shopify site analytics
بعد ٣٠ عاما من المماطلة والتسويف القضاء يفشل في انصاف اعضاء الجمعية السكنية للاعلاميي - البرلمان المصري يحمل حكومة إسرائيل مسؤولية التصعيد الخطير في غزة - "كتائب القسام": اخترتم اقتحام رفح.. لن تمروا - الرئاسة الفلسطينية ترحب بقرار جزر البهاما الاعتراف رسميا بدولة فلسطين - الدبابات الإسرائيلية تتوغل في رفح - تم إبلاغ إسرائيل بخطورة التصعيد وجاهزية مصر للتعامل مع السيناريوهات - وصفها بالجريمة الآثمة والإعتداء الجبان - الرئيس الجزائري: لا تنازل ولا مساومة في ملف الذاكرة مع فرنسا - السيول تجرف المواطنين في اب - نتيجة للامطار الغزيرة وفاة 5 أطفال غرقا وانهيار منازل بلحج -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
قلق أممي إزاء تضييق الخناق على حرية التعبير في المملكة العربية السعودية

الأربعاء, 16-ديسمبر-2015
صنعاء نيوز -



أعرب المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في حرية الرأي والتعبير ديفيد كاي عن قلقه البالغ بشأن القمع المتزايد لحرية التعبير في المملكة العربية السعودية.

وأشار إلى سلسلة من العقوبات المشددة التي فرضت ضد أشخاص بسبب آرائهم والتعبير عنها، بما في ذلك المدافعون عن حقوق الإنسان والمدونون رائف بدوي ومخلف الشمري والشاعر أشرف فياض.

وفيما يكافح العالم للتصدي لأشكال مروعة من العنف، شدد كاي على ضرورة أن تتجنب السلطات الوطنية في كل مكان استهداف حرية التعبير، لا سيما ضد أولئك الذين يدافعون عن التسامح والاحترام وحقوق الإنسان.

وقال بيان صحفي صادر عن المقرر الخاص إن العديد من الكتاب والفنانين البارزين واجهوا عقوبات شديدة نتيجة للتعبير عن معتقداتهم في المملكة العربية السعودية. فقد تم الحكم على السيد بدوي، الذي حصل مؤخرا على جائزة ساخاروف لحقوق الإنسان، وهو من المدافعين عن حقوق الإنسان المعترف بهم، في 2014 وتم جلده في يناير كانون الثاني. وقد تدهورت حالته الصحية منذ ذلك الحين. وأفادت التقارير بأن السلطات نقلته إلى مركز احتجاز معزول وتبحث في إخضاعه لجولة جديدة من الجلد.

وأدين السيد الشمري هذا الشهر بتهمة "إثارة الرأي العام" بسبب دعوته للمصالحة بين الشيعة والسنة عبر تويتر. أما السيد فياض، الشاعر الفلسطيني المولود في السعودية، فقد حكم عليه بالإعدام بتهمة "الردة"، استنادا إلى مجموعة من القصائد وما زعم من تعليقات مسيئة للدين.

وأضاف السيد كاي أن القانون الدولي يحمي حق كل إنسان في التمسك بآرائه دون مضايقة، وفى التماس وتلقي ونقل المعلومات والأفكار المختلفة، بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود. ومع ذلك، فإنه لا يسمح للحكومات بتقييد حرية التعبير لمجرد أن الشخص يعبر عن رأي معارض للآراء الشعبية أو لمعتقدات رسمية.

وقال إن تعزيز الجلد العلني وعقوبة الإعدام ردا على التعبير عن الآراء لا يتعارض مع القانون الدولي لحقوق الإنسان فحسب، ولكن يعتبر أيضا غير متناسب بشكل واضح.

وحث المقرر الخاص الحكومة السعودية على إطلاق سراح المحتجزين الثلاثة وغيرهم ممن اعتقلوا بسبب مضمون أو طريقة التعبير عن آرائهم.

كما حث الحكومة السعودية على استعراض قوانينها وممارساتها لتمكين حرية التعبير للجميع، بما في ذلك الفنانون والمدافعون عن حقوق الإنسان، مشيرا إلى استعداده الدائم لزيارة البلاد من أجل مواصلة مناقشة هذه المخاوف.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)