shopify site analytics
بلمسة شبابية وإيقاعات عصرية 'إينيز' تصدر 'ماشي عادي - تدشين توزيع مساهمة وحدة التدخلات الطارئة في الشعر وجبلة - قيادة جامعة إب تتفقد سير الأداء بكليتي النادرة والسده. - الدكتور الحيفي.. يترأس اجتماعا موسعا بجامعة ذمار - اجتماع مجلس كلية الهندسة بجامعة ذمار يناقش تحديث المقررات الدراسية - 739حالة اصابة بمرض الكوليرا بينهم حالة وفاة في ذمار - ياهؤﻻء حب اليمن.. ليست شعارات ومهرجانات - تفاعل متنوع في الأردن مع ظهور السنوار - ذبح قرابين "الفصح اليهودي" في المسجد الأقصى - جثث دون رؤوس وأجساد دون جلود في غزة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
"بعد الربيع العربي يعم الشتاء" عنوان مقال كتبه كيم سينغوبتا، المحرر الدبلوماسي لصحيفة الاندبندنت أون صنداي البريطانية يوم الأحد،

الأحد, 13-ديسمبر-2015
صنعاء نيوز -



"بعد الربيع العربي يعم الشتاء" عنوان مقال كتبه كيم سينغوبتا، المحرر الدبلوماسي لصحيفة الاندبندنت أون صنداي البريطانية يوم الأحد، وينقل صورة الأوضلاع في مدينة بوزيد في تونس وما حل بعائلة البوعزيزي خصوصا ومنها صورة أوضاع ما بعد الربيع كما عرضت بي بي سي.

يستهل سينغوبتا مقاله بما قالته منوبية البوعزيزي، والدة محمد البوعزيزي، الذي كان انتحاره حرقا شرارة انطلاق الربيع العربي، في مقابلة سابقة معها: "الحكومة دفعته للإقدام على ما قام به. لم يعطوه أي فرصة. نحن فقراء واعتقدوا أن لا حول ولا قوة لنا. ضاع ابني ولكني فخورة بما قام به. يسعدني أن ابني لعب دورا في تغيير الأمور".

ويقول سينغوبتا إنه لم تكن هناك مؤشرات على تكرار ثورة الياسمين في تونس، التي كانت شرارتها الأولى انتحار البوعزيزي، في دول أخرى في المنطقة. ولكن الاحتجاجات اكتسبت زخما بعد تونس وانتشرت في مصر وليبيا والبحرين واليمن والأردن وسوريا.

ويقول سينغوبتا إنه عاد مجددا لتونس لزيارة سيدي بوزيد، ليكتشف أن أسرة البوعزيزي غادرت المدينة، وسط تزايد العداء لها. وتم طمس لوحة لتكريم البوعزيزي وتم أيضا طمس رسم غرافيتي يصفه بأنه شهيد. وتم إطلاق سراح الشرطية التي صفعت البوعزيزي وصادرت العربة التي كان يبيع عليها الخضر، واسقطت جميع التهم التي وجهت إليها، مع تهليل الجموع خارج قاعة المحكمة.

ويضيف أنه عاد لتونس مجددا لتغطية الانتخابات البرلمانية، ومع هبوط الطائرة في تونس العاصمة وصلته أنباء القبض على الزعيم الليبي معمر القذافي وقتله وهو يحاول الفرار من سرت. ويقول أنه، مع غيره من الصحفيين، نقلوا إلى مصراتة، حيث وضع جثمان القذافي في مخزن للحوم.

ويقول سينغوبتا إنه منذ ذلك الحين تحولت ليبيا إلى دولة مخفقة، تتقاسمها حكومات وميليشيات متنافسة، ويسيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" على سرت. وفي مصر، التي غطى فيها "الانقلاب" الذي اطاح بالرئيس الاخواني محمد مرسي، المسجون حاليا كما كان حسني مبارك سجينا. وفي اليمن حرب لتحالف بزعامة السعودية.

ويختتم مقاله قائلا إنه أمضى شهورا يغطي الأحداث في سوريا، التي سقطت في العنف والفوضى وحيث وطد تنظيم "الدولة الإسلامية" سلطته القائمة على القتل والعنف.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)