shopify site analytics
حشود مليونية بالعاصمة صنعاء في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس ولا خطوط حمراء" - صلح قبلي ينجح في إنهاء قضية قتل بين آل ناجي وآل القضايا من بني حشيش في صنعاء - مدير عام مديرية المنار يتفقد البيت الذي هدمته الامطار بذمار - أحرق مستوطنون إسرائيليون، الخميس، شاحنة فلسطينية - انفلاتٌ إسرائيليٌّ بالتحريض على الفلسطينيين.. - البرازيل تستضيف نهائيات كأس العالم لكرة القدم النسائية في 2027 - اضرار الماء المثلج... - جيش الاحتلال من قتل واغتيال أكثر من 100 عالم وأكاديمي - ناطق انصار : توسعت اهداف قواتنا البحرية بتوسع العدان - الجيل الصاعد وخطر الغزو الثقافي -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - في أول إصدار عن أسماء المواليد اليمنيين خلال العامين الماضيين كشفت مصلحة الأحوال الشخصية عن تسجيل اليمنيين مواليدهم بأسماء غريبة على الشعب اليمني، ولم تكن موجودة منذ آلاف السنيين.

الخميس, 08-يوليو-2010
صنعاء نيوز -
يمنيون يسمون مواليدهم بأسماء قارات ودول وفواكه وحلويات ومعادن


طاهر حزام من صنعاء
في أول إصدار عن أسماء المواليد اليمنيين خلال العامين الماضيين كشفت مصلحة الأحوال الشخصية عن تسجيل اليمنيين مواليدهم بأسماء غريبة على الشعب اليمني، ولم تكن موجودة منذ آلاف السنيين.

وأوضح مسؤول يمني في مصلحة الأحوال الشخصية أن الأسماء المسجلة خلال العامين الماضيين احتوت على أسماء قارات ودول عربية وغربية ، إضافة إلى أسماء الفواكه والحلويات و أسماء الشهور والمناسبات الدينية، لم يسبق أن تم إطلاقها منذ آلاف السنين في مجتمع يحافظ على عاداته وتقاليده.

وأضاف أن الكشوفات المسجلة احتوت على أسماء إناث منها بأسماء دول ومدن مثل: تونس، سعودية ،إمارات، سويسرا،تكساس ، أوكرانيا ، سورية ، ليبيا ، مراكش , القدس ،جنيف ، العامرية ، رام الله ، برازيل، لندن ، كينيا ، جزائر ، هولندا ورومانيا واسطنبول وأثينا وسنغفوره وفيتنام وإسكندرية والفرات ومرسيليا و إفريقيا ، روسيا ،فلوريدا ، أسيوط ، دمشق ،إسلام أباد، وأسماء غربية مثل مارجريت ،مريان ، أنجلينا , كاترينا ، ناتاليا ، دايانا، فالنتينا ، روزا ، سوزانا،ومارجينار. كما وجدت أسماء إناث بأسماء المعادن من بينها : الماز، ماسة ، فضية ، خنجر، ياقوتة، أساوير، دبلة، وأسماء إناث بأسماء شهور ومناسبات دينية منها : نيسان ، أكتوبر وسبتمبر ، وعاشوراء وأخرى بأسماء عملات مثل : دنانير وليرة ومكاسب ونقود وملايين ، وراتبة وبقشة والكنز و بنوك ،ونقود. وأسماء نباتات وأكلات مثل شجرة وسمبلة ولوزة وموزة وتفاحة وبرتقالة وبلح والهيل وزبيب وأسماك وجلجل وحلاوة ورمانة و'' رشوش '' وسلطة وثمر وطعمة وليمونة وملحة وجبنة وثمر وحبوب وأسماء مختلفة مثل قبائل ومدينة ودولة وحكومة وكلية وجمارك ومروحة ، وقيثار. وأخرى أسماء نساء شهيرات عربيات وأجنبيات مثل أرام ونفرتيتي وإيزيس ورمسيس و موناليزا وشهرزاد وإيزابيل و خاتون , وأسماء عاطفية وأغاني لفنانين مشهورين مثل إحساس ورمشة وهيمانة وعاطفة ونغمات وغنوة وشعور وأحضان وأغاني وفكروني وشوقة . وأسماء أخرى تحمل معنى تمييز للنساء مثل خيرة الله ونور النساء وست البنات وست البدور وست النور وبدر البدور وخير النساء وست الروم .

ولفت البيانات إلى أن هناك أسماء تصدرت كل تلك الأسماء مثل اسم '' محمد '' ثم اسم '' أحمد '' في المرتبة الثالثة ، ثم عبد الله ،يليه اسم صالح ، بينما جاء اسم فاطمة في قائمة أسماء الإناث الأكثر شيوعاً ، منى ، و أمل ، و خديجة ثم '' عائشة ''.وحسب البيانات فإن هناك أسماء نادرة وأكثر غرابة تطلق على بعض المواليد من الذكور والإناث بمختلف مناطق اليمن بعضها لا يتجاوز الاسم واحدا منها : محموح و'' إعمار '' و'' شوقا '' و '' لندي '' و'' نيوتن'' و'' جودار'' و'' علي جراى '' و'' فهد الدين '' و'' شايم '' و'' صفوين و'' معلوم '' و'' حجلاء '' و'' أنجاب '' و'' إهداء'' و'' معنفة '' و'' سريا '' و'' زولفيا '' و'' يسلمة و'' رئيسة '' و'' سودية '' و''رسالة '' و'' زرينا '' و'' زيدة '' و'' ماقوجاتا '' و'' كتينة ''. وحسب مصادر في مصلحة الأحوال الشخصية فإن هذه الأسماء لا تمثل أسماء كل المواليد اليمنيين للعقدين الماضيين بسبب أن كثيرا من اليمنيين لا يهتمون بتسجيل مواليدهم في السجل المدني وخاصة في الأرياف ، نظرا لقلة الوعي لديهم بأهمية تسجيل مواليدهم.

عدد القراءات: 712
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)