shopify site analytics
منيغ يكتب: ليبيا شَظَايَا نَوَايَا (1من5) - العفو الدولية تطالب بتنفيذ قرار مجلس الأمن لمنع “الإبادة” في غزة - ضبط متهمين بسرقة حقائب نسائية - بطولة لستم وحدكم الكروية تقترب من الحسم - بورة تنجس الاحذي!! - محافظ عدن يعزي القائم باعمال محافظ الضالع في وفاة والده - صوت الشباب - الجيش الإسرائيلي يُنفذ أبشع اقتحام لمجمع “الشفاء” - الجزائر تدعو إلى ربط “الحوكمة الانتقالية لغزة” بإقامة دولة فلسطين - العقبة الرئيسية التي تعرقل الاتفاق مع “حماس” -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - تحت عنوان "رقبة مسالمة تخرج من تحت أظافري"، صدرت مجموعة الشاعر والكاتب اليمني هاني الصلوي

الأحد, 11-ديسمبر-2016
صنعاء نيوز-دارس مثنى -
تحت عنوان "رقبة مسالمة تخرج من تحت أظافري"، صدرت مجموعة الشاعر والكاتب اليمني هاني الصلوي مؤخراً عن مؤسسة "أروقة" في القاهرة.
وفيها يهدي الشاعر قصائد المجموعة إلى "شهداء جبل شوكة: شائف الهراج ورفاقه الأربعة صدام، خالد عبدالملك، وعبده علي قاسم" وهم شهداء سقطوا في الحرب الراهنة في اليمن.

في حديث صحفي له تناول الشاعر علاقة النصوص بالمدن التي كتبت فيها وهي باريس وطنجة والقاهرة وكوبنهاغن، ثم علاقة هذه بالمواضيع التي اختارها لقصائده، والتي انتمت في معظمها إلى "نصوص تقدّم تصوّراً خاصاً لأي من الرؤى المحضة الذهنية أو التاريخية" بحسب تعبيره.
ويكمل صاحب "ما لا بينغي أن يقال" إن هناك "نصوصاً كتبت في أماكن كثيرة أشرت منها لثلاثة أمكنة، باريس سنجد النص المكتوب فيها ملتبسا بأحداث الشهر نفسه أيلول/ سبتمبر 2014، طنجة في الشمال المغربي وفيها أيضاً تماس مع زمن الحرب يمنياً، لتجد النص عينه عبارة عن مرافعة.. حسناء تدافع عن عائد إلى بلاده.. كالراجع أو الرصاص العائد من السماء".
كوبنهاغن حاضرة أيضاً، يتابع الصلوي "إنها مكان نص "تكوين" المستند إلى معارضة التصور الإسكندنافي لعملية الخلق حيث الشجرة المعروفة بإغدراسيل، أما باقي النصوص فمعظمها مكتوب في القاهرة وفي سياقات مشابهة".
تعتمد نصوص المجموعة الشعرية في تركيبتها البنيوية على التكثيف والعمق كما أن بعض النصوص تعتمد بشكل رئيس على السرد المكثف، كما نعثر على العناوين الطويلة التي يميل الشاعر إلى استخدمها دائماً مثلما هو في مجموعاته الست السابقة، ومن بينها "على ضفة في خيال المغني" و"ليال بعد خولة" و"كتاب الهزيمة" و"غريزة البيجامة".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)