shopify site analytics
هل ماتزال السيارات والعمارات عالقة في مياه البحر المتوسط في ليبيا - هيئة التأمينات تصرف النصف الثاني من معاش سبتمبر 2020 للمتقاعدين المدنيين - تفاعل كبير مع فيديو أسر مجندات إسرائيليات - من حضر ومن مثّل الزعماء العرب في وداع الرئيس الإيراني الراحل - مواقف روسيا والبحرين متقاربة إزاء العديد من القضايا الدولية - الاتحاد الأوروبي يهنئ اليمنيين ويؤكد التزامه بوحدة اليمن - الحسني يشن هجوما لاذعا على الانتقالي الحنوبي - عيدروس الزبيدي يدعوا إلى تقسيم اليمن والسعودية تلتزم الصمت - افراح ال المصنف بصنعاء - روسيا والعرب -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - قال جنرال أمريكي كبير لرويترز إن الجيش الأمريكي يدرس زيادة وجوده في اليمن للتصدي بشكل أفضل لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

السبت, 16-يوليو-2016
صنعاء نيوز -
صنعاء نيوز/ فهد ياسين


قال جنرال أمريكي كبير لرويترز إن الجيش الأمريكي يدرس زيادة وجوده في اليمن للتصدي بشكل أفضل لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

وأضاف الجنرال جوزيف فوتيل الذي يشرف على القوات الأمريكية في المنطقة في مقابلة إن هناك مجموعة من المواقع قد تكون ملائمة لنشر القوات الأمريكية لكنه لم يكشف عن هذه المواقع كما لم يلمح بأن هناك توصية وشيكة في هذا الصدد.

وقالت القيادة الأمريكية ووزارتا الدفاع و الخارجية في واشنطن مرارا إن تنظيما القاعدة وداعش استفادا من حالة الفراغ والفوضى والحرب في اليمن منذ مارس/ آذار 2015، لتوسيع نفوذهما وزيادة مكاسبهما على الأرض.

لكن الجنرال الأمريكي قال لرويترز إن الجيش الأمريكي يعد خططا لزيادة قواته في اليمن للتصدي للقاعدة "والاستفادة" مما وصفها "قوة الدفع التي حققها نجاح حملة الحلفاء الخليجيين على التنظيم" (..) في اليمن.

وكان تحقيق حصري نشرته وكالة رويترز أيضا قبل أسابيع يكشف حجم وقوة انتشار وتوسع القاعدة وامبراطوريته المالية في اليمن بالتزامن مع أشهر الحرب والحملة العسكرية والجوية للتحالف السعودي.

وقال فوتيل متحدثا من بغداد "نريد أن نتمكن من العمل في مناخ أكثر أمنا للتركيز على المهمة الخاصة للغاية الموكلة إلينا هناك والتي تركز بصورة أساسية على تنظيم القاعدة في جزيرة العرب."

وأضاف "سنحاول أن ننشر القوات أينما كان بإمكاننا القيام بذلك على أفضل وجه."

تحيقق لرويترز : القاعدة "أخلى" المكلا لـ"يزدهر" في شبوة: شبكات نقل وشواطئ لبيع النفط
وتشير رويترز في سياق المقابلة التي أجراها فيل ستيورات مع الجنرال الأمريكي، الجمعة 15 يوليو/ تموز 2016، إلى أنه وفي خضم الفوضى الناجمة عن "الحرب على الحوثيين" "اجتاح تنظيم القاعدة في جزيرة العرب المنطقة الشرقية من البلاد وسيطر على المزيد من الأراضي وجمع عشرات الملايين من الدولارات جراء إدارة ميناء المكلا ثالث أكبر ميناء في اليمن".

ونشرت القوات الأمريكية في الأشهر الأخيرة مجموعات من جنود القوات الخاصة وطائرات في جنوب البلاد بصورة خاصة. وأعلن البنتاجون أنه يدعم حملة ضد القاعدة بطلب إماراتي. وذكرت الصحافة الأمريكية حول توجه لتمديد وجود القوات الخاصة في اليمن.

ووفقا لرويترز "يمتنع المسؤولون الأمريكيون عن الإفصاح عن عدد الجنود الأمريكيين في اليمن لكنهم يقولون إنه صغير للغاية".

وأشار فوتيل إلى مزايا اكتساب قدرة أكبر على معرفة الأحداث في اليمن وقال إن من الأهداف الأساسية العمل مع حلفاء الولايات المتحدة هناك.

وقال "ما أنا مهتم بفعله هو أن نتمكن من مواصلة اكتساب فهم أفضل لما تفعله القاعدة واستعادة الدراية بالموقف التي فقدناها عندما اضطررنا جميعا للرحيل من اليمن منذ فترة."

وتقول الوكالة، يعتبر مسؤولو المخابرات والجيش الأمريكيون تنظيم القاعدة في جزيرة العرب تهديدا للولايات المتحدة. وخطط التنظيم لإسقاط طائرات ركاب أمريكية وأعلن المسؤولية عن الهجوم على مقر صحيفة شارلي إبدو في باريس العام الماضي.

ويتباهى التنظيم أيضا بأن لديه واحدا من أبرع صناع القنابل في العالم وهو إبراهيم حسن العسيري.

وسئل فوتيل إن كان العسيري ما زال حيا وموجودا باليمن فقال "على حد معلوماتي.. نعم."
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)