shopify site analytics
نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! - فريق جامعة ذمار يحقق فوزاً جديداً في كرة القدم - الخميسي يكتب: مات ساجداً ..! - رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - سيادة العميد، هناك من يقول بأن قوات التحالف توقفت عند أسوار الشمال، ماهو هدف التحالف من تاخير حسم المعركة في الشمال،  خصوصا محافظة تعز التي يقال بأنكم تخليتم عنها؟؛؛؛؛؛

السبت, 05-سبتمبر-2015
صنعاء نيوز -
العميد أحمد العسيري مستشار وزارة الدفاع السعوديه، والناطق بإسم التحالف العربي، في حوار خاص مع الصحفي علي إبراهيم الموشكي.



سيادة العميد، هناك من يقول بأن قوات التحالف توقفت عند أسوار الشمال، ماهو هدف التحالف من تاخير حسم المعركة في الشمال، خصوصا محافظة تعز التي يقال بأنكم تخليتم عنها؟؛؛؛؛؛

من يقول بأن التحالف توقف بحدود الشطرين الجنوبي والشمالي كبادرة منه للانفصال؛؛فهو مخطأ، فنحن لم نتوقف عند اسوار الشمال، والدليل أننا نواصل المعارك في مأرب والغارات الجوية في كل المحافظات.

وبالنسبة لتوقف مقاتلي المقاومة الجنوبية مع الاليات والعتاد العسكري( الذي دعمهم بها التحالف) عند نهاية الحدود الجنوبيه، وعدم تقدمهم بإتجاه الشمال، فليس بادرة انفصال كما تروج له بعض وسائل الإعلام المغرضه، وانما توقفت لعدة أسباب وهي:
إن مقاتلي كل محافظة لا يستطيعون القتال في المحافظة اخرى كما يقاتلون في محافظتهم أو مدينتهم، بسبب اختلاف التضاريس فالتصاريس بالجنوب تختلف عنها في الشمال ، بالإضافة إلى عدم معرفتهم الجيدة لأهالي تلك المناطق في المحافظات الأخرى، ومن ضمن الأسباب هو بقاء افراد المقاومة في محافظتهم للحفاظ على الأمن فيها لكي لا يحدث فراغ أمني مايتسبب بظهور مجموعات مسلحه تستغل غياب المقاومة بسبب خروجها من المحافظة للقتال بمحافظة أخرى.

هل هذا تأكيد على دعمكم لإستمرار الوحدة اليمنيه؟

نطمئن كل اليمنيين، بأن توقف تلك الاليات وعدم قدومها من حدود الجنوب، ليس ببوادر إنفصال ولا له أي علاقة بذلك، وانما هي خطط حربيه فقط.

" فنحن نؤكد بأن التحالف يدعم الوحدة اليمنيه، فنحن نعامل اليمن ككتله واحده، ولا نميز بين محافظة أو شطر عن الاخر".

" التحالف جاء تلبية لدعوه وجهها سيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي بصفته رئيس للجمهورية اليمنية، وليس رئيسا للجنوب أو الشمال فقط، وسيستمر بدعم الوحدة اليمنيه ولن يدعم اي خطوات للانفصال، وسننتصر ونعيد الشرعية والجيش والأسلحة لحضن دوله واحده اسمها الجمهورية اليمنيه".

فموضوع الوحدة أو الانفصال هو شأنا يمنيا لا يحدده او يختاره التحالف، فعندما تنتهي الحرب ويصبح اليمن في أمان، عند ذلك فإن قرار الوحدة او الانفصال بيد اليمنيين ولهم القرار بتحديد شكل دولتهم.

ولكن التحالف تخلى عن مقاومة تعز، على الرغم من أنها كانت قريبه من الانتصار، فما تفسير ذلك؟

نحن لم نتخلى عن محافظة تعز ولم نخذل المقاومة هناك، ولكن لكل مدينه التكتيك العسكري والمخطط الخاص بها لتحريرها، فمحافظة تعز تختلف عن تلك المحافظات التي قد تحررت.

فالعمل العسكري يختلف بإختلاف المدينة والمحافظة، والوضع يختلف من محافظة إلى أخرى، فنحن لسنا في لعبة كرة قدم 90 دقيقه فقط، وتحسم الأمور، وإنما هي حرب ضد مليشيات تقاتل بسلاح الجيش الذي سلمه لهم علي صالح".

الجميع يعلم بأن محافظة تعز تحوي الملايين من السكان فهي ذات كثافة سكانيه عاليه، ونحن واجبنا حماية المدنيين وليس قتلهم، ولذلك تأخر حسم المعركة فيها ولكنه قريب جدا.

" نحن لم نستطع دعم المقاومة فيها مثل دعمنا لها بالجنوب، لأن هناك عدد كبير من اتباع الحوثيين وصالح، مستعدين لحرق المدينة إذاما قمنا باجتياحها أو تكثيف القصف فيها، فقوات صالح والحوثيين يريدون احراق وقتل أهل تعز، ولكننا لانريد ذلك، ولذلك فوضعها حساس ويتم التخطيط لتحريرها بطريقة تناسبها لتجنب سقوط عدد كبير من الضحايا".

كما أن تحرير المحافظات الجنوبية كان أسرع من تحرير تعز لأسباب تخص الأخيره من كثافة سكانيه، وتضاريس، ونسبة تواجد الحوثيين ومؤيديهم فيها.

ولماذا فضلتم بدء حسم المعركة في جبهة مأرب باتجاه صنعاء في الشمال بدلا من تعز وإب؟

التحالف عندما بدأ من مأرب أو محافظات الجنوب ليس لتفضيلها عن باق المحافظات، أو تحرير محافظات دون الأخرى، وإنما تختلف معركة وخطة تحرير كل محافظة عن الأخرى، فنحن لا نميز بين محافظة وأخرى فالتحالف ملزم بتحرير جميع مناطق اليمن.

يقال بأن الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي صالح، انسحبوا من الجنوب، وفقا لإتفاق سياسي يلزمهم بالانحساب منه، مقابل أن تحل القوات الإماراتيه محلهم لضمان عدم الإنفصال وأن خروجهم ليس نتيجة هزيمتهم كما تدعون، مارد التحالف على ذلك؟

هذا ليس صحيحا، لأننا دحرناهم من الجنوب، وان الجنوب تحرر نتيجة هزيمتهم عسكريا وتهاوي قوتهم، وسيحدث ذلك في بقية المحافظات.

أما تواجد القوات الإماراتيه هو لمساعدة الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في حفظ الأمن، فالتحالف ملزم بمد الشرعية بالسلاح والدعم اللوجستي، وبكل انواع الدعم، وتواجد القوات الاماراتيه ضمن التزامات التحالف تجاه الشرعية لحفظ الأمن في عدن".

تدعي قوات التحالف انها دمرت الأسلحة اﻻستراتيجية للحوثي وصالح بينما نسمع بين الفينة واﻻخرى إطلاق صواريخ من منصة صواريخ متحركة،،،، فهل هذا يعني ان أهدافكم ﻻزالت قائمة ام ان المعلومات منقوصه؟

" صحيح نحن تحدثنا في أكثر من مؤتمر و تصريح صحفي ، أننا دمرنا السلاح النوعي الذي يمتلكه الحوثيين، واتضح لنا فيما بعد عندما حاول الحوثيون إطلاق عدد من الصواريخ على الأراضي السعوديه( والتي تم اعتراضها بالجو) ، أتضح لنا أن هناك نقص في قائمة معلوماتنا، ولكن لازالت أهدافنا قائمه، ومخابراتنا مستمره حاليا لموافاتنا بكل المعلومات المطلوبة للقضاء على ما تبقى من أسلحة الحوثيين وصالح".

تعاني قوات التحالف كما نسمع دوما من الخيانات في جبهات القتال الداخلية من صفوف المواليين لها، الأمر الذي يعطل عجلة الحسم ويطيل من عمر المعركة،،،،،، هل ﻻزلتم تعانون من هذه المشكله،،، وكيف تواجهونها؟

ملاحظه مهمه جدا فممكن ان نستبدل كلمة الخيانه بأخرى وهي الاختلاف، لأن الاختلاف بالرأي وعدم توحيد الأفكار، هو ما طال من عمر الحرب، فمقاتلي المقاومة الشعبية التي ننسق معها بكافة جبهات القتال ليسوا متدربين مثل الجيش وليسوا قوات نظاميه، فهناك صعوبه بالتنسيق والتفاهم في الخطط في بعض قوات المقاومة نتيجة أن بعضهم تنقصه الخبرة العسكرية في بعض الجبها
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)