shopify site analytics
تسلحت بأحمر شفاه مسموم.. قصة أميرة مسلمة - إصابة 8 عسكريين في قصف إسرائيلي استهدف سوريا - المشروب الكحولي الأقل ضررا للكبد - بيان للسفير الأمريكي لدى اليمن - انتلجنس: الإمارات تجري مسحاً فضائياً لجزيرة سقطرى - لاخير في مجلسنا وبقيع إمامنا الصادق مُهدّم . - رئاسة مجلس الوزراء يكرم مدير عام مستشفى الامل العربي بالحديدة - سفرة إلى الماضي، بانوراما من وحي خيال الكاتب. - مسابقة أميركية تكرّم المصورين الصحفيين العالميين - الدشتي يكتب : خروج السفراء عن البروتوكولات الدولية "شذوذ" -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - "اليمن وطننا" مبادرة إبداعية على الانترنت لوصل اليمنيين في المهجر بالمجتمعات المحلية ذات الحاجة

السبت, 26-ديسمبر-2015
صنعاء نيوز -
"اليمن وطننا" مبادرة إبداعية على الانترنت لوصل اليمنيين في المهجر بالمجتمعات المحلية ذات الحاجة

احتفل اليوم المئات من الشباب في صنعاء وتعزر وعدن وسيئون والمكلا بدتشين حملة اليمن وطننا، وهي مبادرة لحشد الاموال بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لخلق حلقة وصل بين اليمنيين في المهجر والمشاريع التي تستهدف المجتمعات المتضررة.
سيتم تقسيم حملة "اليمن وطننا" إلى ثلاث حملات رئيسية هي حملة يمن خضراء ويمن منتجة ويمن جامعة، بما يعكس الاحتياجات الملحة في المجتمعات المحلية في محافظة صنعاء وعدن وحجة وتعز وحضرموت واب وابين وصعدة.
أدى تعطل إمددات الكهرباء وأزمة الوقود المتزايدة في البلاد إلى إجبار الملايين من الناس للعيش في ظلام دامس،كما أصبح الناس غير قادرين على تشغيل المعدات الإنتاجية وغرف العمليات في المستشفيات و تشغيل معدات تجميع النفايات وضخ ونقل المياة لأغراض الثروة الحيوانية والري واستخدامات الشرب. هذا وقد أدت شحة الغاز المنزلي إلى الاعتماد الكبير على مصادر الطاقة الغير مستدامة كالاخشاب والفحم النباتي مما يلحق أضرار إضافية بموراد البلاد الطبيعية. ستعمل حملة "يمن خضراء" على توفير مصادر للطاقة البديلة ودعم إدارة النفايات الصلبة والمياه من أجل الحفاظ على البيئة للأجيال القادمة.
بحلول أغسطس 2015، أدت الازمة إلى إغلاق27% من المؤسسات الصغيرة والاصغر والمتوسطة والكبيرة، في حين يتواصل تدمير المشاريع التجارية وفقدانها لقاعدة عملائها. كما أصبح الحصول على البضائع والسلع أمراً شاقاً بسبب قيود الإستيراد السائدة. وتتزايد نسب البطالة والتي كانت تعد من بين أعلى النسب في المنطقة، بشكل كبير بسبب إغلاق الأسواق وركود النشاط الاقتصادي. تهدف حملة "يمن منتجة" بشكل أساسي إلى تنشيط المشاريع التجارية وبناء المهارات اللازمة لخلق تاثير واستدامة.
تتحمل النساء أعباء ثقيلة بسبب الحروب وبشكل خاص النساء الارامل واللواتي يعيلن أسراً واللاتي يحتجن إلى إيجاد فرص عمل مدرة للدخل في مهن مقبولة ثقافياً لإعالة اسرهم. وتمثل النساء نسبة 50% من سكان اليمن ولكن يبقى دورها محصور ومحدود. تشير التقديرات إلى أن 90% من النساء اليمنيات في سن العمل لا تشارك في القوة العاملة. وقد أدت الحرب إلى تعطيل العديد من مرافق خدمات الامومة والطفولة وخدمات القابلات، في حين أن العيادات تفتقر إلى المعدات والأدوية والمرافق الأساسية. ستعمل حملة "يمن جامعة" على تمكين النساء أقتصادياً والاعتماد على الذات وتحسين خدمات القبالة أو التوليد بإعتبارها إحدى أنواع الاعمال التجارية الاجتماعية.
يلعب اليمنيين في المهجر دورا هام لدعم الاسر في موطنهم الاصلي. سعى اليمنيين للحصول على فرص أفضل في الخارج بدافع التجارة وايضاً بسب الصراع. وقد استقر ما بين 6 – 7 مليون يمني في اكثر من 40 بلداً في آسيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية. وتبلغ الحولات المالية عبر الشبكات الرسمية حوالي 3.4 مليار دولار إمريكي سنوياً، ومن المتوقع أن قدرا كبيرا من التحويلات تتم من خلال شبكات غير رسمية بسبب سوء الخدمات المالية في اليمن.
ووفقا لاحد الاستبيانات السريعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فإن فرص حصول الأسر على الحولات المالية الدولية قد انخفض الى النصف منذ شهر مارس. وتمثل هذه الحولات الدولية مصدر مهماً للدخل للملايين من الناس والتي انخفضت بسب الصراع. ستستفيد حملة اليمن وطننا من التمويل الابتكاري وحشد الأموال لمساعدة المجتمعات للتكييف بشكل افضل.
وقد صرح المنسق المقيم للأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي السيد جيمي ماك جولدرك في حفل تدشين حملة "اليمن وطننا" والتي أقيمت في بيت الموروث الشعبي في صنعاء القديمة قائلاً "تتطلب إعادة الإعمار والانتعاش المشاركة الكلية للقطاع الخاص داخل وخارج البلاد لنجاح العملية." "كما يلعب اليمنيين الذين يعيشون في المهجر دوراً بارزاً لدعم المجتمعات المحلية ذات الحاجة في اليمن ومساعدتهم للتاكد من وصول السلع والخدمات التي يحتاجون اليها." وأضاف السيد ماك جولدرك بأن خلق حلقة وصل بين اليمنيين والشركات في الخارج والاحتياجات المحلية لإيجاد حلول محلية هي استجابة مبتكرة للأزمة والتاكد من تنفيذها بايدي يمنية".
يمكنكم متابعة حملة اليمن وطننا في الفيسبوك والتويتر

* * *
يعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع مختلف الشعوب وعلى جميع المستويات من أجل تعزيز قدراتها لمواجهة الأزمات والمحافظة على النمو والدفع بها بهدف تحسين نوعية الحياة للجميع. يتواجد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فعليا في أكثر من170 دولة ومنطقة. ويعمل على توفير منظور عالمي ورؤية محلية ثاقبة لتمكين الشعوب وبناء أمم صامد

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)