shopify site analytics
تسلحت بأحمر شفاه مسموم.. قصة أميرة مسلمة - إصابة 8 عسكريين في قصف إسرائيلي استهدف سوريا - المشروب الكحولي الأقل ضررا للكبد - بيان للسفير الأمريكي لدى اليمن - انتلجنس: الإمارات تجري مسحاً فضائياً لجزيرة سقطرى - لاخير في مجلسنا وبقيع إمامنا الصادق مُهدّم . - رئاسة مجلس الوزراء يكرم مدير عام مستشفى الامل العربي بالحديدة - سفرة إلى الماضي، بانوراما من وحي خيال الكاتب. - مسابقة أميركية تكرّم المصورين الصحفيين العالميين - الدشتي يكتب : خروج السفراء عن البروتوكولات الدولية "شذوذ" -
ابحث عن:



الإثنين, 26-يوليو-2010
صنعاء نيوز/عبدالخالق البحري -
الصحة تكرم أول دفعة من المثقفين المتطوعين بأمانة العاصمة:
التأكيد على أهمية تضافر الجهود الرسمية والشعبية لتحسين المستوى الصحي والسكاني

ـ أكد الأخ/ عبدالرحمن محمد الاكوع وزير الدولة أمين العاصمة إلى أهمية تضافر الجهود الرسمية والشعبية ومنظمات المجتمع المدني والاتحادات والنقابات المعنية والمانحين في مواجهة والحد من انتشار العادات السلبية مثل التدخين والقات وتوعية المجتمعات المحلية بضرورة الاهتمام برعاية الأمومة والطفولة، من خلال تفعيل دور وسائل الإعلام المختلفة وعبر المدارس والإرشاد المجتمعي في المدارس وكذا الخطاب الديني في المساجد.. وإتباع المفاهيم السليمة التي تنفع المجتمع وتحسن من مستواه اجتماعياً وصحياً واقتصادياً..
جاء ذلك في كلمته التي ألقاها أمس بصنعاء خلال افتتاحه فعاليات حفل التكريم للمثقفين المجتمعيين المتطوعين للتوعية بدليل الرسائل الصحية الأساسية من منظمات المجتمع المدني بأمانة العاصمة (اتحاد نساء اليمن، مؤسسة الصالح الاجتماعية للتنمية، جمعية الإصلاح الاجتماعية الخيرية، جمعية الهلال الأحمر اليمني، منظمة سول للتنمية) والتي نظمته وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بقطاع السكان المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني..
وأشار الأخ وزير الدولة أمين العاصمة إلى أن الكثير من المشكلات الصحية والسكانية التي تعاني منها الجمهورية اليمنية سيتم التغلب عليها إذا تعاون الجميع معها بروح من المسئولية والوطنية، كما يجب إلزام أطباء العيادات الخاصة والعامة القيام بدور التثقيف الصحي والسكاني، وخاصة توعية الحالات الوافدة إليهم بمختلف الأمراض الوبائية التي تشكل خطراً على مجتمعاتنا المحلية، وتهدد حاضر ومستقبل أبناء اليمن.. داعياً المعنيين الاستمرار في طباعة المطويات والمنشورات التوعوية والتثقيفية، وإصدار تشريعات لحماية الأم والطفل بحيث أنها تجرم إهمال الطفل، والعنف الأسري ورعاية الآباء للأبناء في التعليم وغيره.. باعتبارهم أهم شريحة في المجتمع..
ونوه الاكوع إلى أهمية إيجاد نوع من التكامل والتنسيق الفاعل مع جميع الجهات المعنية في استغلال الموارد لدعم برامج التدريب والتأهيل للكوادر الوطنية وتوسيع مجالات التوعية بين أوساط المجتمع، عبر وسائل الإعلام أو اللقاءات المباشرة سواء عبر التجمعات النسائية أو التجمعات الأخرى.. لتوضيح الرسالة الصحية والسكانية المطلوبة ولفت أنظار المعنيين والمسئولين إليها..
مشيداً بمستوى التعاون والتنسيق القائم بين وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بقطاع السكان وأمانة العاصمة، وكذا دور منظمات المجتمع المدني في تحمل المسئولية الوطنية تجاه مختلف القضايا والمشكلات الصحية والسكانية في اليمن.
وأفاد الأخ الوزير إلى أن أمانة العاصمة بصدد افتتاح إذاعة محلية جديدة تختص بشئون الطفل والأسرة في الأمانة والتي ستتناول بشكل أوسع مواضيع الأمومة والطفولة والسياسة السكانية في اليمن..
إلى ذلك أكدت الدكتورة/ جميلة صالح الراعبي وكيلة وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع السكان في كلمتها إلى أهمية معالجة القضايا الصحية والسكانية بمشاركة المجتمع وترسيخ مفهوم الطب الوقائي باعتبار أن الوقاية خير من العلاج وباعتباره أيضا مفهوم صحي حديث تتخذه الدول الكبرى في مكافحة الأمراض والتقليل من المشاكل الصحية التي تشكل عبئ كبير على الدولة والمجتمع..
وأشارت وكيلة قطاع السكان إلى أهمية التثقيف الصحي كمكون أساسي من مكونات الرعاية الصحية الأولية ودور التثقيف المجتمعي والعمل الطوعي في تطوير ذلك للرقي بالوضع الصحي نحو الأفضل.. باعتبار أن الدليل اشتمل على الرسائل الصحية للمشكلات ذات الأولوية لدى الحكومة والوزارة والمجتمع.
وأفادت الدكتورة الراعبي بأن تغيير السلوك يبدأ من المجتمع من خلال تحملهم مسئولية التقليل من انتشار الأمراض والحوادث التي تؤدي إلى استنزاف الموارد الأساسية للبلد.. حيث تم تدريب متطوعين من منظمات المجتمع المدني، حيث بلغ عدد المستفيدين 619,968 كادراً منهم 465,381 إناث و154,137 ذكور قدمت لهم 38,284 جلسة، وفي أمانة العاصمة بلغ عدد جلسات العمل 13,167 جلسة وعدد المستفيدين 167,793 كادراً منهم 142,296 إناث و25,497ذكور وبلغ عدد المتطوعين في أمانة العاصمة التي تم تكريمهم 320 متطوعاً من خمس منظمات مجتمع مدني وهي جمعية الهلال الأحمر اليمني واتحاد نساء اليمن ومؤسسة الصالح الاجتماعية للتنمية وجمعية الإصلاح الاجتماعي الخيرية ومنظمة سول للتنمية.
من جانبه أشاد الدكتور/ حمودة حنفي مدير مشروع الخدمات الأساسية للصحة بالوكالة الأمريكية للتنمية بمستوى التعاون والتنسيق بين القطاعات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في مواجهة المشاكل السكانية والصحية في اليمن، مفيداً بأن 80% من المشكلات السكانية والصحية يمكن التغلب عليها بتضافر الجهود الشعبية والرسمية.. مبدياً استعداد مشروع الخدمات الأساسية التوسع في المجالات الصحية والتنمية والوقائية بمختلف محافظات الجمهورية بالتنسيق والتعاون والشراكة الفاعلة مع وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بقطاع السكان وأمانة العاصمة والجهات المعنية الأخرى ومنظمات المجتمع المدني.
كما ألقيت عدد من الكلمات لكل من الأخت/ رمزية الارياني رئيسة اتحاد نساء اليمن عن منظمات المجتمع المدني و/نسرين الجبري واحمد السعيدي عن المثقفين المجتمعيين أشارت جميعها إلى أهمية إيجاد مشاركة مجتمعة فاعلة حول دليل الرسائل الصحية الأساسية والتعرف على مهارات الاتصال في مجالات الصحة الإنجابية وحقوق الطفل وتنمية الطفولة والرضاعة الطبيعية، وأهمية الدور الايجابي الذي يقوم به المثقف الصحي في نشر الثقافة الصحية والقضاء على الكثير من المشكلات الصحية والسكانية والبيئية، وتفعيل العمل الجماعي الطوعي في تعميق الشعور الوطني وتحمل المسئولية تجاه مجتمعاتنا المحلية.. كذا الدور الايجابي الذي يقوم به مشروع الخدمات الأساسية للصحة الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية في دعم وتعزيز قدرات المثقفين الاجتماعيين وتنفيذ العديد من المشاريع التنموية والصحية في اليمن..
بعد ذلك تم تكريم عدد من المنظمات والاتحادات والمبرزين من المثقفين المجتمعيين المتطوعين الذين كان لهم إسهامات كبيرة وبارزة في نشر التوعية والتثقيف بدليل الرسائل الصحية والأساسية من منظمات المجتمع المدني بأمانة العاصمة..

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)