shopify site analytics
السراج رئيس المجلس الرئاسي السابق يظهر من جديد - ياهؤﻻء حب اليمن.. ليست شعارات ومهرجانات - تفاعل متنوع في الأردن مع ظهور السنوار - ذبح قرابين "الفصح اليهودي" في المسجد الأقصى - جثث دون رؤوس وأجساد دون جلود في غزة - التحالف يحتجز 13 يمنيا في مطار عدن للحد من السفر إلى روسيا - حسين محب..يكفينا..يكفي..!! - الهجوم العسكري الإيراني على إسرائيل رسائل متعددة - زيارة السوداني الى واشنطن... الدلالات والنتائج. - القدوة يكتب: العالم يندد "بالفيتو الأميركي" ضد عضوية فلسطين -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - اهالي المعتقلين اليمنيين في العراق ينظمون وقفة احتجاجية للمطالبة بالافراج عنهم

السبت, 16-يناير-2016
صنعاء نيوز -
حضرموت / خاص :

نظم اهالي المعتقليين اليمنيين في السجون العراقية يوم امس الجمعة وقفه احتجاجية بمركز مديريه القطن محافظه حضرموت طالبوا خلالها حكومتي اليمن والعراق بالتدخل ل إنقاذ ابناءهم المعتقليين.

ويقبع في السجون العراقية 14 معتقل يمني بينهم امرأتان من اصل 23 معتقل ,حيث تم الافراج عن 9منهم في العامين الماضيين بموجب عفو من الحكومة العراقية السابقة.

و أفاد المحتجون أن "لديهم امل كبير في رئيس جمهورية العراق الشقيق الدكتور فؤاد معصوم ورئيس الحكومة الدكتور حيدر العبادي فى إنهاء معاناه أبناءهم المعتقلين والقيام بالإفراج عنهم رحمة بهؤلاء المعتقلين وبصلة الروابط الأخوية التي تجمع الشعب العراقي بالشعب اليمني على مر التاريخ.

واكد اهالي المعتقلين في البيان الذي اصدروه خلال الوقفة أن قضيه أبنائهم المعتقليين دخلت مرحلة خطيرة في هذه الفترة , مطالبين بالكشف عن مصير المعتقل علي محمد الديلمي والسماح لزوجته العراقية والسفارة بزيارته, توقيف اعادة إجراءات محاكمة المعتقلين, وتوقيف تنفيذ الإعدام على المعتقل الحدث صالح موسى البيضاني.

وكان القضاء العراقي قد اصدر عقوبة الإعدام بحق المعتقل اليمني علي محمد الديلمي، بدون أن يعلم ذويه متى تم إحالته للمحكمة , حتى ان السفارة اليمنية ببغداد لم تعلم بذلك إلى هذه اللحظة.

الى جانب رفض إدارة سجن الاستخبارات العسكرية العراقية زيارة القنصل اليمني للمعتقل علي الديلمي رغم موافقة الجهات الرسمية.

والمعتقل علي الديلمي قد تم اعتقاله في 2009م أثناء مداهمة القوات الأمريكية لمنزل صهرة العراقي وكان الديلمي متواجد في المنزل وقد ظل مسجون من 2009م حتى انقطعت أخباره في بدايه 2015 م لم يتم طول هذه السنوات إحالته للمحكمة ..

اما المعتقل ابراهيم غالب الشرجبي والذي تم اعتقاله في عام 2003م وقد ظل في السجون طوال هذه الفترة ثم يفاجأ الجميع أن القضاء العراقي قد أصدر عليه حكم اعدام الشهر الماضي.

و المعتقل عبدالله علي محمد تم اعتقاله في 2006 م وتم محاكمته وأصدرت المحكمه عقوبة السجن 15 سنه وتم نقله فجأة قبل شهر إلى إدارة الطب العدلي لتحديد عمره من أجل إعادة محاكمته مرة أخرى بالرغم انه قضى من محكوميته 9 سنوات سجن.

المعتقليين رشيد المسوري وحمزة الاسدي تمت محاكمتهم وصدرت عليهم أحكام 10 سنوات سجن بتهمة تجاوز الحدود وقد قضوا من مدة محكوميتهم في سجن 7 سنوات , وفي هذا الاسبوع تم اعادة محاكمتهم مرة أخرى وأصدرت المحكمة ضدهم حكما بالسجن المؤبد.

المعتقل صالح موسى البيضاني تم محاكمته وهو قاصر السن لكن القضاء العراقي أصدر عليه عقوبة الإعدام بتهمة تعاونه مع الجماعات المتشددة وكانت قد تداولت اخبار بايقاف تنفيذ الإعدام عليه هذا الأسبوع لكن تم تأجيله إلى الاسبوع المقبل.

فيما بقية المعتقليين حالتهم النفسية سيئة للغاية جراء المستجدات التى حصلت لزملاءهم .

الجدير ذكره ان حكومة الوفاق السابقة كانت قد تواصلت مع الحكومة العراقية وتم الإفراج عن 9 معتقلين, واتفقت مع الحكومة العراقية أيضا على توقيع مذكرة تفاهم لنقل المعتقليين اليمنيين إلى اليمن ليقضوا بقية مدة محكوميتهم لكن مذكرة التفاهم لم يتم التوقيع عليها بسبب الأحداث التى شهدتها اليمن منذ اجتياح الحوثيين لصنعاء وحتى وقتنا الراهن.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)