shopify site analytics
مئتا يوم على “طوفان الأقصى” وحرب غزة.. معادلات ترسم مستقبلاً جديداً للمنطقة - السراج رئيس المجلس الرئاسي السابق يظهر من جديد - ياهؤﻻء حب اليمن.. ليست شعارات ومهرجانات - تفاعل متنوع في الأردن مع ظهور السنوار - ذبح قرابين "الفصح اليهودي" في المسجد الأقصى - جثث دون رؤوس وأجساد دون جلود في غزة - التحالف يحتجز 13 يمنيا في مطار عدن للحد من السفر إلى روسيا - حسين محب..يكفينا..يكفي..!! - الهجوم العسكري الإيراني على إسرائيل رسائل متعددة - زيارة السوداني الى واشنطن... الدلالات والنتائج. -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - الصوم عامة  يعد من السلوكيات الغذائية المهمة في العالم العربي الإسلامي، وصوم رمضان خاصة عبادة إسلامية  كبيرة تحقق فوائد لا تحصى للأفراد و المجتمعات، ذكر العلماء منها-مثلا

الجمعة, 20-أغسطس-2010
سعاد السبع -



الصوم عامة يعد من السلوكيات الغذائية المهمة في العالم العربي الإسلامي، وصوم رمضان خاصة عبادة إسلامية كبيرة تحقق فوائد لا تحصى للأفراد و المجتمعات، ذكر العلماء منها-مثلا - ما يتعلق بالجانب التربوي الإيماني كتقوية أخلاق الإرادة و الصبر والتحكم في الشهوات، و ما يتعلق بالجانب الصحي، حيث إنه من الثابت أن لكثير من الأمراض صلة بالنظام الغذائي -كمًا و نوعًا- مصداقا لقول النبي عليه الصلاة و السلام«ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه».
وقد أدرك أسلافنا الصالحين الأثر السلبي لكثرة الأكل على صحة الإنسان، وعلى وظائفه العقلية فعن أبي سليمان الداراني أنه قال" إن أردت حاجة من حوائج الدنيا و الآخرة فلا تأكل حتى تقضيها، فان الأكل يغير العقل" . وعن عمرو بن قيس "إياكم و البطنة فإنها تقسي القلب"
وقال لقمان الحكيم لابنه: "إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة، وخرست الحكمة، وقعدت الأعضاء عن العبادة" وهذا معناه أن خلو المعدة يساعد العقل على اتخاذ القرار السليم في الأمور المعروضة عليه، و أن القرار السليم لا يصدر عن شخص شبعان.
وليس هناك دليل أقوى على صلة الأكل بخلل التفكير من أن أول خطيئة لآدم وحواء كانت عن طريق الأكل قال تعالى:«فأكلا منها فبدت لهما سوءاتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه فغوى » (الأنعام: 121) وذلك يعزز علاقة الصوم بحسن التفكير إلى يومنا هذا؛ فقد أظهرت دراسة طبية نفسية حديثة أن "الصوم له أثر كبير في تعديل التفكير والسلوك وتنمية ‏ ‏القدرة على الضبط الذاتي، والتخلص من العادات غير المرغوبة، حيث ثبت بالتجربة أن الصيام يمنح ‏ الإنسان تدريبا عاليا وقدرة جيدة على التحكم في المدخلات والمثيرات العصبية مع ‏ ‏القدرة على خفض المؤثرات الحسية ومنعها من إثارة مراكز الانفعال بالمخ، ‏ وبينت الدراسة أن الصوم يمثل تدريبا يوميا منظما يساعد الإنسان على تغيير أفكاره ‏ ‏واتجاهاته وسلوكه بصورة عملية تطبيقية تشمل ضبط المراكز العصبية المسؤولة ‏ ‏عن تنظيم الاحتياجات البيولوجية والغرائز من طعام وشراب وغيره، وأيضا تنظيم الدوائر العصبية‏ ‏والشبكات الترابطية الأحدث، التي تشمل التخيل والتفكير وتوجيه السلوك، و أن الصوم يساعد على حدوث تفكك نوعي في الحيل النفسية، وهي حيل وأساليب ‏ ‏لا شعورية يلجأ إليها الفرد لتشويه الحقيقة التي لا يريد أن يقبلها وبالتالي مسخها ، وأوضحت الدراسة أن تقليل المؤثرات ‏الحسية التي تشبع الغرائز له تأثيرات إيجابية على النشاط الذهني والقدرة على التفكير المترابط‏ ‏العميق والتأمل والإيحاء كما أنه يمنح الإنسان قدرات عالية على الصفاء والحكمة ‏ ‏والتوازن النفسي" ( )
وقبل تلك الدراسة أثبت علماء غربيون أهمية الصوم لضبط سلوك الإنسان وانفعالاته، وأوصت الدراسات العلمية من قبل غير المسلمين بضرورة أن يتدرب الإنسان ولو لأسابيع محددة على الصوم لأنه أسلوب من الضبط الذاتي للشهوات وبالتالي للغرائز و الانفعالات والسلوك.. أي ضرورة أن يتعلم ضبط شهواته بالصوم لفترة كافية، والمدهش أن تخصص مراكز طبية في الغرب للعلاج بالصوم مع التأمل المتسامي( Transcendental meditation )ومنها مركز شهير في السويد وآخر في البرتغال.
كم سيكون جميلا لو استفادت الحكومة والمعارضة من أثر الصيام في التفكير واتخاذ القرار!!
الحوار يحتاج إلى صفاء الفكر ونقاء السريرة وصلاح النية، وتلك صفاتٌ روحانية لا تتوفر حينما تكون البطون ممتلئة بالطعام، ولذلك أتوقع أن يكون حوار اللجنة مثمرا لو تم الاتفاق بين أعضائها على صيام يوم الاجتماع حتى يتيحوا للصيام أن ينشط قدراتهم العقلية لطرح الأفكار التي تقرب بينهم وتنفع اليمنيين، وتعالج مشكلات المجتمع الأساسية، وتؤسس لمجتمع قائم على العدل والمساواة، يحترم دولة النظام والقانون!! .
فكرة الصيام من أجل الحوار فكرة جديدة غير تقليدية، فهل يتقبل المتحاورون تجريب صيام أيام الاجتماع لخلق جو من التقارب بينهم للاتفاق على إصلاح أمور البلاد والعباد في هذا الوطن ؟!
-- أستاذ المناهج المشارك بكلية التربية -صنعاء – مسؤول اللجنة العلمية في الجمعية اليمنية للعلوم التربوية والنفسية
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)