر،أحرق شاب إسمه يونس بعد أن ضاق ذرعا احتجاجا على القمع والاضطهاد اللذين حولا حياته إلى مصيبة بعينها غير ان الشبان الاهوازيين كانوا يرددون ” نحن كلنا يونس” اثناء حضورهم مباراة كرة القدم.
وأشادت رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية بالصمود الشامخ للسجناء السياسيين قائلة خلال العام المنصرم ان الآلاف المؤلفة من السجناء اضربوا عن الطعام 226 مرة. واحتج كل من السجناء المجاهدين والسجناء السنة والسجناء الأكراد والدراويش الكوناباديين و السجناء المسيحيين وسائر السجناء البسلاء على مختلف مشاربهم العقائدية، في صفوف متراصة وموحدة بوجه نظام ولاية الفقيه.
وقالت السيدة رجوي خلال عام مضى فإن البرنامج النووي الذي كان مبرمجا ان يكون عاملا لبقاء النظام تحول إلى حبل المشنقة له، وتعمق الشرخ الكبير في قمة الحكم وشدد على الانهيار الإقتصادي أكثر فآكثر، كما استفحل الإتساع الكارثي للإرتشاء والإجرام جسد النظام برمته. وفي كلام واحد، فان نظام ولاية الفقيه ان مال إلى اية جهة كانت واية سياسة اعتمدها فلن يكن له مفر من الشعب الإيراني والمقاومة الإيرانية اللذين يقفان له بالمرصاد.
رجوي: المطالبة بالمساواة أهم خطر يتهدد نظام الملالي
وحصل "المستقبل العربي" على نص كلمة رجوي في يوم المرأة العالمي، التي القتها في مكتب المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في برلين بمشاركة شخصيات سياسية ونشطاء لحقوق المرأة من مختلف الدول بما فيها أمريكا وكندا وفرنسا والأرجنتين واسبانيا وايطاليا وفنلندا والبرتغال ورومانيا وألبانيا وفلسطين والجزائر وسوريا ومصر والمغرب والأردن وتونس والبحرين وإقليم كردستان العراق وطاجكستان والهند وباكستان ومالديف.
في ما يلي نص كلمة رجوي في الجلسة:
أخواتي العزيزات؛
أحيّي جميع الحضور القادمين من مختلف الدول باليوم العالمي للمرأة. فمن الضروري ان نحيّي بعضنا البعض بيوم المرأة العالمي هذا العام أكثر من أي وقت مضى وذلك رغم ديكتاتورية الملالي الحاكمين في إيران ومقارعتهم للنساء والجرائم التي ارتكبها المتطرفون ضد أخواتنا في الشرق الاوسط وافريقيا.
لان طاقة النساء في الحركة التحررية والمساواة في إيران وسائر نقاط العالم تعد نبراساً لامعاً يضيء درب اولئك الذين يقولون «لا» للديكتاتورية والتخلف والتمييز وهم مصممون في سحب البساط من تحت أقدامهم.
وطالت خلال العام المنصرم تحديات كبيرة حياة ومصير النساء المسلمات والعربيات لاسيما في سوريا والعراق. ولهذا السبب من الضروري أن نستوعب جميعاً حقائق تتعلق بطبيعة التطرف المعادية للمرأة ودور النساء في مواجهتها.
أنا حاولت أن أجيب باختصار خلال مؤتمر يوم أمس على سؤال بأنه ما الحل أمام بلية التطرف؟ واليوم أريد أن أوضح أداء التطرف على أساس التجربة الإيرانية، خاصة وأن أداء المتطرفين في إيران بدأ تكرره المجاميع التي تتبع نفس النهج في دول أخرى.
الحقيقة الأولى الهامة هي أن معاداة المرأة تعتبر احدى السمات الرئيسية للتطرف والديكتاتورية الدينية الحاكمة في إيران. وأظهرت خيانة الخميني لثورة الشعب الإيراني وجهها الكريه في أول ذكرى ليوم 8 آذار/ مارس بعد انتصار الثورة ضد الملكية بقمع النساء في شوارع طهران بشعار التحجب القسري و «الحجاب أو القمع» الا أن النساء المجاهدات اللواتي كن أنفسهن متحجبات قد وقفن بجانب النساء بوجه بلطجية الخميني.
ومنذ ذلك الحين إلى يومنا هذا أصبحت النساء الإيرانيات معرضات لأكثر أعمال القمع وحشية وأكثرها ازدراء وتمييزاً. إن ممارسة التعذيب وإعدام عشرات الآلاف من النساء المجاهدات والمناضلات ومعظمهن من النساء المسلمات لها أبعاد مثيرة لا نظير لها في العالم المعاصر.
كما وعلى صعيد الحريات المدنية والحقوق الفردية والاجتماعية قد أعاد هذا النظام دائماً مكانة النساء الإيرانيات إلى الوراء بانتهاكه المعاهدات الدولية خاصة معاهدة القضاء على التمييز ضد المرأه. ويشكل تحقير النساء واعتقالهن وضربهن بالسوط لفرض التحجب القسري عليهن جزءا من قوانين هذا النظام.
وفي العام الماضي أكد زعيم النظام الخامنئي أن المساواة بين المرأة والرجل أمرا خاطئا وأضاف قائلا: يجب أن نبتعد جداً عن الأفكار الغربية في أمور مثل الوظيفة والمساواة بين الجنسين. وحسب هذه السياسة تم منع دخول الفتيات إلى أكثر من 70 فرعاً دراسياً في الجامعات حيث تضاعف القيود عليهن مقارنة بما كان عليه سابقا. إلى جانب أنه تم تفعيل سياسات وقوانين متشددة تهدف إلى قبوع النساء في البيت بحيث باتت تغلق أبواب العمل والوظفية بوجه النساء بشكل مستمر. ولهذا السبب قد بقيت حصة النساء من القوة العاملة في إيران بنسبة 16 بالمئة فقط. بينما حسب الاحصائات الحكومية هناك 3 ملايين من النساء الإيرانيات يتحملن مسؤولية الإعالة وتعاني غالبيتهن من الفقر المدقع.
ومن جهة أخرى وحسب أوامر اصدرتها ولاية الفقيه المتخلفة تم تنفيذ خطة بهدف ازدياد النسمة، تم بموجبها تبني قوانين تمنع توظيف الفتيان العزب والفتيات العزباوات ويتم جر الموظفات إلى زيادة الإنجاب بحيث ان أول وأهم أثرعملي لهذا المشروع هو تهميش النساء وجعلهن يقبعن في البيوت.
ان النساء محرومات من معظم الحقوق والحريات العامة وحتى مشاهدة المباريات الرياضية أو الغناء ويتم حذفهن من النشاط الاجتماعي، كما يتعرضن لعملية المراقبة والتجسس حتى في خفايا حياتهن الشخصية.
إن الحقيقة الثانية الهامة هي أن معاداة النساء تشكل محوراً لقمع المجتمع بأكمله وبقاء نظام الملالي الاستبدادي مرتهن بذلك.
وليست معاداة النساء في هذا النظام بسبب التعصب الديني الأعمى أو المحاولة للاحتفاظ بعفاف المجتمع أو الكيان الأسري، وانما الحقيقة هي أن المجتمع الإيراني شهد تفككاً وانهياراً في القيم وكذلك إشاعة الدعارة خلال عهد الملالي. ان معاداة المرأة بذريعة الدين أصبحت ممنهجة ومتواصلة كونها تعمل كأداة حكرية لسلطة ولاية الفقيه. كما تعمل عشرات المؤسسات القمعية للنظام على محور معاداة النساء.
وهذا هو ما يبرر عملية المراقبة الدائمة على المواطنين في الشوارع والشغل الشاغل للدوريات في الشوارع ومؤسسات من أمثال «دائرة المنكرات» أو «شرطة الأمن الاخلاقي» و20مؤسسة شرطوية أخرى.
كما ان مواجهة النساء بذريعة سوء التحجب تعتبر من أكثر الآليات تأثيرا لفرض الخناق على المجتمع واسكات أي صوت معترض من قبل النظام.
وفي الخريف الماضي أظهر الملالي توحشهم وبربريتهم برش الأسيد على رؤوس ووجوه النساء في مدينة اصفهان. إن تكبيل النساء بحجج مايسمى دينية قد أزال أي حدود ووازع أخلاقي لدى الملالي أو بالأحرى تفتح أياديهم للتدخل والمراقبة في كل مكان منها في مجالات التعليم والتربية والإدارة والإنتاج وفي تعيين الموظفين أو طردهم وفي الرقابة الدائمة على تنقلات النساء والشباب في الشوارع وفي اقتحام تعسفي لمنازل المواطنين وفي فرض الرقابة على الكتب والأفلام والمسرحيات والموسيقى وفلترة المواقع وشبكات التواصل الاجتماعي وفي فتح ملفات كيدية أو اقتحام الحفلات.
ولهذا السبب ان مراقبة الحجاب إكتسبت أهمية قصوى إلى هذا الحد في سياسات وقوانين نظام الملالي. ولهذا يصف الملالي بوضوح السافرات بأنهن يماثلن معادات للثورة.
ولهذا عندما يُمنى النظام بفشل سياسياً ودولياً أو عندما يواجه انتفاضات وعصيانا اجتماعياً يرفع عدد الإعدامات من جهة ويكثف عملية مكافحة سوء التحجب من جهة أخرى.
ووصف رئيس النظام الملا روحاني التحجب القسري بأنه يرتبط بكيان النظام قائلا: «الحجاب هو من أجل أمننا». ويعرف الملالي الحاكمون أنه اذا تخلوا عن التحجب القسري أو أي من قوانينهم وسياساتهم المناهضة للمرأة فان الجهد النسائي سيتفاعل بسرعة وينهض بالمجتمع بأسره.
نعم الاحتفاظ على أمن نظام ولاية الفقيه هو الحقيقة الثانية الهامة في ما يتعلق بإدراك أسباب معاداة نظام الملالي للمرأة.
وأما الحقيقة الثالثة الهامة فهي أن نظام الملالي يرى القوة التحررية والمطالبة بالمساواة أهم خطر اجتماعي يهددهم بحيث هذا هو أحد أهم أسباب حقد الملالي تجاه النساء. فيجب ان أذكر أنه ما حدث خلال ثورة جماهير الشعب الإيراني في عام 1979 ضد ديكتاتورية الشاه كان يشبه الربيع العربي والانتفاضات التي جرت خلال السنوات الأخيرة في الشرق الاوسط ضد الطغاة والفساد.
وفي هذه الأثناء ان النساء اللواتي كن معرضات للتمييز والتحقير تاريخياً كان ولايزال لديهن أكثر وأعمق المطالبات جذرية تتمثل في المساواة والخلاص خاصة وأننا نعيش في عهد أصبح تحقيق التقدم الواقعي للمجتمع بالمساواة بين المرأة والرجل أمراً متيسراً. لذلك ان طلبات النساء وصمودهن يشكلان أقوى تهديد للنظام. ولهذا السبب فان الفاشية الدينية الحاكمة في إيران حطمت الرقم القياسي بشكل لا نظير لها في قتل النساء السياسيات في تاريخ العالم المعاصر.
خلال العام الأول لانطلاق المقاومة أي قبل ثلاثة عقود كان عدد السجينات يصل إلى الآلاف.
وبعد ذلك قام الملالي بارتكاب أي جريمة تفوق التصور ضد النساء الا ان المرأة الإيرانية لم تستسلم. وهذا هو أهم وأكثر حصيلة تبعث على الاعتزاز في تحدي المرأة الإيرانية نظام ولاية الفقيه.
نعم ان القمع متواصل الا أن الملالي قد باءوا بالفشل في فرض نهجهم الرجعي المتخلف على المرأة الإيرانية.
ولاتزال تنفذ قوانين التحجب القسري الا أن المرأة الإيرانية تقاوم فرض الملبس القسري عليها حيث يزداد الاشتباك مع قوات القمع يوماً بعد آخر.
وهناك احتقان وكبت عام يسود المجتمع ولكنه لم يتمكن من تخفيف مطالبات النساء وان الطلب الملح للنساء هو ترجمة المبدأ الثابت لتغيير الوضع الموجود أي إسقاط نظام ولاية الفقيه.
حضور ألف امرأْة باسلة في المجلس المركزي لمنظمة مجاهدي خلق في الخطوط الأمامية للنضال بوجه الفاشية الدينية هو خير دليل على دور النساء المفصلي وتحملهن المسؤولية ونبالة النساء في المجتمع الإيراني وذلك يعتبر بالضبط على عكس هذا النظام الذي يريد دائما تحقير واقصاء النساء. دور النساء في حركة المقاومة خاصة في أشرف وليبرتي كان ولايزال الساحة الحاسمة للمواجهة بين النساء الإيرانيات وهذا النظام المقارع للمرأة والمعادي للاإنسانية. ويعتبر ذلك نموذجا للصمود حيث يدعو النساء جميعا إلى النضال من أجل الحرية والمساواة وتحمل رسالة تحرير المجتمع بأسره على عاتقهن.
أخواتي العزيزات؛
أريد ان أؤكد على رسالة كبيرة تقع على عاتق النساء في كل المنطقة. إن السجال المصيري الحالي خلق ظروف يجعل النساء أن يتحملن مسؤولية أكثر بكثير للنضال من أجل كسب الحرية والمساواة لأنفسهن.
واليوم أصبح إنقاذ جميع شعوب المنطقة من بلية التطرف على عاتق النساء كرسالة عظيمة. وفي هذا النضال أكبر سلاح للنساء وأقوى طاقتهن وقدراتهن هو التضامن والمزيد من التعاطف العميق في ما بينهن وذلك رغم اتباعهن مختلف المذاهب والقوميات والعقائد والثقافات وبوجود كل هذه الفوارق الا أن الأمر الذي يوفر قوة ذات تأثير استثنائي هو هذا الاتحاد والتضامن.
اذن أدعو مجددا جميعكم إلى تشكيل وتوسيع جبهة قوية ضد التطرف الاسلامي والارهاب والبربرية تحت يافطة الإسلام.
آملة من صميم قلبي وانني على يقين من أن نضال النساء سيأتي بمستقبل مشرق رغم الظلام والواقع الحرج الذي يسود إيران والشرق الاوسط وبفضله سيتمتع شعوب المنطقة بالحريةْ والديمقراطية والمساواة. أشكركم جميعاً.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)