shopify site analytics
رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية - أياد راضي وعقدة جلد الذات - دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك" - منيغ يكتب: ليبيا شَظَايَا نَوَايَا (1من5) - العفو الدولية تطالب بتنفيذ قرار مجلس الأمن لمنع “الإبادة” في غزة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - ايحذر لخبير السياسي في "مؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات"، جون هانا، حر من تفاقم الاوضاع الأمنية في المنطقة العربية وما ينطوي عليها من "تحديات خطيرة تواجه السعودية تهدد استقرارها"،

الخميس, 08-أكتوبر-2015
صنعاء نيوز -
حرب دون أفق في اليمن وتدخل عسكري روسي..


وهي سائرة "ربما في طريقها إلى الهاوية". تقرير لقناة "الميادين".

حذر الخبير السياسي في "مؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات"، جون هانا، من تفاقم الاوضاع الأمنية في المنطقة العربية وما ينطوي عليها من "تحديات خطيرة تواجه السعودية تهدد استقرارها"، وهي سائرة "ربما في طريقها إلى الهاوية".

وأوضحت المؤسسة أن جملة من التحديات تتصاعد أمام الرياض من دون أن تجد حلولاً لها ولا تقتصر على الاوضاع الاقتصادية فحسب، بل " تتصدر النزاعات الداخلية ضمن العائلة المالكة قائمة القضايا التي قد تضع البلاد على حافة الهاوية".

وأضافت أن الحرب على اليمن "تستمر من دون أفق للحل، وتنذر بتحولها إلى مصدر انقسام داخلي" والخروج عن سلطة الملك سلمان ونجله اللذان "يقودان البلاد في مسار نحو خراب سياسي واقتصادي وعسكري خطير".

وأردفت أن العجز في الموازنة السعودية نتيجة الحرب على اليمن "وانخفاض اسعار النفط وارتفاع معدلات البطالة وتراجع احتياطيات النقد الاجنبي يثير قلق الاسواق العالمية، ويسهم في هروب رؤوس الاموال" من البلاد.

وأشارت المؤسسة إلى التحدي غير المسبوق لشرعية "أي ملك سعودي" نتيجة أحداث منى مما يقوض دعائم "الشرعية السياسية والدينية للنظام الملكي برمته".

وأضافت أن التدخل الروسي في سوريا "كشف الستار عن التهديد الاشد خطورة على المملكة، الا وهو تخلي الولايات المتحدة عن دورها التقليدي المتمثل في حماية استقرار منطقة الشرق الاوسط، ومراهنة (الرياض) على صمودها في وجه التغيرات السياسية والفكرية والعسكرية التي تشهدها المنطقة".

واعتبرت "مؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات" أن ادارة الرئيس أوباما لا تنوي اتخاذ خطوات إضافية لطمأنة قلق السعودية، بل "ستسلم خليفتها الرئيس المقبل كارثة اضافية تتمثل بزعزعة استقرار المملكة السعودية".

وفي سياق متصل، حذرت صحيفة "ناشيونال انترست" من تداعيات نجاح التدخل العسكري لروسيا وما سينطوي عليه من "تقويض الجهود الاميركية لعزل روسيا، وفرضه قرارات صعبة على الدول الداعمة للمعارضة السورية". وناشدت صناع القرار العمل بقوة "للتوصل الى حل سياسي في سوريا" نظراً للفوذ الطاغي للسعودية على الجماعات المعارضة.

وأضافت أن جهود كل من السعودية وتركيا "للاطاحة بالاسد وهزيمة داعش باءت بالفشل. ومن شأن التدخل الروسي ان يضع تركيا في موقف حرج لا تحسد عليه". ومضت في تحذيرها الدولتين من مغبة "مضاعفة دعمهما لقوة المعارضة السورية لما يمثله من تهديد نشوب مواجهة عسكرية مباشرة مع روسيا".

وناشدت "مؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات" صناع القرار في واشنطن والرياض وانقرة "اغتنام فرصة (التسوية) وما تتطلبه من تقبل حقيقة ان تدخل روسيا في سوريا يقلص بشكل كبير الخيارات السياسية المتاحة أمام واشنطن. لا سيما وأن عامل الزمن لا يحالف الموقف الاميركي".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)