shopify site analytics
نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! - فريق جامعة ذمار يحقق فوزاً جديداً في كرة القدم - الخميسي يكتب: مات ساجداً ..! - رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - اظهرت ارقام رسمية نشرت الخميس ان الدخل العام في الكويت انخفض الى النصف تقريبا خلال الاشهر الخمسة الاولى من السنة المالية الحالية بسبب تراجع اسعار النفط.

الجمعة, 18-سبتمبر-2015
صنعاء نيوز -

عائدات الكويت تنخفض بشكل كبير مع تراجع اسعار النفط


اظهرت ارقام رسمية نشرت الخميس ان الدخل العام في الكويت انخفض الى النصف تقريبا خلال الاشهر الخمسة الاولى من السنة المالية الحالية بسبب تراجع اسعار النفط.

وبينت الارقام التي نشرتها وزارة المالية ان عائدات الدولة المصدرة للنفط انخفضت بنسبة 42,5% بين مطلع نيسان/ابريل ونهاية اب/اغسطس، اذ بلغت 7,3 مليار دينار (24,2 مليار دولار).

وهي اول ارقام تنشرها الوزارة هذه السنة.

وقد توقعت الكويت الانخفاض الكبير في عائدات اذ تضمنت ميزانيتها عجزا بعد سنوات من تسجيل فوائض مالية ضخمة بفضل ارتفاع اسعار الخام.

وتراجعت العائدات من النفط لوحدها بنفس النسبة تقريبا، وبلغت 6,9 مليار دينار (22,8 مليار دولار)، وما زال النفط يشكل نحو 94% من الدخل العام.

وتوقعت ميزانية الكويت للسنة المالية الحالية عجزا بسبعة مليارات دينار.

وتضخ الكويت 2,8 مليون برميل من الخام يوميا، وقد سجلت فوائض مالية تراكمية خلال السنوات المالية ال16 الماضية.

ويبلغ عدد مواطني الكويت 1,3 مليون نسمة فيما تقدر احتياطاتها المالية بنحو 592 مليار دولار، وهي مستثمرة في الخارج لاسيما في الولايات المتحدة.

وخسرت اسعار النفط 60% منذ حزيران/يونيو 2014 بسبب ارتفاع المعروض وفي ظل دولار قوي واقتصاد عالمي ضعيف يؤثر على الطلب.

وحددت الكويت سعر برميل النفط في ميزانيتها ب45 دولارا مقارنة ب75 دولارا في ميزانية العام الماضي.

وسبق ان رفعت الكويت الدعم المالي عن الديزل وفيول الطائرات مطلع العام 2015، وهي تفكر في تخفيف الدعم المالي الضخم الذي تخصصه للكهرباء والبنزين.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)