shopify site analytics
رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية - أياد راضي وعقدة جلد الذات - دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك" - منيغ يكتب: ليبيا شَظَايَا نَوَايَا (1من5) - العفو الدولية تطالب بتنفيذ قرار مجلس الأمن لمنع “الإبادة” في غزة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - المصدر: صنعاء نيوز

الإثنين, 16-يناير-2017
صنعاء نيوز -
رئيس المجلس السياسي الأعلى يكشف في مقابلة مع قناة الميادين عن مشاركة إسرائيل في العدوان على اليمن

المشروع الأمريكي هدفه تمزيق المنطقة حتى في المناطق التي فشلوا فيها

معركة الساحل الغربي وباب المندب هدفها كتم ما تبقى من أنفاس الشعب اليمني في الجانب الاقتصادي

كشف رئيس المجلس السياسي الأعلى الأخ صالح الصماد في المقابلة التي أجرتها معه قناة الميادين وبثتها أمس عن مشاركة إسرائيل في العدوان على اليمن وتقديم الدعم المعلوماتي والاستطلاع الجوي وتكامل الأدوار بينها وبين السعودية في العدوان على اليمن ومبادرتها منذ ما قبل العدوان لإعلان مخاوفها من التحولات السياسية في اليمن وحرصها على السيطرة على باب المندب وما تقوم به من شراء جزر اريترية وصومالية واستغلال الأنظمة العربية المنبطحة للهيمنة على الملاحة في البحر الأحمر وباب المندب.
وأكد الرئيس الصماد أن الأنظمة العربية المتعاونة مع إسرائيل وفي مقدمتها السعودية ستكون أول من يكتوي بنار التواطؤ والعمالة والانبطاح، وان احتلالها هو الهدف القادم لإسرائيل وأمريكا وان استهداف اليمن والعدوان عليه يأتي أيضا في هذا السياق ..وطمأن الصماد الشعب اليمني وكل أصدقاء اليمن وأحرار العالم بأن المعركة تحت السيطرة، وأنهم فقط بوسائل إعلامهم وأبواقهم الإعلامية يصنعون انتصارات وهمية، مشيرا إلى أن المعركة في باب المندب وفي ذباب والمناطق الساحلية، هي معركة تستهدف كتم ما تبقى من أنفاس الشعب اليمني، وإنها مرحلة معبرة عن عجز العدوان عسكريا في الداخل اليمني واتجاهه إلى معركة كتم أنفاس الشعب اليمني باستهداف الجانب الاقتصادي والمتنفس اليمني في الساحل الغربي.
وأشار الصماد إلى المدد الشعبي المتجدد لجبهات الصمود والدفاع عن اليمن وان وراء الجيش واللجان الشعبية بحراً رافداً من المجتمع اليمني الأبي، وقبائله وان الجيش واللجان الشعبية قادرون على الصمود حتى تنكسر شوكة العدوان.
وأوضح رئيس المجلس السياسي الأعلى في المقابلة أبعاد وأهداف المشروع الأمريكي في المنطقة، القائم على التمزيق واستمرار تعقيد أفق السلام حتى في المناطق التي فشلت فيها السياسة الأمريكية وأدت إلى تراجعها وحلفائها كما في العراق، وسوريا.. مشيرا إلى الاستجابات الدائمة والتنازلات التي قدمت من اجل السلام ولم يتحقق منها شيء، وما حققته السياسة اليمنية من إحراج الجانب الأمريكي وإفشال رهاناته باستغلال أي ممانعة سياسية.
وأكد الصماد على أن الرهان على الخلاف بين المكونات الوطنية والجبهة الداخلية ضرب من الخيال ورهان على المستحيل، وأن القوى الوطنية التي امتزجت دماؤها في جبهات القتال لا يمكن أن تفرط أو تختلف على حساب الكرامة والعزة وتمكين العدوان من رقاب الجميع ..وأن الخلاف دوما هو في التسابق على سد الجبهات والتعامل مع متغيرات المواجهة .
وكشف الصماد عن تورط عناصر حزب الإصلاح في اغتيال 2000عنصر من عناصر المؤسسة الأمنية اليمنية ومن الكوادر الوطنية مشيرا إلى حجم الاختراق الذي شكله الحزب في المؤسسة الأمنية ..وما يقوم به عبدربه هادي من اجتماعات مع عناصر القاعدة في قصر المعاشيق لتحشيد القاعدة وداعش في جبهات ذباب ومارب وما ينفذ من مسرحية لاستغلال هذه العناصر من أجل التواجد الخارجي واسترزاق الخارج والدعم المادي .
كما تطرق رئيس المجلس السياسي الأعلى في المقابلة إلى جملة من القضايا والمواضيع السياسية والاقتصادية والعسكرية..
وفي ما يلي نص المقابلة :

الميادين: من العاصمة اليمنية صنعاء نرحب بكم..
بعد عام وعشرة أشهر من الحرب على وفي اليمن.. نسأل عن أفق هذه الحرب، الممتدة على طول الجغرافيا اليمنية.. عن خيارات الجبهة الداخلية ومستقبل البلد ووحدته.. عن مصير الحوار السياسي، بعد تبخر اتفاق مسقط.. وعن الدور الأمريكي في العهد الجديد.. عن الدعم الإيراني، وعن جهود الأمم المتحدة مع تولي أمينها العام الجديد. فإلى هذا الحوار الخاص مع الأستاذ صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن.
الميادين: أستاذ صالح، أهلاً ومرحبا بك في الميادين.
الصماد: أهلا وسهلا وحياكم الله..
الميادين: في مستهل هذا الحوار، لابد أن نبدأ من الجبهة الأسخن في الميدان وتحديداً ذباب، باب المندب، المخا، أيضاً كهْبوب في لحج.. هناك تدور معارك هي الأعنف، منذ أيام غارات جوية مكثفة قصف بري وبحري، الجميع يترقب هذهِ المعركة التي وصفها محافظ تعز المعين من قبلكم بأنها معركة مصيرية.. هل هي مصيرية بالفعل؟
الصماد: أولاً أرحب بكم، ومن خلالكم نشكر قناة الميادين والقائمين عليها على الدور الريادي الذي قامت به في رفع مظلومية الشعب اليمني، وإيصال صوت اليمنيين للعالم، في الوقت الذي اشتغلت ماكنة الإعلام بتضليل الرأي العام المحلي والدولي.. الفترة الأخيرة كما تعلم أخي العزيز والأخوة أن العدوان قد وصل إلى حالة من الإفلاس والهزيمة والإحباط، خلال الفترات الماضية وخلال محاولته اليائسة باتجاه تحقيق أي خرق ميداني سواء كانت أيام المحطات التشاورية في الكويت وفي جنيف، والتي استطاع من خلالها أن يجيش وأن يعمل تصعيداً قوياً في الميدان.. ما يحصل الآن في باب المندب وفي المخا وفي كهبوب وفي غيرها من المناطق الساخنة التي تشتد فيها المعارك، هي معركة كرامة للأمة العربية والإسلامية، نعتبر أن اليمنيين فيها الآن يدفعون ثمن كرامة الأمة العربية والإسلامية.. فالمعركة ليست معركة مع المرتزق، وليست مع السعودية، هي معركة مع إسرائيل بالدرجة الأولى، ومعلوم أنه ومنذ سقوط الهيمنة السعودية على اليمن بعد ثورة الحادي والعشرين من سبتمبر، كانت أول تصريحات تفاجأنا بها هي تصريحات الكيان الصهيوني بتخوفهم من اقتراب مايسمونه الحوثيون من باب المندب وتهديدهم لهذا الممر الملاحي الدولي، الذي ثبت للعالم عكس ما تدعيه إسرائيل والكيان الصهيوني، لذلك نحن نعتبر أن إسرائيل هي رأس الحربة في هذه المعركة ومعلوم أن الطيران الإسرائيلي الاستطلاع الإسرائيلي والأقمار الإسرائيلية تشارك بدور أساسي وفاعل وبدت تصريحاتهم واضحة الآن لا غبار عليها ولقاءاتهم مع المسؤولين السعوديين لقاءات بالمكشوف، ليس هناك حرج أمام العدوان السعودي في التبجح بعلاقته مع الكيان الصهيوني، فهذه المعركة هي معركة كرامة ونعتبر كما تحدث الأخ المحافظ أنها معركة مصيرية، مصيرية على الأمة العربية والإسلامية بشكل عام، لأن هذه المنطقة وهذا المنفذ البحري والحيوي سيستخدم في إذلال وامتهان الشعوب العربية والإسلامية…
الميادين: أنتم تقولون كلاماً خطيراً يتعلق بالسعودية وإسرائيل، هل لديكم أدلة على مشاركة إسرائيل في الحرب منذ بدئها؟
الصماد : لم يبد أحد تخوفه من وصول الجيش واللجان الشعبية إلى باب المندب مثلما أظهرت إسرائيل تخوفها وعلى لسان أكبر ساستها، لذلك الدور الإسرائيلي أساسي وبارز…
الميادين: هل إسرائيل تشارك في الميدان.. أنتم أيضاً ترفعون شعار الصرخة وهو موجه أيضاً ضد إسرائيل وتقولون الموت لإسرائيل.. أو اللعنة على اليهود بمعنى من الطبيعي أن تتخوف إسرائيل وكبار ساسة إسرائيل من هذهِ الناحية ومن صعودكم إلى سدة الحكم في البلد؟
الصماد : إسرائيل تشتري جزراً من الصومال وتشتري جزراً من إريتريا، ولها علاقة قوية مع النظام الإريتري، لاحت لها الفرصة أن تجد أنظمة عربية منبطحة ستخدمها للهيمنة على هذا المنفذ الحيوي والهام، ونحن نعرف أن السعودية أجبن وأحقر وأذل من أن تدخل معركة بهذا الحجم، لولا الدعم الصهيوني والأمريكي..
الميادين: نعود إلى معركة ذباب وباب المندب إلى أين وصلت هذه المعركة وما الهدف منها إجمالا؟
الصماد : المعركة في باب المندب وفي ذباب والمناطق الساحلية، هي معركة تستهدف كتم ما تبقى من أنفاس الشعب اليمني، هم دائما ليسوا أصحاب قيم، وليسوا رجال ميدان.. هم فقط يسعون بعد أن عجزوا عسكريا إلى كتم أنفاس الشعب اليمني من خلال الجانب الاقتصادي وكانت آخر خطوة نقل البنك المركزي وغيره، لذلك لازال الساحل يمثل متنفساً لإيصال بعض المواد الغذائية والمشتقات النفطية للشعب اليمني، يحاولون أن يهيمنوا على المنفذ الحيوي المتمثل في الحديدة وفي المخا، وللعلم ومن خلال استقرائنا للتاريخ نجد أن السعودية هي الهدف القادم للأمريكيين والإسرائيليين، لكن هم يعرفون أن احتلال السعودية يصعب مع وجود اليمن مستقلاً حراً، كون اليمن يمثل مصدر قوة لشبه الجزيرة العربية ودرعاً للجزيرة العربية ومن يستقرئ التاريخ يجد أن المحتلين لم يدخلوا إلى الجزيرة العربية، إلا بعد أن يكونوا قد كتموا أنفاس اليمنيين وحاولوا أن يهيمنوا عليهم، لذلك نجد أن كل هذا الدعم الأمريكي والخارجي للهيمنة على اليمن والهيمنة على السواحل اليمنية وربما تكون السعودية هي أول من يكتوي بنار التواطؤ والعمالة والانبطاح، لذلك نحن نطمئن شعبنا اليمني وكل إخوتنا وأصدقائنا من أحرار هذا العالم أن المعركة تحت السيطرة، وأنهم فقط بوسائل إعلامهم وأبواقهم الإعلامية يصنعون انتصارات وهمية، هم لم يحققوا تقدما حتى شبرا واحداً لا في ذباب ولا في العمري ولا في غيرها، وكما تعرف أن قادتهم يتساقطون في ساحات الوغى، فما بالك بالمساكين والمرتزقة المغرر بهم الذين يزجون بهم بأبخس الأثمان…
الميادين: : بالنسبة لمضيق باب المندب ومنطقة باب المندب؟؟
الصماد : الموقع الجغرافي لباب المندب نفسه أن جزءاً من باب المندب يكون تحت سيطرة المناطق الجنوبية وجزءاً منه تحت سيطرة المناطق الشمالية، لذلك لا يستطيع أي طرف أن يفرض هيمنته دون الطرف الآخر، لذلك قوات الاحتلال والغزو في مناطق الحدود الجنوبية وقوات الجيش واللجان الشعبية متواجدة في المناطق الشمالية والغربية.
الميادين:: من تقصد بدول أو قوات أو الاحتلال من هي بالضبط؟
الصماد : النظام السعودي والإماراتي ومن غزا معهم في أرض الجنوب.
الميادين: : قبل أيام ظهر رئيس أركان هادي في سواحل ميدي، هل هذا يعني أن ميناء ميدي بات تحت سيطرتهم؟
الصماد : كما تعلم أن ميدي هي منطقة حدودية محاذية للحدود مع المملكة العربية السعودية، ويصعب التواجد فيها بسبب القصف البحري، وكذلك الغطاء الجوي، ولكن ميدي كمديرية مازالت تحت سيطرة الجيش واللجان الشعبية ولم يستطع العدو أن يحقق أي تقدم فيها، إذا كان هناك من مناطق محاذية للساحل في الشريط الحدودي، يستطيعون مثلاً أن يعطوا تغطية نارية للخطوط الأمامية للجيش واللجان الشعبية ليستطيعوا من خلالها أن يتواجدوا ليبرزوا صورة في الإعلام.. هذا لا يعني أنهم يسيطرون على أي منطقة استراتيجية داخل العمق اليمني؟
الميادين:: لكنه ظهر وتحرك بأريحية وبحرية كما بدا!
الصماد: لكن من يعرف طبيعة جغرافية منطقة ميدي يعرف كيف تكون هذه الصورة، لأن المنطقة هي منطقة حدودية لا فرق بينها وبين الساحل اليمني والسعودي..
الميادين:: عدتم قبل أيام من الحديدة، لماذا هذهِ الزيارة، ولماذا هذا التوقيت؟ ولماذا تتجهون إلى الحديدة في هذا الوقت الحساس؟ هل الأمر مرتبط بما يجري من تحركات على سواحل تعز وأيضا على سواحل ميدي؟؟
الصماد : الموضوع هو زيارة طبيعية لمحافظة الحديدة، هذهِ المحافظة التي تمثل رقعة جغرافية ومصدراً حيوياً للاقتصاد اليمني، وكذلك زيارة الإخوة في البحرية الذين يعتبرون الآن رأس الحربة أيضاً مع تركيز العدوان على هذهِ المناطق.
الميادين:: بالنسبة للميناء هل هو في خطر.. ميناء الحديدة؟؟
الصماد : ميناء الحديدة تعرض للاستهداف
الميادين: الجوي…وأيضا الاستهداف البحري، لكن هل هناك مخاوف من أن تمتد المعارك إلى الحديدة، وبالتالي إلى ميناء الحديدة؟
الصماد: بعيد عليهم أن يستطيعوا ذلك، هم لازالوا غارقين في المعارك في أطراف باب المندب وفي ميدي، أما بالنسبة للبحرية فلن يستطيعوا أن يكون لهم قواعد في البر وتواجد وخلايا داخلية، وهذا الذي لا يمكن أن يحققوه داخل العمق في محافظة الحُديْدة وغيرها من المحافظات.
الميادين: ما الذي يجعلكم على ثقة من هذا الأمر؟؟
الصماد: هناك استعدادات قوية وترتيبات رائعة جداً، من قبل الإخوة في البحرية، وكذلك المنطقة الخامسة على أتم الجهوزية لمواجهة أي احتمالات وقد جربوا.. هم كلما حاولوا أن يضغطوا في مكان عسى أن يكون رخواً أو سهلاً.. تفاجأوا بصمود قل نظيره.
الميادين: إذا ما انتقلنا إلى معركة نهم، وهي أيضاً جبهة ساخنة منذ أشهر تقريباً، إلى أي مدى الجبهة هناك متماسكة بالنسبة لكم؟
الصماد: الجبهة في نهم تعرف أنها من قبل أكثر من سنة، المعركة هناك محتدمة والضغط من قبل العدوان لتحقيق أي تقدم أو خرق ميداني في هذه الجبهة ضغط كبير ومستمر، ويبلغ عدد الغارات في بعض الأيام إلى أكثر من 80غارة في حال إسناد أي زحف تقدم للعدوان باتجاه مناطق معينه، ولكن هذهِ الجبهة جبهة متماسكة، أولاً بقوة الله سبحانه وتعالى وقوة الجيش واللجان الشعبية المتواجدة هناك، وثانياً بقوة أبناء المنطقة.. كما تعرف أن قبائل محيط صنعاء هي قبائل أبية وعريقة ولها تاريخ وسجل نضالي رائد على مدى التأريخ، ولم يستطع أي احتلال أو أي غزو على مدى التاريخ أن يتجاوز هذه المناطق، لذلك الوضع مطمئن للغاية، ولا يوجد ما يقلق.
الميادين: لكن فارق القوة كما يبدو ليس لصالحكم هناك؟
الصماد: لو كانوا يستطيعون أن يحققوا أي تقدم، لحققوه خلال عشرين شهراً من العدوان، أيضا تعرف أن زخم عدوانهم وقوتهم، وكان لازال لديهم الاندفاع الكبير والقوي في بداية العدوان ولم يستطيعوا أن يحققوا أي شيء، الآن نحن نعتبر أنهم في حالة تراجع وانكسار، وما هذا التصعيد الميداني الكبير في كل الجبهات إلا لتغطية العجز لمحاولة المسارعة لإيجاد أي خرق ميداني للخروج من الحرج الأخلاقي والإنساني الذي يتنامى بين أوساط أحرار العالم، جراء هذا العدوان وهذه المجازر والحصار.
الميادين: كيف تراجع وانكسار وهم على مشارف صنعاء، الآن نهم تتبع صنعاء وتقع بين محافظتي مأرب وصنعاء، كيف نفهم مسألة التراجع والانكسار بالنسبة لهم؟
الصماد: هم على هذا المنوال يقولون على مشارف صنعاء منذ أكثر من عام، لكن كما تعرف على الخريطة موقع مديرية نهم إدارياً…لم يحققوا تقدماً داخل المديرية نفسها، أغلب المناطق التي دخلوها أو تقدموا فيها هي باتجاه مفرق الجوف إلى محاذاة مديرية نهم، مديرية نهم أكبر مديريات محافظة صنعاء، وربما أكبر من أي من دول الخليج تقريباً..
الميادين: صحيح بالنسبة لمساحة مديرية نهم، لكن هذا الضغط الكبير عليكم الذي تواجهونه في الميدان.. إلى أي مدى الجيش واللجان الشعبية قادرون على التماسك والصمود أكثر في هذهِ الجبهة وفي الجبهات الأخرى؟
الصماد: الذي يقاتل في الجبهات ليس الجيش واللجان الشعبية لوحدهم، فوراءهم بحر أو رافد من المجتمع اليمني الأبي، الذي في هذهِ الأيام وفي هذه الساعات هناك الكثير من الوقفات على مستوى محيط صنعاء ومستوى المحافظات لتجهيز المئات من المقاتلين بل الآلاف لرفد الجبهات، فالجيش واللجان الشعبية قادرون على الصمود لتنكسر شوكة العدوان، وربما يكون من يفكرون في انهيار الوضع هم أقرب إلى الانهيار وانكسار شوكتهم، والأيام ستثبت ذلك، تحدثنا في أكثر من خطاب وتحدثت قيادات المكونات السياسية سواءً السيد عبدالملك أو الأخ الزعيم علي عبدالله صالح أن الناس مستعدون للمواجهة جيلاً بعد جيل.
الميادين: أفهم أن صنعاء آمنة وستظل آمنة؟
الصماد: ستظل آمنة باستثناء ما يحصل من اختراقات من قبل الطيران باستهداف المصانع والنساء والأطفال والمدارس.
الميادين: بالنسبة للجبهة الداخلية وبعد اتفاق أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام وتشكيل المجلس السياسي، هل هناك خلافات بين أنصار الله وبين المؤتمر؟
الصماد: نعم هناك خلافات، من يتقدم إلى المعركة.. من يمسك هذهِ الجبهة.. فهناك تبدو الخلافات في التسابق إلى الجبهات.. فمن ينتظر أن يحصل خلاف داخلي هو يراهن على المستحيل، وعليهم أن يدركوا هذهِ الحقيقة، امتزجت دماء الرجال من المؤتمر الشعبي العام ومن أنصار الله ومن بقية القوى الوطنية في جبهات القتال، ولا يمكن إطلاقا أن يساوم أحد أو يفرط أو نختلف على أي موضوع إطلاقاً، على حساب كرامتنا وعزتنا وتمكين العدوان من رقابنا، اما بالنسبة لأي خلافات حسب ما يزعمون، فهذا أبعد من عين الشمس، وهم يراهنون على المستحيل.
الميادين:: لكن في الواقع تبدو الخلافات حول من يصل إلى المناصب وليس إلى الجبهات؟
الصماد لا يوجد هذا الشيء، وزراؤنا الآن في حالة تقشف كل واحد يبحث له عن مصدر دخل من هنا ومن هنا، نحن شكلنا حكومة إنقاذ وطني.. رجال مجاهدين، لا يبتغون موضوع المكاسب والمصالح..
الميادين: قلتم ليس هناك خلافات، وبالتالي تم التمديد لكم في رئاسة المجلس السياسي، لكن هناك من قال بأن صالح الصماد رفض ترك المجلس أو رئاسة المجلس السياسي وطالب بالتمديد، خلافاً لما كان متفقاً عليه مع المؤتمر الشعبي العام؟
الصماد: كل هذه عبارة عن فبركات إعلامية ليس لها أساس من الصحة، نحن اتفقنا اتفاقات واضحة، وهناك لائحة داخلية تنظم عمل المجلس السياسي الأعلى، على أن تكون كما نصت إحدى مواد هذهِ اللائحة أن تكون رئاسة المجلس دورية لمدة أربعة أشهر، هناك الكثير من الخطوات التي لازلنا بصدد المضي فيها بعد تشكيل الحكومة، سواء فيما يتعلق بالوضع العسكري أو إعادة تجميع الجيش والأمن، ورسمنة ودمج اللجان الشعبية وكثير من المهام الكبيرة التي لا بد من استكمالها.. فحبذ الإخوة في المجلس السياسي الأعلى على أن تستمر الفترة كدورة أو كحالة استثنائية فقط، لإكمال هذه الخطوات التي لابد من إكمالها، والتي قد بدأنا فيها بتشكيل الحكومة، بعد تشكيل المجلس السياسي الأعلى، فلا يوجد ما يدعو للتمسك، نحن كنا أحرص على أن يستلم الإخوة في المؤتمر الشعبي العام رئاسة المجلس السياسي الأعلى، حتى نثبت للعالم أجمع، التداول السلمي، وكذلك المرحلة مرحلة تسيير أمور البلاد والحفاظ على ما تبقى من مؤسسات الدولة التي تعرضت للتدمير الممنهج من قبل العدوان، فلا يوجد ما يدعو للتمسك بهذه السلطة، والأيام ستثبت ذلك بإذن الله تعالى، إذا اكتملت هذه الخطوات وإذا اكتملت الدور، وسنكون نحن أحرص على أن يتصدر أيضا الإخوة في المؤتمر الشعبي العام رئاسة المجلس السياسي الأعلى.
الميادين: ما الذي حققه المجلس السياسي منذ تشكيله؟؟
الصماد: حقق الكثير، أولا أنه، في الوقت الذي كان يراهن فيه العدوان على تفكيك الجبهة الداخلية، وعلى الانفراد بالمكونات السياسية، والعمل على استقطاب الكثير من أبناء الشعب، واستنساخ مؤسسات الدولة، بحيث أنه يصنع عنده مؤسسات، يصنع عنده ألوية عسكرية، يستنسخ نفس المؤسسات المركزية، واستقطاب كوادرها إلى عندهم، مع وجود الفراغ السياسي في اليمن، سواء في ما يتعلق برئاسة الجمهورية أو في ما يتعلق بالمؤسسات التنفيذية للحكومة، فكان إيجاد المجلس السياسي، ولو من هذا الباب والحكومة ضرورة للحفاظ على هذه المؤسسات من الاستنساخ واستفراغ كوادرها، وأن يبقى لدينا فقط الهيكل والمبنى، كما أنه عمل ما بوسعه من أجل الدفع، وكما تعرف، أيضا حتى الانتماءات داخل الجيش والأمن، هناك الكثير من القيادات العسكرية التي لازالت تكن ولاء للمؤتمر الشعبي العام.. هناك الكثير من القيادات العسكرية التي لازالت محايدة.. مستقلة…تكن الولاء للإصلاح، لغيرها، فوجود طرف واحد هو من يحكم، يجعل الكثير من هذه القيادات العسكرية والأمنية في حالة تربص وتنصل، عندما تأتي كل القوى السياسية.. تكون مشتركة في إدارة البلد، تستطيع تحريك كل هذهِ القوى، وكل هذه القيادات، وفعلاً هذا الذي حصل الآن، هناك تحرك كبير وواسع داخل الجيش، عندما أتى عمل مؤسسي، وأصبح الكل في واجهة العدوان، وإدارة أمور البلاد.
الميادين: تتهمون بالسعي لإعادة صياغة عقيدة الجيش، بما يتناقض مع العقيدة الوطنية، وتغذية هذه العقيدة أو تغييرها إلى عقيدة توالي طرفاً ما وتحديدا أنصار الله، واتهمتم، وهناك أيضا فيديوهات سربت عن ترديد الجيش اليمني، وقطاعات واسعة للصرخة الخاصة بأنصار الله.
الصماد: أولا بالنسبة للصرخة، وما يتم تداوله أن هناك من يصرخ في جبهات القتال فهذه ضد العدو الذي يقتلنا.
الميادين: ليس في جبهات القتال بل في المعسكرات في طوابير التدريبات التي تجري للجيش.
الصماد: أولا، هي ليست صرخة حزبية، هي صرخة ضد أمريكا التي تقتلنا بطائراتها، وإسرائيل التي تعتدي علينا في باب المندب، وتعتبرنا خطراً يمثل تهديدا عليها، ثانياً، أريد أن تفهم نتمنى أن كل فرد من أبناء الجيش والأمن والشعب يتمتع بنفس عقيدة أولئك الرجال الذين واجهوا على سبيل المثال وهم سبعة أشخاص أو ثمانية عناصر من اللجان الشعبية.. في حمة المصارية وشن عليهم العدوان أكثر من ستين غارة على هذهِ التبة، في حادثة نادرة لم تحصل ربما على مستوى الحروب، لذلك نحن عندما نعمل بعض التحديثات، لأن مثلاً العدوان اختلف، ربما عقيدة الجيش وتأهيله وتدريبه مبنية على مواجهة جيوش نظامية بغطاء جوي وسلاح جوي وغيره، هذهِ الأسلحة امتلكها الطرف الآخر ولم نعد نمتلكها..
الميادين: أنت تتحدث عن طرق المواجهة أو طرق القتال…
الصماد: طرق مواجهة.. نحن نعتبرها تحديث..
الميادين: لكن بالنسبة للعقيدة الوطنية، أنتم لا تختلفون إذا عن المكونات أو الأحزاب الأخرى.. تتحدثون عن ولاء بعض قطاعات الجيش للإصلاح، وعن ولاء بعض قطاعات الجيش للمؤتمر، لكنكم أنتم جئتم لتعيدوا أو لتجعلوا ولاء الجيش بجميع تشكيلاته وقطاعاته لكم أنصار الله فقط.
الصماد: لا يوجد، نحن ليس لدينا أولا، حزب، ثانياً، نحن نتحرك في مواجهة العدوان، هناك أولوية مواجهة العدوان، ليس هناك تثقيف في الولاء، لا لمرجعيات دينية أو لغيرها، هناك تثقيف، كيف نستطيع أن نواجهه هذا العدوان، وكيف نصمد في مواجهة العدوان، لأن العدوان كما أسلفت لك، يمتلك الأشياء التي تربى عليها أبناء الجيش، والأسلحة التي كان يمتلكها أبناء الجيش اليمني، والتي عملت أمريكا والسعودية على استهدافها استهدافا ممنهجا، وكما تعرف أنه منذ عام 2011 قتل المئات من أبناء القوات الجوية وأسقطت العديد من الطائرات، وأتلفت الكثير من الصواريخ المضادة للطائرات، بعمل ممنهج من قبل عبد ربه منصور هادي وبإيعاز من السعودية وأميركا، وبحضور خبراء أمريكيين للهيكلة، لتعطيل هذه الأسلحة، لأنهم كانوا ينتظرون هذا اليوم الذي سيعتدون فيه على الشعب اليمني، وقد أفقدوه قوته التي كانت تتمثل في جيشه الباسل، لذلك تعرف أن هذا العدوان مخطط له من قبل سنوات للوصول إلى هذا الشيء.
الميادين: نعود إلى جزئية المجلس السياسي الأعلى.. الآن أنتم من تدير شؤون البلد عسكريا واقتصاديا وسياسيا؟
الصماد :المجلس السياسي الأعلى هو من يدير شؤون البلد، والآن بعد تشكيل الحكومة، أصبح دور المجلس السياسي الأعلى هو رسم السياسات، وأصبحت الحكومة هي من تدير المؤسسات التنفيذية.
الميادين: ما من سلطة فوقية عليكم ؟
الصماد: الطيران..
الميادين :بالنسبة للداخل.. اللجنة الثورية العليا هل يعني مازالت.. مازال هناك الكثير من مشرفيها في كثير من مؤسسات الدولة، وفي الوزارات، ولم ينته عمل هذه اللجنة؟
الصماد: لا يوجد، كل هذا عبارة عن إعلام مضلل..
الميادين: لكن بالنسبة لأقسام الشرطة، المواطنون يعرفون ويدركون وأيضا يجدون..؟
الصماد: مقاطعا، اللجان الشعبية فعلا، نحن نقولها وبالفم المليان، أن اللجان الشعبية هي قامت جنبا إلى جنب بدور أساسي مع الأمن، في الحفاظ على الأمن والاستقرار، كما تعرف أن الأجهزة الأمنية كانت محل اختراق منذ العام 2011 أكثر من مائة وسبعين ألف عنصر إصلاحي الذين تم إدراجهم تحت المؤسسة الأمنية، وهي من عمدت إلى اغتيال أكثر من 2000 عنصر من الأمن السياسي، ومن بقية الأجهزة الاستخباراتية منذ دخول الإصلاح في هذه المؤسسات، فوجود اللجان الشعبية أمر منطقي، باعتبارها قدمت نموذجاً صحيحاً.. وعندما تكون في صنعاء في يوم المولد النبوي الشريف، ربما يكون أكبر تجمع على مستوى المنطقة، واستطاعت الأجهزة الأمنية التي لا نقلل من دورها، ولكن مع حجم الاستهداف وحجم الضغط، كان وجود اللجان الشعبية يعتبر رافداً أساسياً لهذه الأجهزة واستطاعوا تأمين هذه الفعالية الكبرى بينما سمعنا الانفجارات في الصولبان في عدن.. في تركيا.. في مصر.. في برلين.. في مناطق أخرى..
الميادين: أنتم من اتهم بهذه التفجيرات التي وقعت في عدن؟
الصماد: لو كانت القاعدة كما يقولون تتبع الحوثي وعفاش، وهي من تقوم بذلك لقاتلوها، ولكن هم من يتبنون هذه العناصر، وقبل أسبوع من معركة نهم تقريبا، وصل عبدربه إلى عدن؛ واجتمع عبدربه منصور بخالد عبد النبي، وهو من قيادات القاعدة، وكذلك أبو عبدالله العدني، وتم الاجتماع بهم، وأعطاهم عبدربه منصور هادي رسالة..
الميادين: اجتمع بهم..
الصماد: اجتمع بهم في داخل القصر..
الميادين: المعاشيق؟
الصماد: المعاشيق في عدن.. أخبار مؤكدة.. وتم تكليفهم بالوصول إلى قاسم الريمي..
الميادين :هل هي أخبار.. أم معلومات مؤكدة ؟
الصماد: معلومات مؤكدة.
الميادين : طيب لماذا اجتمع بهم؟
الصماد: على أساس أن يقوموا بدور في التحشيد نحو جبهة ذباب وجبهة مأرب، وتم تحميلهم رسالة إلى قاسم الريمي للاستفادة من عناصره، هذه الأشياء أصبحت واضحة، أيضا نايف القيسي، محافظ محافظة البيضاء أدرجته أميركا ضمن قائمة الإرهاب، عبدالوهاب الحميقاني، من ضمن المدرجين، ولازالوا يحظون بدعم كبير في المواجهة، هناك مسرحية فقط لاستغلال هذه العناصر من أجل التواجد الخارجي واسترزاق الخارج والدعم، وكان آخر كلام للرئيس الأمريكي ترامب أن إدارة أوباما هي من أوجدت داعش، وإدارة كلينتون هي من أوجدت القاعدة، والله أعلم إدارة ترامب ماذا ستوجد.
الميادين: أنتم تقولون بأنكم تواجهون أميركا في الميدان، وأيضا ترفعون شعاراً يقول الموت لأميركا، لكن في الواقع أميركا تدرج المناوئين لكم، ومن يواجهونكم في الميدان في قوائم الإرهاب، ولم تتعامل معكم بهذه الطريقة؟
الصماد: لا يستطيع الأمريكان، أولا، نحن عملُنا شعبي، تعبوي ديمقراطي، حرية التعبير، لم نستهدف سائحا، ولم نستهدف أنبوبا، ولم نستهدف طبيبا.. نحن عملنا ثقافي توعوي، لذلك لا يستطيع الأمريكان إطلاقا، أولا، لأنك تجعل أميركا هي الخصم نفسها.
الميادين: ولكنكم ترفعون شعار الموت لأميركا؟
الصماد: من حقنا أن نرفع شعار الموت لأمريكا، لأن أميركا ترفع وتمكن سكاكين القاعدة وداعش، وتقتلنا بطائراتها ودباباتها.
الميادين: قلتم كلاما مهما واتهاما خطيرا بشأن الإصلاح وإدارته للأجهزة الأمنية وتورطه في اغتيال 2000 من قيادات الأمن السياسي وضباط الأمن السياسي.. أليس كذلك؟
الصماد: والقوات المسلحة و الجوية…
الميادين: طيب.. كيف بنيتم هذا الاتهام أو هذا الكلام، هل لديكم أدلة حول هذا الأمر أم أنه مجرد حرب إعلامية في إطار الحرب التي تواجهونها مع حزب الاصلاح ؟
الصماد: لا يوجد حرب إعلامية، لدينا أدلة ووثائق واعترافات لعشرات العناصر من حزب الإصلاح تبنوا عمليات اغتيالات لضباط وقادة ومسؤولين، لدينا مُفتون من داخل حزب الإصلاح واعترافاتهم موجودة..
الميادين: اذا ما تحدثنا عن الشق السياسي، الآن المبعوث الأممي بدأ جولة جديدة لإحياء المشاورات السياسية بين الفرقاء اليمنيين، زار الرياض التقى بمجموعة سفراء الدول الثمان عشرة…؟
الصماد: هو يتحرك فقط لتخفيف الضغط الأخلاقي والإنساني المتنامي ضد السعودية، وكان أكبر فضيحة له هي بعد قصف الصالة الكبرى، التي سببت ثورة عارمة في العالم في الإدانات وسخطاً عالمياً كبيراً جدا، فبادر لإعلان ما يسمى هدنة 72 ساعة لامتصاص الغضب.. أريد أن أؤكد لشعبنا اليمني، ولكل المشاهدين في هذا العالم، أن الأميركيين لا يمكن إطلاقا، أن يسمحوا لحل سياسي في اليمن في هذه المرحلة.
الميادين : لماذا؟
الصماد: لأن من ينظر المشروع الأمريكي في المنطقة، يرى لديهم توجهاً ومشروعاً لتمزيق المنطقة، حتى في المناطق التي هم فاشلون فيها، تراهم مستمرين في تعقيد الأزمة، لذلك هم في حالة تراجع في العراق، في حالة تراجع الأمريكان وحلفائهم في سوريا، ومع ذلك لازالت الأزمة مستمرة، ولا توجد أي نية للحلول، فما بالك في اليمن..
الميادين: حتى مع صعود رئيس أميركي جديد.. رئيس جمهوري وتبدو تصريحاته أيضا تبعث على التفاؤل؟ بالنسبة لهجومه على الإدارة الحالية أو القديمة لأوباما؟
الصماد: سننتظر الأيام القادمة، لكن نحن نعتبر أن السياسية الأمريكية سياسة لا تختلف..
الميادين: مقاطعا.. ليس لديكم أي تفاؤل؟
الصماد: ليس لدينا أي تفاؤل، من خلال الإحباط الذي حصل، من قبل تعامل الأمم المتحدة وولد الشيخ مع الملف اليمني، تعامل سخيف وتعامل لا أخلاقي، وتعامل ربما ينبئ عن شراء للذمم بشكل كبير من قبل النظام السعودي، الذي لن يعفيهم أخلاقيا أمام الله وأمام التاريخ، وأمام الأجيال أن ينظروا، وأن يتفرجوا في هذه المجازر البشعة، التي لم نسمع أي صوت عالمي.. لم تستطع الأمم المتحدة ونحن جالسون على الطاولة في الكويت أن تسمح بنقل مليون برميل خام، الآن يهدد بكارثة بيئية في رأس عيسى، منذ بداية العدوان ولم نستطع بيعه، حاولنا في الأمم المتحدة أن تبيعه مقابل مشتقات نفطية وأدوية وعلاجات، ولم تستطع أن تفعل هذه الخطوة.
الميادين: رفضت الأمم المتحدة؟
الصماد: لم تستطع أن تقول، لأن التحالف منعها من إخراج هذه الكمية..
الميادين: سلطة التحالف السعودي هي أقوى من الأمم المتحدة؟
الصماد: السلطة الأمريكية..
الميادين: قبل أيام عاد وفد أنصار الله من الخارج، بعد زيارة استمرت تقريبا نحو شهرين ما الذي عاد به ما الذي حمله من زيارته لروسيا والصين ومناطق أخرى؟
الصماد: أولا، لا يوجد أي جديد، نحن فقط نحرص على ان نوصل صوتنا إلى أي جهة، مظلومية الشعب اليمني، كنا حريصين جدا على التقاط أي فرصة، خاصة على الدول المؤثرة في القرار الدولي كروسيا والصين، وكان على طريقه زيارة وزير الخارجية الأميركي كيري إلى عمان، وكان هناك لقاء مع كيري كما عرفت سابقا.
الميادين: وهناك اتفاق مع كيري حصل عرف باتفاق مسقط.. ما مصير هذا الاتفاق اليوم؟
الصماد: رمى به عبدربه منصور والآخرون عرض الحائط، وهم كما قلت لك كانوا ممهدين لهذا التصعيد.
الميادين: لكنكم قدمتم تنازلا كبيرا باللقاء، أولا، مع الأمريكان، ثانيا، بما طرح من تنازلات في هذا الاتفاق وعودة أو بقاء للرئيس هادي في منصبه، وإن بشكل صوري كما قيل؟
الصماد: لا يمكن لأحد أن يزايد على المواقف الوطنية إطلاقا، نحن نقدم خيرة رجالنا وخيرة شبابنا، ونقدم أموالنا في سبيل الدفاع عن الوطن وكرامته، ولكن في نفس الوقت لسنا مستعدين، لأن نبقى ندير ظهورنا للآخرين ليطعنونا باستمرار، المجتمع الدولي معروف تأثير القرار الأميركي على السعودية وعلى غيرها، نحن قد استجبنا وقدمنا التنازلات طيلة الفترة الماضية، لكن تنازلات إن صح منها شيء، ما لم نحن في الميدان على مواقفنا وثابتنا، وفعلا أوقعنا الكرة في مرماهم، وأوقعنا الأميركي نفسه في حرج، أنه فقط كان يهدف إلى استغلال أي ممانعة من أنصار الله والمؤتمر لقبول هذا الاتفاق الذي هو أيضا لم يأت بجديد من قبل الأمريكي، هو حول حكومة.. نحن كنا نطالب بحكومة.. حكومة توافقية تشارك بها كل الأطراف، وأيضا اتفاق أبريل، 10 أبريل، اتفاق وقعنا عليه جميعا.
الميادين: بالنسبة لوقف إطلاق النار على الجبهات، وأيضا لجنة التهدئة والتنسيق وذهابها إلى ظهران الجنوب، وهذه نقطة خلافية كما بدا؟
الصماد: إذا قد وقف العدوان، ما عندنا مانع.. سنتفاهم
الميادين: اللجنة هذه أساسا..
الصماد: لا يمكن أن تذهب والعدوان مستمر..
الميادين: لا يمكن نهائيا..؟
الصماد: نهائيا؟
الميادين : الوضع الاقتصادي اليوم شبه منهار في البلد، الحكومة، حكومة الإنقاذ حتى الآن بعد نحو شهرين، عجزت عن دفع رواتب الموظفين؟
الصماد: كما تعرف أن سنتين من العدوان تقريبا، ما يقارب السنتين ألحقت ضررا بالغا بالاقتصاد الوطني، الموارد التي كان يعتمد عليها الاقتصاد، الغاز، النفط، الإيرادات الأخرى محاصرة تماما، بل بدأ الآن يستفيد منها المرتزقة والطرف الآخر بتواطؤ مع دول العدوان والاحتلال.
الميادين : ألم تضعوا في حسابكم هذه الخطوات أو هذه الإجراءات، وما ستواجهونه من تحديات اقتصادية، طالما أنتم تواجهون العالم بأسره كما تقولون، والآن تعجزون عن دفع الرواتب، وتقولون بأن الطرف الآخر هو من يحاصركم وهو من أعاقكم.. وهو وهو.. ألم تضعوا كل هذا في حسبانكم ؟
الصماد: لم نكن نتوقع أنه حتى هذه المؤسسات سيتم تسييسها.. البنك المركزي تعامل بحيادية مطلقة، وشهدت له المؤسسات الدولية بدوره وأدائه حيث كان يدفع للجميع دون استثناء، السلطات في صنعاء لم تكن تتدخل في صلاحيات البنك المركزي اليمني نهائيا، فلم يكن هناك توقع أن تسييس حتى هذه الأشياء.. نحن في معركة فلنتواجه..
الميادين: لكن يجب أن تتوقعوا أي شيء في المعركة، بما في ذلك الورقة الاقتصادية؟
الصماد: هو أصلا هذا تحصيل حاصل، لا يوجد ما يدعو، لأن الواردات معطلة تماما، الآن خلال ثلاثة أشهر منذ نقل البنك المركزي، قبل تشكيل الحكومة لم يستطع الناس إلا دفع نص راتب، لكن الآن خلال شهر وستة أيام، كان خلالها أداء اليمين الدستورية للحكومة، كان خلالها حتى منحت الحكومة الثقة في البرلمان، هناك انتعاش في تحسين الإيرادات، في تسوية بعض المؤسسات للدفع نحو تحسين الإيرادات، استطاعوا أن يحققوا نصف راتب، ولازالوا في البداية، وبإذن الله المستقبل سيكون أفضل.
الميادين: أنتم تتضايقون الآن من أي دعوات مطالبة بتسليم الرواتب، تسعون إلى مضايقة من يطالب بهذه النقطة.. كان هناك إضراب أو إعلان إضراب في جامعة صنعاء، وحدثت مضايقات كبيرة لأعضاء ورئاسة النقابة هناك؟
الصماد: نحن نتألم جدا لهذا الوضع، ونأمل بإذن الله تعالى أن تحل هذه المشاكل، شعب يصمد سنتين على العدوان، ومع ذلك ما يقارب خمسة أشهر أو أربعه أشهر بدون رواتب، لا يسعنا إلا أن ننحني إجلالا لعظمة هذا الشعب الصابر، الذي بعضهم يقتات على وجبة واحدة طوال اليوم، ومع ذلك يأنف أن يخرج في مطالبة أو وقفة حتى لا يفرح العدوان، وأنه وصل إلى تحقيق أهدافه، وهذا محسوب لهذا الشعب، فهناك من يجب أن يوجه ضدهم السخط مثلا، هناك الأمم المتحدة المفترض أن تتم الوقفات أمام الأمم المتحدة والاحتجاج، أن تخرج المسيرات إلى آخرها.. والموضوع يعتبر دين على الدولة، والحكومة ستعمل.. ستسعى جاهدة إلى تعويضهم في هذا، وهناك دراسة أنه خلال الأشهر الثلاثة من 2017 تكون الحكومة قد استطاعت تغطية ما تم تأجيله خلال الأشهر الأخيرة .
الميادين : لكن وضع الناس صعب؟
الصماد: وضع صعب جدا، نحن نعترف بذلك، لكن الأصعب من ذلك، سكاكين القاعدة وداعش لو تمكنت من رقاب هذا الشعب..
الميادين : يعني أنتم تهددونهم بسكاكين داعش أو بالموت جوعا؟
الصماد: لا لا.. مثلا حتى لو دخلت القاعدة وداعش، لا تستطيع، مثلا ما يسمى الشرعية أن تنقذ الناس، بل سنفقد مع ذلك الأمن والاستقرار الذي نعيشه، كما يحصل في المناطق التي يسيطر عليها الاحتلال..
الميادين : أنتم تحكمون صنعاء وعليكم تقع مسؤولية دفع رواتب الناس بمختلف انتمائهم.. هذا شيء مؤكد، ويجب ربما أن تستوعبوه لا أن تتضايقوا من مطالبات الناس .. ؟
الصماد: مقاطعا.. نحن لم نتضايق..
الميادين: بل هناك اتهامات وجهت لهم بأنهم مرتزقة وأنهم…
الصماد: من (المفسبكين)..عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحصل هذه التراشقات، لكن لا يوجد أي تضايق رسمي، ونحن نعرف حجم المعاناة، وإنما على الآخرين أن يتفهموا..
الميادين: هناك اتهامات كثيرة وجهت لكم أو لمراكز قوى في أنصار الله وفي المجلس السياسي حول فساد وثراء غير مشروع منذ تسلمكم السلطة، ليس المجلس السياسي بل من قبل المجلس، أتحدث عن اللجنة الثورية العليا أي مذ تولي أنصار الله بصورة أو بأخرى لمسؤولية الحكم في صنعاء إلى اليوم…
الصماد: نحن نطالب بتقديم حالة، أو اثنتين حقيقية، بالاسم والعنوان والرقم، والثراء الفاحش الذي قالوا، ونحن مستعدون أن نحاكمهم في ميدان التحرير.
الميادين: هناك أمثلة كثيرة في الواقع..
الصماد: مقاطعا.. فليقدموها لنا..
الميادين: بين عشية وضحاها أصبحوا لديهم ممتلكات وأرصدة في البنوك.. ومباني..
الصماد: فليقدموا شخصاً من أنصار الله لديه مبنى أو لديه رصيد..
الميادين: عليكم أن تتابعوا هذا الأمر.. هناك حالة سخط.. أنتم جئتم للثورة على مراكز القوى.. وعلى فساد مراكز القوى كما قلتم.. والآن..
الصماد: مراكز القوى الفاسدة ثارت على هذه القضايا، لذلك نحن بصدور رحبة، نقول تعالوا، من كان لديه إدانة، هذا المجلس السياسي، هذه الحكومة، وهذا القضاء، وهذه النيابة، وهذا الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، فليقدموا على أي شخص، ونحن مستعدون أن نجعل عذابه ضعفين.
الميادين : لا أحد يجرؤ على الحديث أو على كشف الشخصيات، لأن مصيره معروف من هذه الشخصيات، سيكون الويل والثبور إن لم يكن الـ؟
الصماد: إذا كان هناك من شخص، فليتقدم إليّ أنا شخصيا، وأنا متكفل بحمايته، وأتكفل بمحاسبة أي شخص يثبت قضمه للمال العام.. أو تدخله في هذه الأشياء..
الميادين: ننتقل إلى قرار العفو العام.. أصدرتم قرار عفو عام لإخراج المعتقلين على ذمة ما يجري من حرب وما تصفونه بالعدوان، لكن إلى الآن لم يتم تنفيذ هذا القرار بالصورة المأمولة والمرجوة؟
الصماد: لو كنتم تتابعون وسائل الإعلام، لرأيتم أنه تم إطلاق الآلاف على مستوى المحافظات..
الميادين: تابعنا هذا الأمر، لكن هناك من المعتقلين والمسجونين لا علاقة لهم بجبهات القتال، اعتقلوا من الشوارع، من منازلهم، لمجرد الاشتباه فقط، ومع ذلك مازالوا في السجون حتى هذه اللحظة.. لماذا لا يتم التعاطي مع هذه القضايا، مع قضايا هؤلاء الناس الذي..؟
الصماد: إذا كان هناك أشخاص من هذا النوع فعليهم مراجعة لجان العفو العام على مستوى المديريات، وأعتقد أنه قد تم العفو عن كثير جدا ممن كانوا ذاهبين أو عائدين من الجبهات فهؤلاء هم بالأولى، لكن بعضهم قد تكون لديهم مخططات دموية إجرامية تفجيرات أو غيرها، تخفى عن الرأي العام أو الشارع الذي ربما بعض المعلومات يتم التكتم عليها من الأجهزة الأمنية حتى يتم ملاحقة بقية العناصر.
الميادين: البرلماني أحمد سيف حاشد هو كان عضو لجنة نزول إلى بعض المحافظات، نزل إلى تعز، وتحدث عن كثير من الشخصيات أو عن نماذج ممن اعتقلوا وظلوا لستة أشهر في السجون دون أن يعرف عنهم أحد، وهم الآن يعانون من حالة نفسية صعبة؟
الصماد: الآن لجنة العفو العام عملت عملاً كبيراً، ولا زالت تعمل بالنسبة للسجون، مع أن جل جهدهم تركز على هذا الموضوع، هم أيضا مركزون على من هم في الخارج، ومن في صف العدوان، هناك كما بلغني في الأيام الأخيرة، العديد من القيادات العسكرية بادرت بالاستجابة، وقريبا ربما يعود العديد حتى ممن تم تعيينهم محافظين لدى عبدربه على بعض المحافظات على تواصل مستمر مع لجنة العفو..
الميادين: دعني أكمل في هذه النقطة وأسألك عن الصحفيين المعتقلين، هناك ثلاثة عشر صحفيا في المعتقلات، لم يحالوا إلى المحاكمة، وأيضا البعض منهم في وضع صحي صعب للغاية وخطر، ولم يتم الإفراج عنهم؟
الصماد: هناك بعض الأشخاص ليسوا صحافيين، بل عبارة عن راصدين إحداثيات مفسبكين، لأنه يتحدث عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعتبرونه صحفياً، وبالرغم انه ثبت على بعضهم رصد مواقع و إخبار عن مدى دقة الضرب إلى آخره.. وممكن الآن، الناس يلتفتوا إلى هذه القضية وتشكل لجنة وتنظر في مواضيعهم.
الميادين: أتحدث عن الصحفيين الزملاء الذين نعرفهم، وأيضا عن الزملاء الذين تحدثت عنهم نقابة الصحفيين اليمنيين، وأصدرت بيانات متتالية حول وضعهم الصحي الخطر، وكان يفترض أن يتم التجاوب مع هذه البيانات والكشف عن حالتهم الصحية أو إحالتهم إلى المحاكمة؟
الصماد: إذا كان هناك حالات مع زخم العدوان، وكثرة من يتم استجلابهم تلحظ أن بعض الصحفيين كان قد تم التحفظ عليه وحصل ضجة، وبمجرد خروجه ذهب إلى مأرب ليشتغل ضد الوطن ولتشويه الناس، و التمهيد للاحتلال والعدوان، فمثل هذه الحالات يمكن أن تدرس إن وجدت، ولكن ما ألمسه أنها بسيطة جدا أمام ما يتعرض له الصحفيون في السعودية وفي غيرها..
الميادين: نتحدث عن اليمن وعن حرية، وبالتالي يقع عليكم.. ؟
الصماد: مقاطعا.. إذا نعمة ما دام عندنا حرية صحافة، ومعانا مشكلة في 10 صحافيين ممكن تعالج هذه القضية.
الميادين: لكن لا يتم اعتقال الصحفيين، وإغلاق القنوات تتحدثون عن الحريات..؟
الصماد: مثل قناة من؟
الميادين: قناة السعيدة في صنعاء مازالت مغلقة في صنعاء من قبل اللجان الشعبية.. ولم يتم التعاطي والتجاوب مع مطلبها أو المطالبة بفتحها وعودتها؟
الصماد: ربما لا علم لنا بغلقها، ولكن احتراما لمشاعر الآلاف من الشهداء والجرحى والتجار الذين تعرضت مؤسساتهم للقصف والتدمير، يجب على هذه المؤسسات أن تحترم نفسها من تأييد العدوان، أو التصريح بتأييد العدوان احتراما لمشاعر هؤلاء.
الميادين: إذا بالنسبة لقناة السعيدة وغيرها من القنوات؟ هل سنشاهد السعيدة تعود مجددا؟
الصماد: إذا لم تكن في هذا السياق فأعتقد أن إغلاقها ليس مسموحا، ولن نسمح به، وسنتابع موضوعها.
الميادين: طيب عن مصير المعتقلين السياسيين، القيادي في حزب الإصلاح محمد قحطان سؤال مفتوح عن مصيره، لا أحد يعرف عنه شيئا، أيضا وزير الدفاع السابق اللواء محمود الصبيحي هل مازالا على قيد الحياة؟
الصماد: مصير هؤلاء، هو مصير البلد بشكل عام، يجب أن ينتظر الناس حل مشكلة البلد ليتم حل مشكلتهم، لأن مشكلة التحفظ عليهم، هي أتت في إطار الحفاظ على قرار البلاد واستقلالها وسيادتها.
الميادين : نتحدث عن حياتهم، كانت هناك أنباء أنه قتل أو قضى في إحدى الغارات الجوية؟
الصماد: الذي أؤكده أنه لم يصلنا أي خبر يهدد حياتهم.
الميادين: نختم بهذا السؤال.. عن حصيلة ضحايا الحرب الغارات الجوية في مختلف المحافظات اليمنية هل لديكم الآن حصيلة نهائية للشهداء والجرحى؟
الصماد: لا إحصائية دقيقة لدي أخيرا، لكن هي ربما تتجاوز ثلاثة عشر ألف شهيد من المدنيين، من دون الجيش واللجان الشعبية، أما الجرحى فعشرات الآلاف، حدث ولا حرج.
الميادين : إذا سيادة رئيس المجلس السياسي الأعلى الأستاذ صالح الصماد نشكرك جزيل الشمر على إتاحة الوقت والفرصة للالتقاء بكم.
كما نشكر مشاهدينا الكرام، وإلى لقاءات أخرى وحوارات أخرى من العاصمة صنعاء.


المصدر: الثورة
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)