shopify site analytics
تسلحت بأحمر شفاه مسموم.. قصة أميرة مسلمة - إصابة 8 عسكريين في قصف إسرائيلي استهدف سوريا - المشروب الكحولي الأقل ضررا للكبد - بيان للسفير الأمريكي لدى اليمن - انتلجنس: الإمارات تجري مسحاً فضائياً لجزيرة سقطرى - لاخير في مجلسنا وبقيع إمامنا الصادق مُهدّم . - رئاسة مجلس الوزراء يكرم مدير عام مستشفى الامل العربي بالحديدة - سفرة إلى الماضي، بانوراما من وحي خيال الكاتب. - مسابقة أميركية تكرّم المصورين الصحفيين العالميين - الدشتي يكتب : خروج السفراء عن البروتوكولات الدولية "شذوذ" -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - وكيل وزارة الصحة لـ(صنعاء نيوز):
إقبال متميز للنساء المستهدفات في اليوم الأول لحملة التحصين ضد 
الكزاز وسيتم تمديد الحملة في بعض المديريات بسبب موسم الحصاد

الأحد, 10-أكتوبر-2010
صنعاء نيوز / عبدالخالق البحري -
وكيل وزارة الصحة لـ(صنعاء نيوز):
إقبال متميز للنساء المستهدفات في اليوم الأول لحملة التحصيوسيتم تمديد الحملة في بعض المديريات بسبب موسم الحصاد

أكد الدكتور/ ماجد يحيى الجنيد وكيل وزارة الصحة العامة والسكان بأن اليوم الأول من الحملة الوطنية التكميلية لتحصين النساء في سن الإنجاب ضد مرض الكزاز الوليدي شهد اقبالاً متميزاً للنساء المستهدفات، وقد وصلت تقارير غرف العمليات المختلفة على مستوى المحافظات المستهدفة وغرفة العمليات المركزية في البرنامج الوطني للتحصين، كما وصلت ما يقارب 70% من إحصائيات اليوم الأول، والتي كانت بحمد الله تعالى جيدة، وما زلنا أيضا في انتظار بقية التقارير حتى نستطيع أن تكتمل الصورة كاملة عن فعاليات اليوم الأول من التحصين..
وأشار الدكتور الجنيد في تصريح لـ(صنعاء نيوز) بأن 14 محافظة شهدت جميعها أيضا أنشطة التحصين واقبال متميز للنساء، حيث دشن فعاليات الحملة الإخوة المحافظين ومدراء عموم مكاتب الصحة في المحافظات المستهدفة وبمشاركة فاعلة من قيادات وزارة الصحة العامة، والسلطة المحلية، وهناك تعاون كبير ومتميز ما بين الفرق ومكاتب الصحة في المحافظات، ومكاتب التربية والتعليم بشكل خاص، على اعتبار أن هناك جزء من المستهدفات من طالبات المدارس، وأيضا هناك تعاون مع مختلف القطاعات، وكان لخطبة الجمعة وغيرها من الفعاليات الدور والأثر الكبير في تحفيز الناس والدفع بنسائهم للتحصين ضد مرض الكزاز الوليدي.. وكان لذلك دور مهم في رفع معدل الإقبال لهذه الخدمة..
ونوه الأخ الوكيل إلى أن هناك بعض الصعوبات التي واجهت بعض الفرق في يومها الاول وتم معالجتها في الحال، والتي تتمثل في الصعوبات الجغرافية في الوصول إلى بعض المديريات، حيث تم استئجار وسائل نقل مناسبة، للوصول إلى الكثير من المديريات، بالإضافة إلى انه صادف الحملة في بعض المديريات مع موسم الحصاد وهناك انشغال لبعض النساء بسبب العمل في الحقول الزراعية، ويتم الانتظار حتى المواعيد المناسبة لتحصين تلك النساء مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف الخاصة لكل مديرية على حدة، بحيث يتم تحصين جميع النساء المستهدفات خلال هذه الحملة..
وقال وكيل وزارة الصحة : كان هناك انطلاق مبكر لجميع فرق التطعيم الميدانية الثابتة والمتحركة لتطعيم النساء المستهدفات مع المشرفين (مشرفي الفرق والمديريات) منذ وقت مبكر في الصباح الباكر، أيضا تم اختيار العدد الأكبر من العاملين اللذين يقومون بعملية التطعيم من الكادر النسائي في مختلف محافظات الجمهورية وهذا عامل مساعد لإنجاح فعاليات حملة التحصين، ولضمان إقبال المستهدفات على التحصين. وان جميع لقاحات ومستلزمات وحوافظ واستمارات عمل إلى غير ذلك من متطلبات الفرق تم توفيرها ولم نتلق أي بلاغ عن قصور أي من هذه المستلزمات، والحمد لله تم توفيرها في وقت مبكر، بما فيها مواد الإعلام والتثقيف الصحي من بروشورات ولافتات قماشية وبوسترات توعوية وتثقيفية بأهمية التحصين وفوائده للنساء في سن الإنجاب.. مشيداً بدعم ومساندة وسائل الإعلام المختلفة في مواكبة مجريات الحملة الوطنية التكميلية للتحصين ضد مرض الكزاز الوليدي، واستمرار فعاليات التوعية في هذا المجال.. وبشكل عام نستطيع أن نتحدث أن معدل التغطية في اليوم الأول وبحسب البلاغات الواصلة إلينا بلغ 12% مع أن هناك عدد من المديريات لم يتم الإبلاغ عنها وسيرتفع المعدل مع وصول نتائج اليوم الثاني.. والى أن تستمر العملية حتى نهاية الأسبوع.. ولظروف خاصة لبعض المديريات ولعدم توفر العدد الكافي من الكوادر الصحية سيتم تمديد فترة الحملة إلى الأسبوع التالي، بمعنى انه سيتم تمديد الحملة من ثلاثة إلى أربعة أيام لاستمرار أنشطة الحملة للوصول إلى جميع المستهدفات، واستخدام اللقاح أيضا كان رشيد حسب التقارير الواردة، وكان هناك مستوى عالي من الجودة، مع وجود بعض الملاحظات الطفيفة، والميزة الأساسية هنا هي أن يتم التعامل مع البلاغات الواصلة من المشرفين المركزيين في المديريات يتم تغذية راجعة من مكاتب الصحة عن أوجه القصور أو السلبيات، حتى يتم تلافيها بشكل عاجل، ولضمان أن يتم تلافي مثل هذه السلبيات البسيطة بالشكل المطلوب.. وهناك اهتمام لجود البيانات والمعلومات، وهناك نماذج موحدة تم توزيعها على جميع الفرق وتم تدريب العاملين عليها لضمان استخدامها بشكل موحد لجميع المحافظات ولضمان دقة البيانات والمعلومات القادمة من المحافظات، كما يتم إعداد رسومات بيانية لجميع المحافظات لتحديد مستوى التغطية على مستوى الزمام السكاني المحدد لكل مديرية، فهناك الكثير من الجهود المبذولة على المستوى الميداني والمركزي، والغرفة المركزية وغرف العمليات في المحافظات، وهناك تفاؤل عالي من جميع المعنيين بهذا القطاع..
وأشاد وكيل وزارة الصحة العامة بجهود منظمة اليونيسيف على دعمها لتنفيذ هذه الحملة، والتي قامت بتأمين التمويل اللازم لتنفيذ أنشطة الحملة سواء من نفقات التشغيل، وتوفير اللقاحات.. ونأمل استمرار عملية الدعم لضمان تنفيذ المراحل القادمة إن شاء الله نحو يمناً خال من مرض الكزاز الوليدي.. في إطار مسيرة اليمن للتخلص من الكثير من الأمراض التي يمكن الوقاية منها بالتحصين، وكان على رأسها شلل الأطفال ثم الحصبة والكزاز الوليدي، وان شاء الله تستمر هذه الجهود وتتكاتف جميع جهود المانحين ووزارة الصحة العامة والسكان وبدعم وتوجيهات القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ/ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية الذي لا يألو جهداً في دعم جميع الأنشطة والفعاليات الصحية على مختلف المحافظات بما يضمن تنمية صحية مستدامة..

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)