shopify site analytics
العلمانية بين التيار الإسلامي والتيار الشعبوي في العراق - حنق قبائل الصبيحة وسط حالة توتر في محافظة لحج - نوال السعداوي طبيبة أمراض صدرية، وطبيبة أمراض نفسية، وكاتبه - الحردولي يكتب : تفاهة أكل أموال الناس..إلى متى!! - القدوة يكتب: غزة في ظل الاحتلال الإسرائيلي والخداع الإعلامي - غدا الاربعاء إجازة رسمية بمناسبة العيد الوطني الـ34 للجمهورية اليمنية - الدكتور الروحاني يكتب: الوحدة .. المفترى عليها..!! - التلفزيون الرسمي الإيراني يؤكد وفاة الرئيس رئيسي وعبد اللهيان - من هو الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي؟ - الشيخ الريامي صاحب سوق الخمسين للقات بصنعاء: ـ نظافة العاصمة وتحسين -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - قلق دولي من تردي الأوضاع الإنسانية ومعاناة السكان المدنيين في اليمن وتفاقم حدة الأضرار البشرية واتساع قاعدة المشمولين بالعوز والمجاعة جراء الصراع المسلح وظروف الحرب والحصار، وتزايد أعداد القتلى

الجمعة, 21-أغسطس-2015
صنعاء نيوز -
قرع دولي لأجراس الإنذار.. والأمم المتحدة مصدومة من قطع "شريان الحياة" وتدمير الميناء


قلق دولي من تردي الأوضاع الإنسانية ومعاناة السكان المدنيين في اليمن وتفاقم حدة الأضرار البشرية واتساع قاعدة المشمولين بالعوز والمجاعة جراء الصراع المسلح وظروف الحرب والحصار، وتزايد أعداد القتلى والمصابين مع تعطل شبه تام للخدمات الطبية والعلاجية والإسعافية الأولية.

وفي السياق برز استياء وتنديد دولي من الأمم المتحدة ومنظمات إغاثية عالمية إزاء تدمير ميناء الحديدة، الشريان الحيوي والوحيد الذي يكفل لشحنات الإغاثة والمساعدات وامدادات الوقود والسلع الأساسية الشحيحة بالوصول إلى المناطق الأكثر ازدحاما بالسكان والأكثر تضررا بالصراع والحصار.

تعطل النظام الصحي

على مستوى القطاع الصحي، أكد المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق جاسارفيتش، أن النظام الصحي في اليمن بدأ بالتوقف عن العمل وأعاق المدنيين عن الوصول إلى الرعاية الصحية الحرجة المنقذة للحياة.

وقال جاسارفيتش للصحفيين في جنيف: "إن المرافق الصحة بدأت تغلق أبوابها بسبب نقص التمويل. حوالي 23 في المائة من المرافق الصحية في اليمن حاليا معطلة بصورة شاملة أو جزئية نتيجة استمرار العنف، وهناك مرافق إضافية تغلق أبوابها أسبوعا بعد أسبوع. "

وفي صنعاء، عبر لوكالة خبر، في وقت سابق، المتحدث الرسمي باسم الصليب الاحمر الدولي الدكتور عدنان حزام، عن قلق الصليب الاحمر الدولي من ارتفاع اعداد القتلى بصورة كبيرة، والذين لا تزال جثثهم في شوارع المناطق التي تشهد مواجهات متواصلة. ودعا جميع الاطراف المتصارعة الى تسهيل عملية نقل الجثث، واحترام كرامة وانسانية القتيل.

5 أشهر اليمن مثل 5 سنوات سوريا

من جانبه قال رئيس الصليب الأحمر الدولي بيتر مورير، إن "اليمن بعد خمسة أشهر تبدو مثل سوريا بعد خمس سنوات". ولفت بيتر، للصليب الأحمر، عقب رحلة إلى اليمن، أن الفقر وأشهراً من الحرب والقيود المفروضة على الواردات بسبب فرض حظر دولي مكثف، أدى لأوضاع "كارثية"، بحسب ما أوردته وكالة "اسوشييتد برس". مضيفاً أن الصراع أسفر عن أكثر من 1900 قتيل منذ مارس".

وفي مقابلة، قارن مورير حرب اليمن مع الحروب الأخرى في الشرق الأوسط "حيث البنى التحتية هي في أفضل حال، والناس في حالة ثراء على العكس تماماً في اليمن".

معاناة تفوق العقل البشري

وجددت الأمم المتحدة، الأربعاء 19 أغسطس آب 2015، التأكيد على تطور خطير ومتفاقم للمجاعة في اليمن. كما استنكرت الضربات الجوية على ميناء الحديدة الشريان الرئيس لامدادات السلع والأغذية والمساعدات، الأمر الذي يعرض السكان لمزيد من انعدام الأمن الغذائي.

وحذر برنامج الأغذية العالمي، من تداعيات نفاد السلع الغذائية في الأسواق وإغلاق الموانئ ونقص الأموال اللازمة للإغاثة على احتياجات عدد كبير من السكان نحو "كارثة" في اليمن.

وأبلغ ستيفن أوبراين وكيل الأمين العام للشئون الانسانية مجلس الأمن الدولي في إحاطة بعد عودته من زيارة إلى اليمن، أن "حجم المعاناة الإنسانية في اليمن فاق استيعاب العقل البشري". وقال أوبراين إن "المساعدة الإنسانية وحدها لا تستطيع أن تلبي جميع احتياجات بلد بأكمله يبلغ عدد سكانه 26 مليون نسمة، مشيرا إلى عدم احترام الأطراف لحياة المدنيين.

ضرب الميناء.. انتهاك للقانون الإنساني

وأعرب أوبراين لمجلس الأمن عن قلق بالغ من تأثير الأضرار التي لحقت بميناء الحديدة على البلاد ككل "تسببت الغارات الجوية والقصف على ميناء الحديدة ومحيطه، بقطع شرايين الحياة الرئيسية لاستيراد السلع الأساسية". وقال إن الهجمات "تشكل انتهاكا واضحا للقانون الإنساني الدولي وغير مقبولة."

وتابع: "يستمر الاستخفاف الصارخ بالحياة الإنسانية من قبل جميع الأطراف، حيث تخلف الهجمات على المناطق السكنية والبنى التحتية المدنية تأثيراً غير متناسب على حياة السكان العاديين في اليمن. وتسببت الغارات الجوية والقصف على ميناء الحديدة ومحيطه في وقت سابق من هذا الأسبوع، بقطع شرايين الحياة الرئيسية لاستيراد السلع الأساسية: الغذاء والدواء والوقود. هذه الهجمات تشكل انتهاكا واضحا للقانون الإنساني الدولي وغير مقبولة.

و رداً على قصف ميناء الحديدة في اليمن، قال المدير القطري لأوكسفام، فيليب كليرك: "إن قصف الغارات الجوية على ميناء الحديدة هو مثال آخر على الاستهداف المدني، ونحن ندين ذلك بشدة".

وأضاف، في بيان ـ الأربعاء 19 أغسطس آب 2015: "على جميع أطراف الصراع اتخاذ الإجراءات اللازمة وعدم الإضرار بالمدنيين أو البنية التحتية المدنية". وأشار فيليب كليرك، أن هذه الضربات الجوية أعقبت إغلاق الموانئ أمام السفن التي تحمل الإمدادات الحيوية للمواطنين.

ولفت أن أكثر من 21 مليون شخص يمني بحاجة ماسة للمساعدات، 13 مليون شخص ليس لديهم ما يكفي من الغذاء لتناول الطعام. مضيفاً: "يجب وضع حد فوري لهذه الهجمات وإيجاد حل نهائي دائم للقتال وإحلال السلام في هذا البلد الفقير عن طريق التفاوض".

الأغذية العالمي: "سنواجه كارثة في اليمن"

ودعت ارثارين كازين المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، الأربعاء، إلى دخول عاجل ومنتظم لموظفي الإغاثة التابعين للبرنامج إلى مناطق القتال في اليمن. وأضافت "إذا لم نستطع تزويد الأسواق بالمواد الغذائية مع التأكد من بقاء الموانئ مفتوحة... إذا لم تكن هناك زيادة في أموال المتبرعين، فسنواجه كارثة في اليمن".

وتابعت: "ليس في الأسواق المواد الغذائية الضرورية لمواجهة احتياجات عدد كبير من السكان... المجتمع الإنساني ليس لديه المال الكافي" لليمن.

وقال برنامج الأغذية العالمي، إن دراسة قام بها أظهرت أن الأمن الغذائي لنحو 1.3 مليون يمني نزحوا داخليا في حالة خطر.
وأوضحت أن أكثر من 1.2 طفل يعانون من سوء تغذية يتراوح بين المتوسط والحاد، وأن أكثر من نصف مليون يعانون من سوء التغذية الحاد. وقدر برنامج الأغذية العالمي في تقريره عدداً ممن يعانوا من انعدام الأمن الغذائي بنحو 13 مليون يمني، بينهم 6 ملايين اعتبرهم يعانون "من انعدام الأمن الغذائي الشديد وفي حاجة ماسة لمساعدة خارجية".

وقدم البرنامج العالمي طلبا عاجلا للمانحين لتقديم تبرعات قبيل بدء عملية عاجلة في اليمن الشهر المقبل من المتوقع أن تكلف قرابة 320 مليون دولار.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)