shopify site analytics
رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية - أياد راضي وعقدة جلد الذات - دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك" - منيغ يكتب: ليبيا شَظَايَا نَوَايَا (1من5) - العفو الدولية تطالب بتنفيذ قرار مجلس الأمن لمنع “الإبادة” في غزة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز -  تفرح الفتاه بعد أن يتقدم لطلب يدها شاب مناسب لها وخاصة إذا أصبحت في عمر يعتبره المجتمع عمرا حرجا لدي الفتاه أي يصعب أن تتزوج فيه طبعا بمنظور المجتمع.

السبت, 21-أغسطس-2010
صنعاء نيوز\دنياء الوطن\ابتسام مهدي -

تفرح الفتاه بعد أن يتقدم لطلب يدها شاب مناسب لها وخاصة إذا أصبحت في عمر يعتبره المجتمع عمرا حرجا لدي الفتاه أي يصعب أن تتزوج فيه طبعا بمنظور المجتمع.

ولكن المفاجأة تكون من العيار الثقيل علي هؤلاء الفتيات التي تقدم لطلبهن بعض الشباب لأغراض منها المال أو غيرها وتكون نيته في الختام هي الطلاق وعدم أكمال الحياة .

فتتمنى الفتاه لو أنها بقيت في بيت أهلها وان لا تتعرض لمثل هذا الاستغلال الذي يهين كرامة المرأة ويعتبرها سلعة فقط يأخذها لاحتياجه ويستغني عنها بعد ذلك بكلمة واحدة وهي "أنتي طالق ".

ظهرت عدد من الحالات وطبعا لحساسية الوضع حصلنا علي عدة مقابلات ولكن تبقي المئات لا تستطيع أن تعلن عن قصصها وماذا حدث معها.

وأود الشارة هنا إلي أننا لا نسعى في هذه التقارير التي نطرحها لكم لتشويه المجتمع مثلما قيل سابقا علي التقارير التي تم نشرها لنا.

بل نبحث عن الغير معتاد في مجتمعنا نخترقه ونناقشه وننقله لكم حتى تستفيدوا منه وتشاركوا من مر بهذه الأوضاع ,وان تجدوا الحل لمثل هذه الوقائع المرة والدخيل علي شعبنا الغزي .

زوج مالي

م 35 سنة مدرسة في وكالة الغوث كانت احد البنات التي وقعت فريسة لشباب مستهتر, قبلت بزواج من ف وهو اصغر منها بثلاث سنوات.
تحدثنا عن تجربتها لتقول " تقدم لخطبتي صحيح هو اصغر مني وأنا متعلمة وهو لا, إلا أن الجميع أقنعني بان اقبل فيه لأني تجاوزت العمر المتاح للزواج, ويجب أن ارضي بأي احد ".
تتابع "سألنا عن الشاب وأهله والجميع شجعنا عليه فتزوجته, لقد عاملتي بقمة اللطف وشكرت الله كثيراً حيث أنه عوضني كل خير بفادي, وكلما كان يطلب شيء لم أكن اعترض لأني أحسست بحبه وحنانه وعطفه لي "
"ومن ثم اكتشفت أن كل ما ظهر منه مجرد خدعة, في يوم طلب مني أن اسحب من مدخراتي حتى يشتري سيارة ليعمل عليها فوافقت وكنت حامل في الشهر الثالث ".
"وطلب أن اعمل له توكيل لان تعاملات السحب من المدخرات طويلة وتحتاج إلي التحرك الكثير وبما أني حامل فهو خائف علينا أنا والجنين, واتفقنا علي سحب مبلغ 15 ألف دولار ثمن للسيارة ".
" بعد عدة أيام علمت بأنه سحب كل مدخراتي ولم يكتفي بذلك بل سحب علي راتبي قرضين ".
"وعندما واجهته ظهر لي الوجه الأخر وبكل بساطة قال لي أنت طالق لقد تزوجتك وأصبح لديكي طفل, بإمكانك أن تربيه لأنك تعملين وان تسدي قيمة القروض,أريد أن أتزوج من أحب وان أعيش معها ".
وأكد لها انه تزوجها فقط ليحصل علي مالها وبإمكانها الآن أن تكمل حياتها فهو مقابل الطفل اخذ المال .
وتنهي حديثها " أصبحت مطلقة وعندي طفل والآن مر علي طلاقي 3 سنوات وأنا مازلت أسدد قيمة القروض و لا يعترف في طفله وأنا المسئولة عنه بالكامل "

لم تختلف هدى 40 عام كثيرا عن رانية وهي أيضا موظفة في وكاله الغوث وتحدثنا لتقول "تقدم لخطبتي وهو في الخمسين من عمره , متزوج وأب لخمسة أطفال اخبرنا أن زوجته مريضة وهو يحتاج إلي من يهتم فيه وفي أولاده ".
تتابع " لم ارفضه فهو مناسب لفتاه في عمري ولم اطلب مهرا أو عرس كبير بل رضيت بأقل شي أريد أن استقر هذا ما فكرت فيه فقط ".
"بعد الزواج اخبرني بأن ابنه يريد أن يدرس الطب فهو متفوق في دراسته وأقنعني بأنه إذا درسته علي حسابي سيصبح مثل ابن لي ولن ينسي هذا المعروف ".
"وبالفعل سحبت من ادخاري وسجلته في جامعة بألمانيا ودفعت له كل ما يحتاجه من مصروف ,وبسبب الحصار أقنعني زوجي بان افتح حساب لابنه في احد البنوك في ألمانيا وان أحول له كل مستلزماته المالية خلال السبع سنوات حتى أذا حدث مكروه ولم نستطيع تحويل المال لا يضيع مستقبله ".
لم اعترض لأني لم أجد من زوجي غير كل خير, وبالفعل سحبت من ادخاري وحولتها لحساب ابنه في ألمانيا ".
"مرت عدة أسابيع تغيرت معاملة زوجي معي ولم يكن قد مر علي زواجي غير 6 شهور بدأت اسأله لماذا هذا التغير إلي انه لم يجبني وأصبحت أره مرة في الأسبوع ".
"وفي يوم ذهبت إلي بيت عائلتي حتى أزورهم فاتصل زوجي ليعلن لي انه طلقني في المحكمة ويجب أن أبعت احد إخوتي حتى يأخذ ملابسي وأغراضي الموجودة في البيت "
الدمعة لم تفارق عيني هدي خلال حديثها لتختم لنا "لم أكن أتوقع أن يتزوج احد بامرأة من اجل مالها ومن ثم يطلقها ,أنا خرجت مطلقة ونصف ادخاري تم سلبه كيف يستطيع الناس لبس الأقنعة بكل سهولة لا أقول غير حسبي الله ونعم الوكيل عليه".

تزوجني ليجرب رجولته

ومن ناحية أخري يكون الزواج بالفتاة لأغراض غير المال ولكن في النهاية تكون النية بالطلاق مثلما حدث مع موظفة عمرها 32 عام ,تزوجت شاب 29 عام وهو يحمل المواصفات التي تحلم بها أي فتاه .
ولكن المفاجأة في ليلة الدخلة حيث تكتشف بان زوجها لا يعرف اذا هو يستطيع أن يقوم بواجبة الزوجي أو لا فهي مجرد تجربة ,لتضيع معها حلمها في ليلة الدخلة مثل باقي الفتيات .
وتقول "علمت بعد ليلة الدخلة بان زوجي كان يزور الطبيب واخبره انه لا ينفع للزواج وانه يجب أن يخبر من يتزوجها بذلك ولكنه لم يخبرني بهذا الأمر ولا حتى أسرتي":
"وعلمت باني مجرد تجربة له أذا نجحت سوف يطلقني ويبحث عن فتاه اصغر مني لأنني اكبر منه في العمر , وإذا لم تنجح سوف يطلقني وهكذا تنتهي عنده هذه المسألة ,أضاع حياتي ومستقبلي وأصبحت مطلقة".
"ولكن ما يؤلمك هو إني لمجرد أن كبرت قليل أصبحت تجربة جنسية لأحد الرجال الذين لا يوجد أي ضمير في داخلهم إلي هذه الدرجة اختفت الرجولة في بعض شبابنا ".

"تزوجني حتى يجرب نفسه إذا كان يصلح للزواج أم لا " هكذا بدأت فتاة 22 عام حديثها فهي تزوجت من شاب25 عام من عائلة غنية ومعروفة ,وتكمل "عندما خطبني جميع من حولي بارك لي وحسدني علي هذا الزوج لأنه من عائلة معروفة وغنية ولم يقصر معي بشيء طول فترة الخطوبة ".
" بعد ليله الدخلة تغير معي في المعاملة وليس هو فقط بل كل عائلته ,الجميع كان يرفع صوته ويهزئني بدون أي سبب ولم يعد ينام زوجي عندي في الغرفة ولا يجلس في بيتي أو يأكل معي ".
"وبعد أسبوع ظهرت الحقيقة حيث قالتها لي أمه بأنه كان يجربني هل ينفع أن يكون زوجا أو لا وانه يحب بابنة عمه, ويرد الزواج بها إلي انه تعرض وهو صغير لحادث وأصبح يشك في نفسه".
"وهو لم يرغب أن يتزوج ابنة عمه وبعد ذلك يعلم انه لا ينفع للزواج فيطلقها لذلك قرر أن يجرب نفسه وكنت أنا الضحية ,أخبرتني انه سيطلقني ويعطيني كل مستحقاتي هكذا بكل سهوله كلمة الطلاق ".
"دمر مستقبلي وأصبحت مطلقة ورفضت أن ااخذ أي مستحقات لي لأني ليس تجربة لأحد حتى وان كنت من عائلة فقيرة فكرامتي وشرفي ليس للبيع أو التجربة ".

رأى الدين
ويقول الشيخ احمد وهو محاضر في احد الجامعات "أن الزواج الغرض منه الاستقرار وبناء عائلة, وان من يكون لدية نية الطلاق يعتبر عقد الزواج فاسخ وهو من يجازي عند الله, لأنه فقد شرط الاستمرار والاستقرار ".
وردا علي سؤال إذا كانت الزوجة تتحمل جزء من الإثم أجاب "إذا كانت تعلم بذلك فهي تأخذ نفس الإثم وتعاقب عليها وإذا لم تكن تعلم فهو من يجازي فقط وهي لا تتحمل الإثم ولا عليها شيء "
ودعا كافة شباب الأمة إلي أن يتقي الله في النساء وان من يتجه إلي الزواج أن تكون نيته صادقة ويكون الغرض من هذا الزواج هو ما كتبه الله له وان لا يستغل الظروف التي يعيشها الشعب حتى يحصل علي مراده فقط تحت مسمي الزوج ومن ثم الطلاق .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)