shopify site analytics
المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيم ليندركينغ - وزير النقل يؤكد جهوزية مطار صنعاء الدولي لتفويج ضيوف الرحمن - ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! - الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - صنعاء، اليمن، 11 يوليو 2016 - اليوم، و بمناسبة اليوم العالمي للسكان، يسلط صندوق الأمم المتحدة للسكان الضوء على وضع الفتيات المراهقات في اليمن ..

الأحد, 10-يوليو-2016
صنعاء نيوز -
صنعاء، اليمن، 11 يوليو 2016 - اليوم، و بمناسبة اليوم العالمي للسكان، يسلط صندوق الأمم المتحدة للسكان الضوء على وضع الفتيات المراهقات في اليمن وحول العالم وأهمية تمكينهن والسماح لهن للمشاركة في تنمية مجتمعاتهن.
وفي اليمن يشكل الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 10-24 عاما حوالي 33% من إجمالي السكان، منهم 11% من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم من 15 - 19 سنة. ويقدر عدد الفتيات المراهقات ب 1.4 مليون من اجمالي المراهقين .
وكشف المسح الصحي الديمغرافي للعام 2013 في اليمن أن ما يقرب من 32% من الفتيات في اليمن يتزوجن قبل بلوغ سن ال18، وان 9.4% يتزوجن قبل أن يبلغن ال15 سنة.. ويشير المسح ايضا الى ان 8.1% من هؤلاء الفتيات يحملن ويضعن مولودهن الأول قبل بلوغهن عمر ال 19 عاما.
وفي ظل الصراع المتصاعد في اليمن، تعطلت وانهارت معظم المؤسسات والنظم والهياكل المجتمعية والأسرية التي غالبا ما تدعم تنمية الفتاة و تحميهن من العنف وتحفظ لهن حقوقهن الإنسانية. وتفاقم هذا الوضع مع تشريد اكثر من 2.8 مليون شخص، نصفهم من النساء.. ومن هذا العدد للنساء مانسبته من40-50% مراهقات تقل أعمارهن عن 18 سنة .
وهذه البيئة لها آثار مدمرة على الفتيات المراهقات، وزيادة تعرضهن للعنف وإجبارهن على ترك المدرسة، و الزج بهن بما يعرف ب "زواج الطفلات"... وهنا على سبيل المثال، يشير نظام إدارة المعلومات للصندوق أن حوالي 10٪ من الحالات المبلغ عنها منذ مارس 2015 بما يخص العنف القائم على النوع الإجتماعي هي حالات زواج الطفلات او الزواج التعسفي.
وبينما تعد الفتيات من الفئات الأشد ضعفا في الأزمات الإنسانية، إلا انهن يمتلكن قدرة هائلة بأن يصبحن مصدرا للتغيير في أسرهن ومجتمعاتهن المحلية.. لذلك فالاستثمار في التمكين الاجتماعي والاقتصادي للفتيات من شأنه الحد من مخاطر تعرضهن للعنف وهو السبيل الفعال للوصول للتنمية.
ويؤكد الدكتور لؤي شبانة، المدير الأقليمي لصندوق الامم المتحدة للسكان للمنطقة العربية أن " الفتيات قوة مغيبة في النشاط الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة العربية ولو تمت الاستفادة منهن بشكل فاعل فيمكن أن يشكلن طوق نجاة للمنطقة بأسرها"
وفي اليمن وحول العالم، يدعو صندوق الأمم المتحدة للسكان لتمكين الفتيات من خلال العمل مع الحكومات على تحسين السياسات التي تمكن الفتيات من الحصول على حقوقهن بما في ذلك التعليم والعمل والرعاية الصحية والإنجابية. ويلتزم الصندوق بتعزيز وحماية هذه الحقوق ودعم الفتيات في سن المراهقة لتحديد مستقبلهن.
***
صندوق الأمم المتحدة للسكان هو هيئة الأمم المتحدة الرائدة المسؤولة عن توسيع أفق الإمكانات المتاحة للنساء والشباب لتحقيق حياة إنجابية صحية سليمة. نحن نعمل ميدانياً على تحسين حياة الناس في أكثر من 140 دولة، من أجل عالم يكون كل حمل فيه مرغوباً فيه، وكل ولادة آمنة، ويحقق فيه كل شاب وشابة إمكاناتهم.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)