shopify site analytics
نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! - فريق جامعة ذمار يحقق فوزاً جديداً في كرة القدم - الخميسي يكتب: مات ساجداً ..! - رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - حصل لغط وتضارب في الأنباء حول مشاركة القائد السابق لسلاح الجو التركي أكين أوزتورك في محاولة الانقلاب الفاشلة. فبعد أن نقلت عنه وكالة الأناضول الرسمية..

الثلاثاء, 19-يوليو-2016
صنعاء نيوز -
حصل لغط وتضارب في الأنباء حول مشاركة القائد السابق لسلاح الجو التركي أكين أوزتورك في محاولة الانقلاب الفاشلة. فبعد أن نقلت عنه وكالة الأناضول الرسمية أنه أقر بضلوعه في الانقلاب، عادت وتراجعت عن ذلك نافية أي دور له فيها.

صححت وكالة أنباء الأناضول الرسمية يوم الاثنين (18 تموز/ يوليو 2016) خبرا كانت قد ذكرت فيه أن القائد السابق لسلاح الجو التركي الجنرال أكين أوزتورك قد اعترف بتورطه في محاولة الانقلاب الفاشلة يوم الجمعة الماضي. ونشرت الوكالة خبرا جديدا قالت فيه إن أوزتورك نفى قيامه بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أوزتورك قوله، في نص جديد يتبنى الرواية الرسمي" "لست أنا من دبر وقاد الانقلاب العسكري ولا أدري من قام بذلك". وأضاف "بحسب خبرتي، أعتقد ان الكيان الموازي (الاسم الذي تطلقه الحكومة التركية على مؤيدي الداعية فتح الله غولن) هو من نفذ هذه المحاولة، ولا يمكنني أن احدد من خطط لها ونفذها".

ANADOLU / أظهرت صور نشرت لاوزتورك عقب اعتقاله اصابته بجروح مختلفة في الرأس والجزء العلوي من الجذع
ANADOLU / أظهرت صور نشرت لاوزتورك عقب اعتقاله اصابته بجروح مختلفة في الرأس والجزء العلوي من الجذع

وفي وقت سابق حصل تضارب في الأنباء حول اعترافات أوزتورك فيما يتعلق بدوره المزعوم في محاولة الانقلاب الفاشلة. فقد قالت اثنتان من المحطات التلفزيونية الخاصة إن أكين أوزتورك قائد سلاح الجو التركي السابق لم يقر بلعب دور في محاولة الانقلاب الفاشلة التي سعت للإطاحة بالحكومة التركية يوم الجمعة الماضي، وهو ما تناقض مع تقرير للإعلام الرسمي.

في "المونيتور": "خدعة متقنة" من تدبير أردوغان بمباركة القوى الغربية
نائب نمساوي: وكأنها مسرحية؟!
فقد كانت وكالة أنباء الأناضول الرسمية قالت إن اوزتورك أقر بضلوعه في مؤامرة الانقلاب. وذكرت الوكالة إن قائد القوات الجوية التركية السابق قال في إفادته بالنيابة حول المحاولة الانقلابية الفاشلة، إنه تحرك بدافع القيام بـ "انقلاب".

بيد أن محطتي خبر تورك و(إن.تي.في) نقلتا عما قاله في شهادته للمدعين أنه نفى لعب أي دور. ونقلت (إن.تي.في) عن أوزتورك قوله "إنني لست الشخص الذي خطط أو أدار محاولة الانقلاب التي جرت في 15 يوليو ولا أعرف من هو."

في غضون ذلك كثفت الحكومة التركية عمليات التطهير بعد الانقلاب الفاشل ضد الرئيس رجب طيب أردوغان وأقالت الآلاف من عناصر واعتقلت مثلهم. وفي الإجمال تم توقيف 7543 عسكريا وقاضيا بعد إقالة نحو تسعة آلاف شرطي ودركي وموظف.

وبدت عملية التطهير الاثنين لافتة خصوصا أن أردوغان سبق وتوعد بالقضاء على "فيروس" التآمر والشقاق.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أعلن في وقت سابق توقيف 6038 عسكريا و755 قاضيا و100 شرطي. وتضم القائمة 103 جنرالات واميرالات بينهم اثنان من القادة المفترضين للمحاولة الانقلابية.

ما صحة النظريات التآمرية حول الانقلاب العسكري في تركيا؟
3 نظريات: من كان يقف وراء محاولة الانقلاب في تركيا؟

وألغت الحكومة الإجازات السنوية لنحو ثلاثة ملايين موظف تركي وأمرت من كان منهم في إجازة حاليا "بالعودة إلى وظائفهم بأسرع ما يمكن".

وإثر اجتماع لمجلس الوزراء في أنقرة أكد يلدريم بوضوح أنه ستتم محاسبة الانقلابيين "على كل قطرة دم سالت".

وقدم حصيلة جديدة اعلى لعدد القتلى في المحاولة الانقلابية : 308 قتلى بينهم مئة من منفذي الانقلاب الفاشل.

بيد أنه أكد أن عملية التطهير ستتم في "إطار القانون"، في رد على دعوات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للنظام التركي بعدم الانجرار إلى ممارسة التعسف.

(رويترز، د ب أ، أ ف ب،dw)
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)