shopify site analytics
محافظة إب السياحية في ظل قيادة اللواء صلاح..!!! - محافظة إب السياحية في ظل قيادة اللواء صلاح..!!! - ماذا قال خامنئي في اجتماعه مع قادة القوات المسلحة؟ - بعد أنباء عن خروج السنوار من الأنفاق.. عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل نتنياهو - " بالأدلة".. فوائد ممارسة العادة السرية للرجال! - سيف المنشطات مسلط على عنق الصين - جامعة الدول العربية تتدخل في تشكيل الحكومة في ليبيا - شحنات المبيدات كحرب إبادة لليمنيين وكقضية وطنية ؟! - الإفراط في استخدام المبيدات وسوء استخدامها في ورشة عمل بذمار - 200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - صنعاء نيوز

الخميس, 11-فبراير-2016
صنعاء نيوز/ صنعاء / متابعات -
في اللقاء التشاوري لقيادة الوزارة مع رؤساء الجامعات الأهلية

التعليم العالي تقر إغلاق برامج الدراسات العليا و التعليم عن بعد وفروع ومكاتب التنسيق المخالفة وتمنح طلاب الجامعات الأهلية 30% تخفيض في الرسوم الدراسية

صنعاء / متابعات

أقر اللقاء التشاوري الأول لقيادة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع رؤساء الجامعات الأهلية في اجتماعه اليوم بصنعاء برئاسة نائب وزير التعليم العالي الدكتور عبدالله الشامي إغلاق برامج التعليم عن بعد والتعليم المفتوح في الداخل والخارج ومكاتب التنسيق المنتشرة في عدد من المحافظات وتمارس عملها خلافا للقانون وبدون تراخيص من الوزارة.

كما أقر اللقاء الذي ضم وكيل الوزارة لقطاع المؤسسات الدكتور يحيى الهادي، ووكيل الوزارة لقطاع التخطيط والسياسات الدكتور عبد العزيز الشعيبي ورؤساء الجامعات الأهلية، أقر تكليف لجنة من الوزارة لتقييم برامج التعليم عن بعد في بعض الجامعات الحاصلة على تراخيص اولية في المراكز الرئيسية والفروع والحاصلة على تراخيص أولية ، ومستوى انضباطها باللوائح والأنظمة المنظمة لعملها ومدى التزامها بالشروط والمعايير وفقاً للقانون وإتخاذ الاجراءات القانونية بحق من ثبت مخالفتها لذلك .

وفيما يتعلق ببرامج الدراسات العليا، أقر إيقاف كافة برامج الدراسات العليا التي تنفذها بعض الجامعات الأهلية مع جامعات عربية أو اجنبية والتي لا يوجد لديها تراخيص أولية بهذه البرامج.

وشدد الاجتماع على ضرورة وقف الفوضى والعبث في برامج الدراسات العليا وتقييمها وإغلاق البرامج الغير مستوفيه للشروط القانونية ، وتفعيل دور الوزارة في عملية المتابعة والتقييم المستمر لكافة برامج التعليم العالي في الجامعات الأهلية لضمان الحد من الاختلالات والمخالفات التي حدثت خلال الفترة الماضية، والعمل على تصحيح مسار التعليم العالي الاهلي في اليمن.

واكد اللقاء التشاوري على ضرورة الالتزام والوفاء بالمستحقات القانونية المترتبة على الجامعات للضرائب والواجبات والتأمينات وتقديم بيانات تفيد بمدى التزام تلك الجامعات بتسديد ماعليها لتلك المؤسسات، والتوجيه بسرعة تسديد المديونية المستحقة للخزينة العامة للدولة مقابل رسوم منح وتجديد التراخيص بصورة عاجلة .

وناقش اللقاء مستوى الالتزام بشروط ونسب القبول للعام الجامعي الجاري المقرة من المجلس الأعلى للتعليم العالي وإلغاء كافة الاستثناءات لنسب القبول وعملية التجسير من المعاهد وكليات المجتمع إلى الجامعات .

وأقر اللقاء تشكيل لجنة من الوزارة وعدد من رؤساء الجامعات الأهلية لوضع رؤية حول كيفية تقديم الضمان البنكي من رأس مال الجامعات الأهلية وفقاً للقانون، على أن يكون الضمان مستمر وغير قابل للسحب الا بموافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووفقاً للقانون وذلك لضمان عدم إخلال الجامعات الأهلية بمسئوليتها تجاه الطلاب والمجتمع، ورفعها للوزارة للبت فيها في مدة أقصاها عشرة أيام.

كما أقر تشكيل لجنة من الوزارة وعدد من المختصين بالجامعات الأهلية بالتوازي مع الجامعات الحكومية لمراجعة مفردات مادتي : الثقافة الوطنية والصراع العربي الإسرائيلي كمتطلب جامعي أساس يدرس في كافة الجامعات الحكومية والأهلية، باعتبار الجامعة منبر ثقافي وفكري تنويري يجب تفعيل دورها في ترسيخ مفهوم الثقافة الوطنية لدى الطلاب وتوضيح حجم المؤمرات والعدو الحقيقي للأمة العربية والإسلامية عامة واليمن خاصة.

وأقر اللقاء التشاوري لقيادة الوزارة ورؤساء الجامعات الأهلية تخفيض 30 بالمائة من الرسوم الدراسية لكافة لطلاب الملتحقين في الجامعات الأهلية المستجدين والقدامى نظراً للظروف الاستثنائية التي يمر بها بلادنا جراء على الوطن والالتزام باستلام الرسوم بالعملة المحلية وبسعر الصرف الرسمي.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)