shopify site analytics
رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية - أياد راضي وعقدة جلد الذات - دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك" - منيغ يكتب: ليبيا شَظَايَا نَوَايَا (1من5) - العفو الدولية تطالب بتنفيذ قرار مجلس الأمن لمنع “الإبادة” في غزة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - كما يبدو.. حتى المساجد لم يعد هناك من يشرف عليها ومن يضبط بوصلة الزمن ويحدد مواعيد الأذان.. وما هو حاصلٌ في هذا الشهر الكريم من مفارقات عجيبة وغريبة في الأذان وتحديد متى يفطر الصائم ومتى يُمسك عن الطعام يأخذنا إلى المزيد من التساؤلات التي تبحث عن سبب هذا الاختلاف وما هو الهدف من إظهار أن المساجد هي الأخرى أصبحت مختلفة بحسب المزاج أو الهوى لدى القائمين عليها أو تحت ما هو حاصل في مختلف شئون حياتنا وأعمالنا من العشوائية واللامبالاة.

الأحد, 29-أغسطس-2010
صنعاء نيوز/معاذ الخميسي -

كما يبدو.. حتى المساجد لم يعد هناك من يشرف عليها ومن يضبط بوصلة الزمن ويحدد مواعيد الأذان.. وما هو حاصلٌ في هذا الشهر الكريم من مفارقات عجيبة وغريبة في الأذان وتحديد متى يفطر الصائم ومتى يُمسك عن الطعام يأخذنا إلى المزيد من التساؤلات التي تبحث عن سبب هذا الاختلاف وما هو الهدف من إظهار أن المساجد هي الأخرى أصبحت مختلفة بحسب المزاج أو الهوى لدى القائمين عليها أو تحت ما هو حاصل في مختلف شئون حياتنا وأعمالنا من العشوائية واللامبالاة.

شيء غريب فعلاً أن يفطر الصائمون بأذان المغرب في مسجد أو اثنين أو أكثر وما زال الشيخ القريطي رحمه الله يتلو آيات من الذكر الحكيم في الإذاعة وقارئ آخر يتلو في الفضائية وكثير من المساجد لم يرتفع فيها أذان المغرب..

ولا يحدث ذلك لمرة أو في يوم أو يومين بل تكرر في أيام عديدة وما زال.. ومع أذان الفجر أيضاً.. فبعض مساجد بدأت في أداء صلاة الفجر ومساجد أخرى يرتفع فيها أذان الفجر.. قد لا تتخيلون ذلك لكنه يحدث هذه الأيام!!

وهنا.. أتساءل ما هو دور وزارة الأوقاف وهل ما زالت مشرفة على المساجد أم لا.. وهل بالإمكان أن تضبط وتوحد مواعيد الأذان بين المساجد وخاصة في هذا الشهر الكريم المرتبط بأذانين هامين جداً هما أذان المغرب وأذان الفجر.. وارتباطهما بمسألة الصيام والإمساك والإفطار وما هو متصل بصحة أو ببطلان الصيام!

إذا كانت الوزارة قادرة على ذلك فما هو سبب هذه اللامبالاة والتساهل مع أمر يقدمنا على أساس الاختلاف والعشوائية ويؤكد أن ليس هناك من يراقب من يضبط!

وحقيقة قالها أحد المنزعجين مما يحدث حين أكد أن العشوائية انتشرت وبشكل مخيف في مختلف شئون حياتنا.. وهو الأمر الذي يقودني إلى أن أبحث عن سر هذا التساهل وعدم وجود حساب وعقاب وضبط والتزام.. وإلى متى يستمر ذلك.. أفيدونا أثابكم الله أجر المحسنين!!

تسيب

تذهب إلى وزارات أو مصالح حكومية بعد ظهر أي يوم في هذا الشهر الكريم.. وليست مفاجأة أن تجد المكاتب خالية من الموظفين.. ولا تسأل عن المدراء فهم إما في إجازة.. أو في راحة.. أو يغطّون في النوم.. إنه التسيب والإهمال.. وهو ابن عم التساهل واللامبالاة.. وبالطبع.. ليس هناك من يضبط!

العاقل الوحيد

وأنت تمر بسيارتك في الشوارع لابد وأن تتشبع بإحساس أنك العاقل الوحيد حتى تتجنب أي حوادث أو مشاكل.. لأنك ستجد من يقفز إلى خطك.. ومن يقطع طريقك.. ومن يقف على الشارع ليتبادل الكلام مع صديقه الذي يقود سيارة أخرى.. وستجد أيضاً أغلب السائقين يتعاملون بالطريقة الشهيرة (خالف تعرف).. ونصيحة مرورية هامة.. كن متحلياً بالصبر وبالثقة الكبيرة بأنك أعقل من يمشي بسيارته في الشارع.. ومع أي (قفزة) لسائق متهور أو (مخالفة) لسائق لا مبالي اكتفي بالدعاء.. اللهم زكهم عقولهم!!

خراب !

في صنعاء القديمة مشروع الرصف بالأحجار الذي استمر تنفيذه سنوات طويلة.. لم يمض عليه ثلاث سنوات إلا وقد أصبحت الشوارع مهددة بالخراب من جديد.. مؤسسة المياه تقتلع بعض أحجار ولا تعيدها إلى مكانها.. بعض المخالفين يقتلعون أحجاراً أخرى ولا يجدون من يحاسبهم.. وبعد هذا يأتي الدور على ما تبقى.. ومدراء المديرية هم.. عمي.. أما هيئة المحافظة على المدن التاريخية.. فحدث ولا حرج!

ما رأي وزير الدولة أمين العاصمة الذي عهدناه متفاعلاً ومتحمساً ولا يقبل بالأخطاء!

وقفة!

مع كل ما ذكرت اسمحوا لي أن أسأل من يضبط.. واللهم إني صائم!!

moath1000@yahoo.com

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)