shopify site analytics
ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! - الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا - وقفتان بجامعة ذمار دعماً لفلسطين وتضامناً مع طلاب الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار.. يدشن الامتحانات النهائية بكلية العلوم التطبيقية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - كتب: مشير الشرعبي

الأربعاء, 03-فبراير-2016
صنعاء نيوز/كتب: مشير الشرعبي -
نظمت جامعة الأندلس صباح اليوم الأربعاء ندوة علمية تحت عنوان: (إعداد البحث ورسالة الماجستير) شارك فيها نخبة من الاكاديميين والباحثين والمهتمين بالمجال العلمي بشكل عام.
وفي الندوة التي أقيمت في مقر الجامعة بالعاصمة صنعاء - جري مناقشة جملة من القضايا والشروط المتعلقة بالبحث العلمي والمطلوب من الباحثين والدارسين التقيد بها عند اعداد رسائلهم العلمية ومنها: (خصائص البحث العلمي المتميز - وصفات الباحث - وإعداد خطة البحث وخلفيتها- ومشكلة البحث - واهداف البحث - وأهمية البحث - وفروض البحث - ومصطلحات البحث- وحدود البحث - والدراسات السابقة - ومنهج البحث واجراءاته - وكتابة الرساله وإخراجها - وخطة الرسالة وخلفيتها - والاطار النظري والدراسات السابقة - ومناقشة النتائج والتوصيات - والمقترحات - وطرق توثيق المراجع) وغير ذلك من التفاصيل التي طرحت في الندوة في كتيب صغير بعنوان (دليل كتابة الرسائل العلمية) والذي اعده الاستاذ الدمتور يحيى قطران.
وفي افتتاح الندوة اوضح الدكتور احمد بن رقعان - رئيس جامعة الأندلس في كلمته: ان اقامتنا لهذه الندوة يأتي انطلاقا من حرصنا الدائم والمستمر على أن نكون متميزين خصوصا في مجال الدراسات العليا وأن تحقق الجامعة الأهداف والغايات النبيلة والسامية التي تسعي اليها والمتمثلة في توسيع خدماتها ونشاطاتها في المجالات المختلفة.
وقال بن رقعان في كلمته: أن الجامعة تهدف من خلال اقامتها لهذه الندوة الى إطلاع الطلاب والباحثين وتعريفهم بالكيفية العلمية والمنهجية الصحيحة التي يجب عليهم اتباعها خلال كتابة رسائلهم العلمية بطريقة وهو الامر الذي يمكن الطالب من انجاز رسالته العلمية في الوقت المحدد .. بالاضافة الى أن الجامعة تسعى الى التعريف بالبرامج والدراسات العليا التي تقدمها .. مشيرا الى انه يوجد لديها الان ستة برامج دراسات عليا منها في الدراسات الاسلاميه والاخري في كلية العلوم التقنية.
واكد بن رقعان بأن جامعة الاندلس وفرت للطلاب الباحثين مكتبة رقمية تحوي الالاف من الكتب والمراجع المختلفة وفي مختلف المجالات والتخصصات التي والتي بدورها تسهل للباحث عملية الحصول علي المراجع والدراسات السابقة .. مبينا بأن ما يميز هذه المكتبه انها تشهد تحديث واضافات مستمرة.
وفي الندوة التي شارك فيها عدد من الباحثين وكبار الاكاديمين والدارسين جرى استعراض كافة الخطط والطرق والاساليب العلمية والحديثة الخاصة بكيفية اعداد الرسائل العلمية، وهو الأمر الذي قوبل بإستحسان واعجاب الحاضرين الذين بدورهم عبروا عن شكرهم الكبير لرئاسة الجامعة على تنظيمها لمثل هذه الندوة التي استفادوا منها الكثير .. كما اشادوا بالخطوات والبرامج المتميزة التي تقدمها الجامعة للدارسين فيها.
وفي ختام الندوة اوصى المشاركين فيها جميع الطلاب والباحثين بضرورة التقيد والالتزام بكافة الخطوات والطرق والاساليب العلمية والمنهجية التي وردت في (دليل كتابة الرسائل العلمية) الذي تم توزيعة في الندوة .. كما شددوا على اهمية الحرص في اختيار المصادر وصياغة الرسائل العلمية وإعدادها وكيفية توثيقها .. وعلي المناهج المستخدمه في البحوث العلمية وإجراءاتها بشكل عام.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)