shopify site analytics
نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! - فريق جامعة ذمار يحقق فوزاً جديداً في كرة القدم - الخميسي يكتب: مات ساجداً ..! - رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - تصويت مرتقب في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، على مشروع قرار لإنشاء لجنة تحقيق مستقلة من خبراء دوليين

الخميس, 29-سبتمبر-2016
صنعاء نيوز/ -
صنعاء نيوز/ يمنى سالم وفهد ياسين
تصويت مرتقب في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، على مشروع قرار لإنشاء لجنة تحقيق مستقلة من خبراء دوليين، في الانتهاكات وجرائم الحرب المرتكبة في اليمن ضد المدنيين. وخلال ذلك تشهد كواليس "المساومات" ساعاتها الأخيرة قبيل حلول ساعة الحقيقة و"امتحان المصداقية".

من المقرر أن يتم التصويت يوم الخميس 29 سبتمبر/ أيلول 2016- أو الجمعة - على مشروع قرار في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف؛ لإنشاء لجنة مستقلة من خبراء دوليين للرصد والتحقيق بالانتهاكات المرتكبة في اليمن.

وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية نشرت تأكيدات، يوم الاثنين 26 سبتمبر/أيلول، أن المملكة المتحدة وافقت، أخيراً وبعد انتقادات واسعة وضغوط مكثفة، على تأييد دعوة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لإنشاء لجنة تحقيق مستقلة في الانتهاكات المرتكبة في اليمن. جاء ذلك بعد أيام قليلة من الكشف عن موقف بريطاني معرقل لمشروع القرار.

ودقت منظمة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ناقوس الخطر (الجمعة 23 سبتمبر/أيلول)؛ بسبب الارتفاع الحاد في عدد الضحايا المدنيين في اليمن منذ انهيار محادثات السلام الشهر الماضي.

وقال مسئولو الأمم المتحدة، إن الغالبية العظمى للضحايا المدنيين لقوا حتفهم جراء الغارات الجوية من قبل قوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية، بحسب ما أوردته صحيفة "نيويورك تايمز".

ويقول تقرير الأمم المتحدة، إنه منذ شهر أغسطس 2016، قتل 329 مدنياً، على الأقل، وأصيب 426 بجروح. مشيراً، أن الغالبية العظمى للضحايا المدنيين لقوا حتفهم جراء الغارات الجوية من قبل قوات التحالف بقيادة السعودية.

المشروع الهولندي

مشروع القرار الذي أعدته هولندا نيابة عن الاتحاد الأوروبي لتشكيل لجنة خاصة تابعة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تحقق في وقوع وفيات بين المدنيين في اليمن، وكذا إيفاد بعثة، بمساعدة من الخبراء المعنيين، لرصد وتقديم تقرير عن حالة حقوق الإنسان في اليمن، منذ سبتمبر عام 2014، وجمع وحفظ المعلومات من أجل إثبات الوقائع وظروف هذه الانتهاكات والتجاوزات".

ويدعو مشروع القرار الهولندي، أيضاً، فريق التحقيق، أن يقدم معلومات مستكملة من نتائجه (شفوياً) إلى الاجتماع القادم لمجلس حقوق الإنسان ومن ثم تقديم تقرير خطي إلى المجلس في الدورة بعد ذلك.

امتحان.. ومساومات

وحسبما نشرت الغارديان يحظى القرار بتأييد 22 دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي، بما فيها فرنسا وألمانيا وإيطاليا وسلوفاكيا. مشيرة أن القرار الذي وافقت عليه المملكة المتحدة للمرة الأولى، يعد أيضاً أكثر صرامة بكثير من المقترحات المتضاربة التي طرحتها الدول العربية للنقاش في مجلس حقوق الإنسان.

ومن المتوقع، وفقاً للصحيفة أن يصوت 47 عضوًا في مجلس حقوق الإنسان على الاقتراح يوم الخميس أو الجمعة، ولكن من المرجح أن تكون هناك مساومات وراء الأبواب المغلقة قبل التصويت.

وعلى صلة، كشفت صحيفة نيويورك تايمز كواليس لوبي سعودي من "عيار ثقيل" في الأمم المتحدة يتحرك لدرء إجراء تحقيق دولي في جرائم الحرب في اليمن.

وفي رسالة مشتركة إلى مجلس حقوق الإنسان، دعت هيومن رايتس ووتش وجماعات أخرى إلى إجراء تحقيق دولي مستقل في جرائم الحرب المرتكبة في اليمن. مشددة على أن التصويت سوف يمثل فرصة وامتحاناً لمصداقية المجلس.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)