shopify site analytics
الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا - وقفتان بجامعة ذمار دعماً لفلسطين وتضامناً مع طلاب الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار.. يدشن الامتحانات النهائية بكلية العلوم التطبيقية - تدشين اختبارات الشهادة الثانوية العامة في مديرية جبن بمحافظة الضالع - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة الى اكثر من ٤٣ الف شهيدا - زلازل تضرب تايوان واليابان وإندونيسيا في يوم واحد - إسرائيل تنسق جيداً مع مصر والآن علينا انتظار رد حماس - القدوة يكتب: الحراك الدولي الرافض لجرائم الإبادة الجماعية - سنا كجك تكتب: إنه الشرف... لكل دولة عربية تستضيف قيادة حماس! - اجهزة الامن في تعز تبحث عن مسلحين هددوا زيد النهاري بالقتل -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - تقول حكومتنا، إن أولويتنا الأولى في اليمن تتمثل في هزيمة القاعدة. حسناً، لكن هذه الفوضى المستمرة خلقت فراغاً..

الأربعاء, 16-مارس-2016
صنعاء نيوز -
صنعاء نيوز/أمين الوائلي:


تقول حكومتنا، إن أولويتنا الأولى في اليمن تتمثل في هزيمة القاعدة. حسناً، لكن هذه الفوضى المستمرة خلقت فراغاً مكّن القاعدة من الازدهار والتوسّع. - السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي.

تشهد الأوضاع في مدينة ومرفأ عدن الأهم، في جنوب اليمن، تدهوراً متواصلاً، ويتضاعف القلق والخوف إزاء الطفرة غير المسبوقة التي تعيشها الجماعات المسلحة والتنظيمات المتشددة، وتتوجه الأصابع بالاتهامات إلى قوات التحالف السعودي وحلفائها من المحليين. لكن هذا لا يحدث بمعزل عن مسئولية الولايات المتحدة ودول غربية.

يخلص تقرير حديث للاستخبارات الأمريكية إلى القول، إن القاعدة في جنوب اليمن "أصبح اليوم أقوى بكثير".

يكاد هذا أن يكون بمثابة إعلان تتويج الفائزين في العام الأول من الحرب التي تشنها قوات التحالف السعودي/ العربي على اليمن، بدعم ومساعدة أمريكية أوروبية.

الانتشار والتوسع المطرد للجماعات الجهادية في عدن ومدن مجاورة جنوب اليمن "قد لا يمكن السيطرة عليه" بعد الآن، وفقاً لتقرير الوكالة الفرنسية باللغة الانجليزية مساء الاثنين 14 مارس/ آذار.

وشدد على أن "صعود الإرهابيين"، كمستفيدين من الحرب والفوضى في اليمن، يحمل في طياته اتهامات ضمنية ومباشرة لمسئولين محليين وحكوميين، علاوة على الجماعات المسلحة باسم "المقاومة الشعبية" المرتبطة بهادي وقوات التحالف التي تتحاشى خوض أي مواجهة مع الإرهابيين في عدن.

وبحلول ذلك الوقت، تقول صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، "انهار الوضع الأمني في عدن. وأوقفت القوات الإماراتية دورياتها المنتظمة في شوارع عدن، ولذا لجأت إلى أن تحل محلها جنوداً من دولة السودان التي انضمت إلى التحالف الذي تقوده السعودية".

ولكن، "ومع تفاقم انهيار الوضع الأمني وتزايد أنشطة الجماعات الإسلامية المتشددة، انسحبت القوات السودانية، أيضاً، إلى مخيم عسكري كبير خارج عدن".

بإيجاز ـ أيضاً ـ حذر، مؤخراً، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بأن مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي يستغلون النزاعات الداخلية في اليمن لنشر نفوذهم فيها". وقال لافروف، إن "الإرهابيين بمن فيهم داعش، ينتشرون في تلك المناطق اليمنية التي لا تحصل حالياً على العناية الكافية"، في إشارة إلى تنفذ الإرهابيين الكبير في عدن وأخواتها.

- موسكو تحذر من استخدام "أسلحة كيماوية" في اليمن

هذا فيما كان السفير الروسي لدى اليمن، فلاديمير ديدوشتين (الاثنين 8 فبراير/ شباط 2016)، قال إن الجماعات المتطرفة من القاعدة وداعش التي ظهرت في الأراضي الشاسعة من الجزء الشرقي والجنوبي من اليمن، بما في ذلك المدن الساحلية الرئيسة في عدن والمكلا، تحاول أن تستفيد من تجربة المهربين السوريين للتصدير غير القانوني للنفط والمنتجات النفطية.

وغير بعيد عن السياق، يؤكد السفير الأمريكي الأسبق في اليمن ستيفن سيش، في مقالة نشرتها له، مؤخراً، صحيفة "بوستن جلوب" الأمريكية: "للأسف، القاعدة في جزيرة العرب يزدهر هذه الأيام".

وتابع السفير الأمريكي: "في حين أن التحالف الذي تقوده السعودية، يركز بشكل خاص على "دحر الحوثيين"، في الوقت نفسه، القاعدة في جزيرة العرب شن هجمات ضد أهداف يمنية يضبط ويسيطر على الأرض، ومن المتوقع أن يستمر في التخطيط للمزيد من الهجمات الخارجية مع الإفلات من العقاب".

يعيد هذا إلى الأذهان التصريحات الشهيرة للسيناتور كريس ميرفي، وهو ديمقراطي من ولاية كونيتيكت وعضو في لجنة العلاقات الخارجية، أمام مجلس العلاقات الخارجية يوم 29 يناير، والتي حذر فيها بشأن المخاطر التي تتعرض لها الولايات المتحدة من خلال استمرار الدعم للرياض في حربها على اليمن، وإتاحة الفرصة أمام تنظيم القاعدة للتوسع والازدهار.

بالعودة إلى نيويورك تايمز، وعلى صلة بالفراغ الأمني والأوضاع المساعدة لازدهار المتشددين، تذكر نيويورك تايمز: "واليوم تعاني المدينة الاستراتيجية من خليط فوضوي من الجماعات المسلحة اليمنية وعلى نحو متزايد من القاعدة والجماعات الإرهابية المتطرفة الأخرى".

وقال بيتر سالزبوري، الخبير في شئون اليمن والذي زار مؤخراً عدن (وهو زميل مشارك في تشاتام هاوس/ هي منظمة بحثية بريطانية)، إن عدن، في الوقت الحالي، مدينة مقسمة إلى عدد من الأطراف والفصائل المقلقة جداً.

مبيناً أنه "لا يوجد مركز أو طرف واحد مهيمن على السلطة. والقلق هو أن بعض الفصائل المختلفة في عدن سوف تقاتل بعضها البعض، مما سيخلق فرصة مثالية لتنظيم القاعدة للتوسع". ومضيفاً: "ما لم يكن هناك من قوة تسيطر على الأرض وتهيمن، فإن الأمور قد تخرج عن نطاق السيطرة بسرعة كبيرة".

الكاتب والمؤلف الأمريكي جوناثان مارشال، كتب ـ مؤخراً ـ مقالاً نشره موقع "كونسورتيوم" الأمريكي بعنوان لافت ومعبر: "كيف ساعدت الولايات المتحدة الأمريكية القاعدة على الازدهار والتوسع في الأراضي اليمنية؟"، ويعتبر الدعم الأمريكي للسعودية وحربها على اليمن وتمكينها للإرهابيين وخصوصاً القاعدة في مدن جنوبية، هو بمثابة دعم مباشر لانتشار القاعدة والتوسع.

وقال المؤلف جوناثان، إن القاعدة استولى، مؤخراً، على العديد من المدن، بما في ذلك اثنتان من عواصم المحافظات، والآن أكثر من 3 محافظات. كما يشير تقرير جديد أن ميليشيا القاعدة في جزيرة العرب يقاتلون إلى جانب القوات الموالية للسعودية في معركة وحشية من أجل السيطرة على مدينة تعز الكبيرة، شمال غرب ميناء عدن.

يُذكر أن تقريراً ميدانياً وثائقياً لمحطة "بي بي سي" عربي البريطانية، أثبت بالأدلة قتال القاعدة والتحالف السعودي في جبهة واحدة باليمن.

في غضون ذلك، تعرض (AFB) في التقرير المشار إليه سلفاً، استخلاصات حاسمة:
- الجهاديون من القاعدة في شبه الجزيرة العربية وداعش هم المستفيدون، استغلوا الوضع الأمني والفوضي في توسيع نفوذهم في عدن ومدن جنوب اليمن.
- الأسلحة والموارد الأخرى التي كانت تصل من قوات التحالف إلى حلفائها اليمنيين في الأرض قد تسربت إلى القاعدة.
- المجندون من "المقاومة الشعبية" تم استخلاصهم من السلفيين الإسلاميين وكذلك الانفصاليين الجنوبيين والجهاديين.
- إحباط بعض رجال المقاومة من الحكومة أدى بهم الأمر إلى الانضمام لتنظيم القاعدة.
- بفضل الوسائل المالية وغيرها المتاحة لتنظيم القاعدة وداعش تمكنا من جذب المئات من رجال المقاومة "المهمشين" وشراء كميات ضخمة من الأسلحة في عدن وبقية المدن الجنوبية الأخرى.

وكما يقول السيناتور الديمقراطي الأمريكي كريس ميرفي:
"هناك أدلة متزايدة على أن دعمنا للتحالفات العسكرية التي تقودها السعودية في أماكن مثل اليمن تطيل أمد البؤس البشري ومساعدة التطرف.. وتقول الحكومة، إن أولويتنا الأولى في اليمن هزيمة القاعدة في جزيرة العرب. لكن هذه الفوضى المستمرة خلقت فراغاً أمنياً، حيث مكن القاعدة في جزيرة العرب من الازدهار والتوسع".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)