shopify site analytics
عملاق الدوري الإنجليزي يستقر على التعاقد مع صلاح بعد أزمته مع كلوب - سلاح روسي جديد "فريد ومرعب" - قيادي يمني يعرض استضافة صنعاء للمكتب السياسي لحركة حماس - طريقة مبتكرة لجعل البطاريات أرخص وأكثر كفاءة - تفاقم الاوضاع في عدن والمحافطات الجنوبية - القدوة يكتب: حرب غزة تكشف زيف الاحتلال وعنصريته - النجف من الترقيع إلى الاستراتيجية! - وقفة احتجاجية بذمار تضامنا مع فلسطين - الصحافيـون اليمنيون في مرمـى الإستهدافات قتلاً وسجناً وترهيباً .. - الإبتزاز الإلكتروني: تهديد حقيقي للمجتمعات العربية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - برنامج طارئ لانقاذ التراث الثقافي.. مديرة يونسكو إيرينا بوكوفا: تدمير الثقافة له تأثير مباشر على هوية ومستقبل أبناء اليمن

الخميس, 23-يوليو-2015
صنعاء نيوز -

برنامج طارئ لانقاذ التراث الثقافي.. مديرة يونسكو إيرينا بوكوفا: تدمير الثقافة له تأثير مباشر على هوية ومستقبل أبناء اليمن

أعلنت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، عن خطة عمل طارئة للحفاظ على التراث الثقافي اليمني. وتهدف الخطة إلى وضع آلية للتعاطي مع التهديدات المتواصلة والناجمة عن النزاع القائم للتراث الثقافي المادي وغير المادي.

وقالت السيدة بوكوفا، "من الواضح أن تدمير الثقافة له تأثير مباشر على هوية وكرامة ومستقبل أبناء اليمن، بل إنه يؤثر أيضا على ثقتهم في المستقبل".

وجاء الإعلان عن خطة العمل، في اختتام اجتماع خبراء في مجال التراث دام يومين انعقد في مقر المنظمة بباريس.

وتعرضت قطاعات ومكونات اصيلة مختلفة من التراث الثقافي والعالمي في اليمن للتدمير والاستهداف المنظم بالقصف من قبل طائرات التحالف السعودي، خصوصا في صنعاء القديمة وسد مأرب التاريخي وحجة وصعدة وإب وتعز وذمار ولحج وعدن والجوف وغيرها من المدن والمناطق اليمنية.

وتندرج خطة العمل الطارئة في إطار الدور الذي اضطلعت به اليونسكو في قيادة التحرك الدولي عبر التحالف العالمي في حملة #متحدون_مع_التراث.

ودعت المديرة العامة المجتمع الدولي لدعم هذه الخطة وقالت، "حتى يكتب النجاح لهذه الخطة يجب أن تحصل على التمويل اللازم، والواضح أن الحكومة المحلية لا تملك الموارد اللازمة لقيام بهذه الجهود وحدها".

وأضافت "إنني أدعوكم إلى حشد جهود مؤسساتكم والجهات التي تتصلون بها لدعم اليونسكو والسلطات اليمنية لتنفيذ هذه الخطة".

وتهدف "خطة العمل"، التي بلورتها اليونسكو وشركاؤها من المؤسسات الأخرى والهيئات الوطنية اليمنية ذات الصلة، إلى معالجة الدمار واسع النطاق الناجم عن النزاع، الذي لحق في الفترة الأخيرة، بمواقع التراث الهامة والمتاحف، فضلا عن الاضطراب الذي لحق ببعض تعابير التراث الثقافي غير المادي، التي تشكل مجتمعة رموز هويات الشعوب ورصيدا أساسيا لإعادة البناء والتنمية المستدامة في البلاد.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)