shopify site analytics
عملاق الدوري الإنجليزي يستقر على التعاقد مع صلاح بعد أزمته مع كلوب - سلاح روسي جديد "فريد ومرعب" - قيادي يمني يعرض استضافة صنعاء للمكتب السياسي لحركة حماس - طريقة مبتكرة لجعل البطاريات أرخص وأكثر كفاءة - تفاقم الاوضاع في عدن والمحافطات الجنوبية - القدوة يكتب: حرب غزة تكشف زيف الاحتلال وعنصريته - النجف من الترقيع إلى الاستراتيجية! - وقفة احتجاجية بذمار تضامنا مع فلسطين - الصحافيـون اليمنيون في مرمـى الإستهدافات قتلاً وسجناً وترهيباً .. - الإبتزاز الإلكتروني: تهديد حقيقي للمجتمعات العربية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
أعلنت منظمة اليونسكو، عن "تعهد" سعودي بدعم إعادة ترميم الآثار ومواقع التراث في اليمن التي تعرضت للتدمير

الجمعة, 01-يوليو-2016
صنعاء نيوز -



أعلنت منظمة اليونسكو، عن "تعهد" سعودي بدعم إعادة ترميم الآثار ومواقع التراث في اليمن التي تعرضت للتدمير والأضرار بعمليات القصف الجوي من قبل طائرات التحالف بقيادة السعودية منذ مارس/ آذار 2015.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في بيان يوم الأربعاء 29 يونيو/ حزيران 2016، عقب لقاء في مقر اليونسكو، جمع المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، وولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان، "في إطار زيارة رسميّة" قام بها الأخير، قالت إن المديرة العامة لليونسكو "سلطت الضوء على ضرورة دعم الجهود المبذولة في سبيل ترميم وصون التراث الثقافي الذي تعرّض للدمار جرّاء النزاعات لاسيما في اليمن".

- رصد بيوميات الاستهداف السعودي الممنهج للتاريخ والآثار في اليمن

لكن بوكوفا، وفي ضوء البيان، لم تشر صراحة إلى مسئولية القصف الجوي لطيران التحالف السعودي عن استهداف وإلحاق الضرر بمواقع التراث الثقافي في اليمن.

تسبب القصف الجوي المتكرر في تدمير منازل تعود إلى 800 عام في صنعاء القديمة
تسبب القصف الجوي المتكرر في تدمير منازل تعود إلى 800 عام في صنعاء القديمة
وقال بيان اليونسكو، الأربعاء، إن الأمير السعودي، بدوره، "أكد كلام المديرة العامة وتعهّد بتقديم الدعم اللازم لتنفيذ خطط التعافي في البلد لاسيما المعنيّة منها بترميم وصون التراث الثقافي بمجمله، وخصّ بالذكر مواقع التراث العالمي الثلاثة المدرجة على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر".

- رصد| الوجه الآخر لتحالف السعودية والقاعدة في اليمن: قصف الآثار.. وتدمير المآثر

وتعرضت العشرات من مواقع التراث الإنساني والمعالم التاريخية والثقافية والمدن المعمرة والحصون والقلاع وبيوت متحفية في اليمن للتدمير الكلي أو الجزئي؛ بسبب الضربات الصاروخية والجوية للتحالف السعودي - المنتظمة- على مدى أكثر من عام، ومن بينها مدينة صنعاء التاريخية المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث الإنساني العالمي، ومدينتا كوكبان وشبام كوكبان، وسد مأرب التاريخي، وعرش الملكة بلقيس، ومعبد الشمس... وغيرها.

ونددت اليونسكو في بيانات متتالية بالاستهداف المتعمد لمواقع التراث الثقافي في اليمن، وخصوصاً في المدينة التاريخية صنعاء القديمة وسد مأرب.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)