shopify site analytics
اجتماع استثنائي بمركز الدراسات والاستشارات بجامعة ذمار - الميالي يكتب : سيكولوجية التهميش - السراي يكتب: إنها غزّة التي غزت غُزاتها - افتضاح صورة النظام الإيراني بعد إبادة غزة؟ - عقدة ماكرون في مكانة الامبريالية الفرنسية - قائد حراسة مدير أمن عدن يروع المواطنين ويهدد أفراد الحزام الأمني بالسلاح - اشتباكات مسلحة بين نقطة الحزام الأمني بالحسيني ومواطنين من أبناء الصبيحة - محافظ اب يتفقـد سير اختبارات الثانوية العامة والدورات الصيفية بجبلــــة - حفل تكريم لخريجي دورات قوات التعبئة العامة بمحافظة اب - مناقشة سبل تعزيز التعاون بين جامعة إب وكاك بنك -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - أحمد سيف حاشد

الإثنين, 29-فبراير-2016
صنعاء نيوز/أحمد سيف حاشد -


أحمد سيف حاشد

إهداء إلى صديقي العزيز القاضي عبد الوهاب قطران

من حقنا أن نفكر، ونبحث الفكرة مرتين وثلاث..
من حقنا أن لا نعادي طرفاً من أجل آخر..
السياسة ليست أيديولوجيا أو قالبا خرسانيا من حديد وأسمنت..
يجب أن لا نستجير بالبدائل الأكثر سوءا، وأن نتحقق من كل البدائل ونمحصها ونفاضل بينها ولا نختار البديل جزاف، والأفضل أن نكون نحن البديل إن استطعنا و قيل من مائة عام “الجندي الذي لا يحلم أن يكون جنرالا هو جندي خامل” و قال غاندي: “في البداية يتجاهلونك , ثم يسخرون منك , ثم يحاربونك , ثم تنتصر”.
من حقنا أن نستحضر الحذر في كل خطوة بدلا من التوكل والسير إلى المجهول أحادا أو قطيع..
إن كان من حقهم عقد التحالف الذي يريدوه فمن حقنا أن نكون بالتحالف الذي نريد دون إملاء من أحد و نحن من يقدر المصلحة و الخطر و الأولوية..
من الإيجابي و المهم أن نستفيد من الخبرة و التراكم المعرفي و ما أنتجه العظماء الكبار، و لكن يجب أيضا أن لا نغفل واقعنا الذي يحتاج إلى معرفة عميقة و إنتاج الحلول بعيدا عن تعسف المعرفة لواقع لم تحاكيه..
من حقنا حد الواجب أن نشعر بل و نمارس حق حرية الاختيار فهو حق أصيل يشعرنا بذواتنا و انسانيتنا و بالوجود و الحرية..
لسنا و لن نكون ملك أحد..
من الحكمة أن نسلك المسالك الذي نريد دون أن نغلق أبواب المغادرة أو مسالك الرجعة و العودة عند احتمال التيه و الفجيعة، و القائد الناجح هو من يضع لتقديراته أسوأ الاحتمالات.
من حقنا بل و من المهم أن نبحث عن تعدد الخيارات و أن نفاضل بينها و أن لا نرتهن لخيار واحد و الواحد يا صديقي ليس بخيار .. و يجب أن لا نضع كل البيض في سلة واحدة حتى لا نندم في ساعة لات بساعة مندم..
من حقنا قراءة الواقع و تقدير المخاطر و ترتيب الأولويات وفق شروط الواقع و متطلبات تغييره..
يجب أن نستفيد مما مضى ولا نكون قفازات أو رأس حربة مع أحد ضد أحد..
يجب أن يكون لنا أولوياتنا وسياساتنا وتحالفاتنا دون ارتهان أو انتعال..
و يجب أن نعترف و نتحمل بشجاعة المسؤولية و المحاسبة عند الفشل أو الغرق أو سوء التقدير..
و إجمالا يجب أن نكون نحن لا هم.. و يجب أن لا تخطفنا الأنا المتضخمة أو الكثرة و الهيلمان .. فالانا يمكن أن تحولنا إلى مستبدين ندَّعي امتلاك الحقيقة و الصواب، و ما هو اليوم كثير غدا يصبح قليل و زائل، و ما كانت الحقيقة يوما تقاس بأنا أو بكثرة..
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)