shopify site analytics
ثورات طلابية ضد حكومات دولهم بوقف الحرب في غزة،، - محافظ إب يكرم قيادة الحملة الدولية لكسر الحصار عن مطار صنعاء الدولي - الموقع بين الواقع والمُتوَقِّع - إغلاق مستشفى خاص بذمار لمخالفاته الجسيمة - قرار باغلاق مكاتب “الجزيرة” في اسرائيل - 1.2 مليار ريال تصرفها مأرب بشكل يومي على كهرباء عدن دون ان يرى المواطن النور - تحذير: التلوث الاجتماعي يهدد بتدمير النسيج الاجتماعي - هجرة الأدمغة من الدول النامية نحو الدول المتقدمة - القدوة يكتب: اليوم العالمي لحرية الصحافة واغتيال الحقيقة الفلسطينية - ما وراء تراجع شعبية المجلس الانتقالي في الجنوب؟! (تقرير صادم) -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة العمى بوزارة الصحة العامة لـ(صنعاء نيوز):
إجراء ألفين و582 عملية جراحية ومعاينة 212,504 للعيون مجاناً في مختلف المحافظات
 جهود وطنية ودولية  وتنفيذ استراتيجيات طموحة لمكافحة العمى في اليمن  


ـ نفذت وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بالبرنامج الوطني لمكافحة العمى وضعف الابصار العديد من الخطط والاستراتيجيات الوطنية لمكافحة العمى

الجمعة, 06-أغسطس-2010
صنعاء نيوز/عبدالخالق البحري -
مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة العمى بوزارة الصحة العامة لـ(صنعاء نيوز):
إجراء ألفين و582 عملية جراحية ومعاينة 212,504 للعيون مجاناً في مختلف المحافظات
جهود وطنية ودولية وتنفيذ استراتيجيات طموحة لمكافحة العمى في اليمن


ـ نفذت وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بالبرنامج الوطني لمكافحة العمى وضعف الابصار العديد من الخطط والاستراتيجيات الوطنية لمكافحة العمى في مختلف محافظات الجمهورية عن طريق تنفيذ العديد من المخيمات الطبية المجانية في المناطق والمديريات البعيدة حيث تم اجراء أكثر من 2582 عملية جراحية مجانية لازالة المياه البيضاء واللحميات وتقديم أكثر من 212,504 استشارة طبية مجاناً في مختلف المحافظات، نفذها البرنامج الوطني لمكافحة العمى بالتعاون مع خبرات وطنية ودولية باعتباره احد برامج الرعاية الصحية الأولية يعني بصحة وحفظ البصر بمستوياتها الصحية الأولية والثانوية والثلاثية وضمن خطط واستراتيجيات تنفيذية لمكافحة العمى في الجمهورية اليمنية..
وتسعى وزارة الصحة العامة من خلال البرنامج الوطني لمكافحة العمى إلى خفض نسبة العمى وضعف الإبصار واجتثاثه كمشكلة صحية عامة في اليمن عبر العديد من الخطط الميدانية والاستراتيجيات الوطنية البعيدة والقصيرة المدى..
اكتشاف مبكر
وأوضح أ.د/ توفيق قائد الخطيب مدير البرنامج الوطني لمكافحة العمى وأمراض العيون بوزارة الصحة العامة والسكان استاد طب العيون في كلية الطب بجامعة صنعاء في تصريح لـ(صنعاء نيوز) بأن البرنامج الوطني لمكافحة العمى وضع خطط واستراتيجيات وطنية تهدف إلى مكافحة شاملة ومتكاملة الأمراض العيون وضعف الإبصار من خلال خفض نسبة العمى وضعف الإبصار وذلك عن طريق الاكتشاف المبكر للحالات التي تؤدي إلى العمى، ومعالجة التراكمات والحالات الحادثة للمياه البيضاء المسبب الرئيسي للعمى وضمان جودة أفضل في النتائج الجراحية، الوقاية ومكافحة (التراكوما) والعمل بمقتضى الإستراتيجية الدولية في مكافحة المرض، وقاية الأطفال وتحديد عيوب الإبصار الانكسارية لديهم عن طريق الكشف الميداني ومعالجتهم بواسطة قطرات العيون وتزويد المحتاجين بالنظارات الطبية، وخفض معدل الإصابة بعمى لدى الأطفال..
وأشار الدكتور الخطيب إلى أن من الأهداف الرئيسية للبرنامج الوطني لمكافحة العمى تحديد ومعالجة الأسباب الأخرى للعمى مثل (الماء الأزرق – اعتلال الشبكية الناجم عن الداء السكري والإصابات وغيرها)، والتثقيف والإرشاد الصحي بمشاركة كل فئات المجتمع، وإدراج خدمات رعاية صحة العين الأولية ضمن الرعاية الصحية الأولية، وفي مجال البنى التحتية يسعى البرنامج إلى تزويد وحدات الرعاية الصحية الأولية بالمستلزمات اللازمة لرعاية العين ودعم وحدات رعاية العين الموجودة في المحافظات، إنشاء وحدة رعاية العين لكل محافظة في الجمهورية.. وفي مجال الموارد البشرية زيادة عدد أطباء العيون ليصل إلى طبيب لكل خمسين ألف بحلول عام 2020م وبناء القدرات والكوادر الفنية المساعدة وتدريب أطباء العيون في اتجاه خدمة المجتمع واختصاصي البصريات.
استراتيجيات
وفيما يتعلق بالخطط والاستراتيجيات الصحية يشير الأخ مدير البرنامج الوطني ينطلق من استراتيجيات في العمل ضمن "الرؤية 2020" في حدود الاحتياج الوطني وتتمثل بمكافحة الأمراض وبناء القدرات البشرية وتنمية البني التحتية وأعمال التقنية وإعداد خبراء وطنيون للمساهمة الدولية.. والعمل بمفهوم أن الخدمات الطبية الصحية على قاعدة من العمل المشترك لأجزاء الرعاية الصحية الأولية.. ورفع مستوى الوعي بين صانعي السياسة الوقائية وأطباء العيون والمجتمع بأهمية حجم المشكلة ووضع إطار للمعالجة والأولويات اللازمة ومن ثم فهم المبادرة العالمية للرؤية 2020م وترسيخ الخدمات للرعاية العينية الموجه نحو المجتمع والشراكة مع الغير لحفظ البصر وإعادة الإبصار لحالات العمى القابل للعلاج وتأهيل المعاقين بصرياً.. والإعداد لخبراء وطنيين وتعزيز وتعاونهم مع شركاء التنمية في المجتمع الدولي كالوكالة الدولية لمكافحة العمى والمبادرة العالمية للرؤية 2020 وغيرها.
رعاية العين
ويفيد الدكتور الخطيب إلى السعي نحو التوسع في تطوير وحدات رعاية العين من سبع وحدات حالياً إلى وحدة في كل محافظة من محافظات الجمهورية بهدف الرعاية الصحية الأولية للعين والإرشاد والتثقيف والقياد بالأبحاث والدراسات وتقديم الرعاية الثانوية والجراحية والتعرف على مشاكل العين الصحية في كل محافظة على حدة.. حيث تمكن البرنامج الوطني لمكافحة العمى خلال العام الماضي 2009م من إجراء 2582 عملية سحب مياه بيضاء مع زراعة العدسات وإزالة اللحميات بالإضافة إلى إجراء الكشف الطبي والمعاينة لأكثر من 212,504 حالة مرضية، كما تم توزيع النظارات والأدوية للحالات التي تم إجراء العمليات لها.. والمشاركة الفاعلة في العديد من المؤتمرات الدولية لأمراض المياه الزرقاء مع الاطلاع على برامج مكافحة العمى في عمان، وكذا المشاركة في المؤتمر الدولي العاشر لدول الشرق الأوسط الأفريقي لطب العيون بمملكة البحرين وكذا والورشة الدولية الخاصة بوضع إستراتيجية مرض الجلوكوما (المياه الزرقاء) بالقاهرة والمشاركة في ورشة العمل الخاصة بمرض التراكوما في جنيف...
مخيمات مجانية
وأشار الأخ مدير البرنامج الوطني لمكافحة العمى إلى أن البرنامج يقوم بالإعداد والتنفيذ لعدد من الحملات الجراحية عن طريق النزول الميداني إلى مختلف مناطق الجمهورية بهدف الحد من انتشار العمى وأمراض العيون في المناطق النائية وتقديم خدمات طبية لغير القادرين من الفقراء والمحتاجين وذوي الدخل المحدود.. والمساهمة في نشر الوعي والتثقيف الصحي عن رعاية العين، وكذا تعزيز المعارف حول صحة العين من خلال الاتصال المباشر عبر العاملين الصحيين ورفع الوعي الصحي من خلال أدوات الاتصال الإعلامي وبالتركيز على الملصقات والمنشورات والكتيبات التوعوية والنشرات الدورية ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، إلى جانب ذلك اعتماد البرنامج على التنسيق مع الجهات المعنية في القطاع الحكومي ومؤسسات المجتمع المدني لتعزيز ادوار كل من الكادر الصحي للرعاية الصحية الأولية وتأهيله لتقديم الرسالة الصحية الصحيحة، مع مختلف وسائل الإعلام ووزارة التربية والتعليم، وتطبيق معايير الجودة وفق مؤشرات الأداء ومن خلال آليات التقييم والمراجعة دورياً، حيث تم تنفيذ مخيم طبي مجاني لأمراض وجراحة العيون بالتعاون والتنسيق مع برنامج المخيمات بوزارة الصحة في مستشفى الرازي العام بمحافظة أبين حيث تم الكشف على 2140 مريض وتم إجراء 193 عملية جراحية مجاناً، وكذا تنفيذ مخيم طبي جراحي مجاني في مستشفى السلخانة بمحافظة الحديدة عن طريق مؤسسة البصر العالمية والذي شارك فيه كادر طبي متخصص من الباكستان والسودان الشقيق وقد تم إجراء 1380 عملية سحب مياه بيضاء مع زراعة العدسات وتضمن المخيم توزيع نظارات وأدوية للحالات التي تم إجراء العمليات لها.. كما تم تنفيذ مخيم طبي جراحي مجاني في مستشفى عمران العام بمحافظة عمران حيث تم الكشف على 2250 مريض وتم إجراء 199 عملية مياه بيضاء وإزالة اللحمية، وكذا تنفيذ مخيم طبي آخر لأمراض العيون في المستشفى الجمهوري بمحافظة المحويت حيث تم الكشف على 1400 مريض وإجراء 185 عملية مياه بيضاء وإزالة اللحميات وإجراء تسع عمليات سحب مياه بيضاء مع زراعة العدسات لمرضى من قرية العميان بمحافظة حجة بالتعاون مع جمعية الأمان لرعاية الكفيفات.. بالإضافة إلى تنفيذ مخيم طبي لجراحة العيون في مديرية عتمه بمحافظة ذمار حيث تم الكشف على 3824 مريض وت إجراء 421عملية مياه بيضاء وإزالة اللحميات.. وكذا تنفيذ مخيم طبي لأمراض العيون في مستشفى الثورة الريفي في مديرية الصلو بحافظة تعز حيث تم الكشف على 1850 مريض وتم إجراء 139 عملية مياه بيضاء وإزالة اللحميات، والمشاركة مع برنامج المخيمات في تنفيذ مخيم طبي مجاني في مستشفى عتق المركزي بمحافظة شبوة، حيث تم الكشف على 2400 مريض وتم إجراء 84عملية مياه بيضاء، والمشاركة في مخيم مديرية حرض بمحافظة حجة حيث تم إجراء 83 عملية جراحية شملت سحب المياه البيضاء مع زراعة العدسات وإزالة اللحميات، بالإضافة إلى تنفيذ مخيم طبي لأمراض العيون في مستشفى الرازي بمديرية جعار بمحافظة أبين حيث تم الكشف على 890مريض وإجراء 61 عملية مياه بيضاء وزراعة عدسات وإجراء 26عملية صغرى مجاناً..
مهام ومسئوليات
وأفاد الدكتور الخطيب بأنه ومن خلال منسق مكافحة العمى على مستوى كل محافظة الذي يمثل حلقة الوصل بين المديريات والمحافظة والبرنامج يتم الوفاء بمهام ومسئوليات منسق مكافحة العمى بالمحافظات والمتمثلة بالإشراف على وحدات العيون في المحافظة ورفع التقارير والإحصائيات إلى إدارة البرنامج عبر مكتب الصحة والسكان في المحافظة.. ورفع مستوى الوعي الصحي لدى الأفراد حول الرعاية الصحية الأولية للعين عن إقامة المخيمات الطبية.. والقيام بالأبحاث والدراسات في إطار المحافظات ورفعها إلى البرنامج للاستفادة منها عند القيام بأبحاث ودراسات شاملة.. والتنسيق مع الجهات المختصة في المحافظة عند قيام البرنامج بأي نشاط في المحافظة.. المشاركة في الأنشطة التي يقيمها البرنامج في المحافظة أو في محافظات أخرى..والإشراف على أي نشاط يتم تنفيذه في المحافظة فيما يخص مكافحة العمى.. حيث تم عقد العديد من الندوات وورش العمل الوطنية بمشاركات دولية تتعلق بالمسح السريع لأسباب العمى والذي يمكن الاتقاء منه وتنفيذ المسح السريع لأسباب العمى في محافظتي عمران ولحج، وإعداد وتوزيع كميات من المنشورات التوعوية والتثقيفية حول أمراض العيون المختلفة وكيفية الوقاية منها في مختلف محافظات الجمهورية.
توجهات مستقبلية
ونوه مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة العمى وضعف الإبصار إلى التوجهات المستقبلية للبرنامج والمتمثلة بإعداد وتنفيذ خطة قصيرة المدى مبنية على تنفيذ مخيمات طبية جراحية مجانية في المناطق التي تفتقر لخدمات رعاية العين ذات الكثافة السكانية في محافظات الجمهورية، والتوسع لتنفيذ مسح ميداني سريع لأسباب العمى في محافظتين جديدتين وفق تجربة عمران ولحج، والخطوط الإرشادية الصادرة من منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية لمكافحة العمى كما إن البرنامج يزمع أن يضع خطة طويلة المدى مبنية على المسح الوطني الشامل عن أسباب أمراض العيون في الجمهورية والاحتياج الوطني وخطة الرؤية2020م وتوفير الموارد البشرية والمادية.. كما يعمل البرنامج على تعزيز دوره المستقبلي في النظام الصحي على مستوى الجمهورية من خلال القدرة على التطور وفق المستجدات والوضع الوبائي وطنياً، والكفاءة في استغلال الموارد والفعالية في تحقيق الأهداف والانسجام مع توجهات النظام الصحي في الجمهورية وقائياً وعلاجياً..



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)