shopify site analytics
محافظة إب السياحية في ظل قيادة اللواء صلاح..!!! - ماذا قال خامنئي في اجتماعه مع قادة القوات المسلحة؟ - بعد أنباء عن خروج السنوار من الأنفاق.. عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل نتنياهو - " بالأدلة".. فوائد ممارسة العادة السرية للرجال! - سيف المنشطات مسلط على عنق الصين - جامعة الدول العربية تتدخل في تشكيل الحكومة في ليبيا - شحنات المبيدات كحرب إبادة لليمنيين وكقضية وطنية ؟! - الإفراط في استخدام المبيدات وسوء استخدامها في ورشة عمل بذمار - 200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل - المملكة المغربية..أفول مغرب القرن التاسع عشر وبزوغ فجر عهد جديد!! -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - المصدر: صنعاء نيوز

الجمعة, 27-يناير-2017
صنعاء نيوز -
المشاكل الخاصة بعدم دفع رواتب الممرضين والتمييز الحاد الموجود في مبلغ الراتب سببت هذه الأيام في احتجاجات في الوسط التمريضي.
ان ملابسهم البيضاء تسبب الهدوء في المرضى. ورغم عملهم الشاق ولايطاق الا أنهم لاينسون التبسم والعواطف فيشاركون في آلام المرضى ولكن في الحقيقة هؤلاء الممرضين والممرضات الصابرين والصابرات هم متألمون . ان التمريض من اخطرالمهن اما في هذا النظام تضيع حقوقهم.
هناك خدع ومختلف الاساليب لاختلاس رواتب الممرضين تظهر بين فترة واخرى في وزارة الصحة. احد هذه الاساليب هو دفع الراتب حسب مستوى العمل، يحتج عليها جمع غفير من الممرضين والممرضات.
في هذا المشروع تقوم عناصر غير ممرض او غير المختص او المرتبط بالحكمومة بتقدير عمل الممرض وهؤلاء الاشخاص في الحقيقة يقومون باستغلال الممرضين بمختلف الذرائع.
من جهة ان عمل التمريض تندرج في قائمة الاعمال والمهن الشاقة. ولكن منذ بداية عام 2007 ولحد الان لم يضاف شيئ لرواتب الموظفين ،واجبر الممرضون على عمل اضافي فوق طاقاتهم مما ادى الى هدر طاقاتهم. ففي هذا المجال اكدت «طاهرة زاهد صفت» رئيسة المجلس الاعلى لمؤسسة التمريض قائلة:«ان المستحقات للعمل الاضافي تؤدى الى هدر طاقات الممرضين.
ان النظام يدّعى بانه يريد الانتاج في العمل ودفع الرواتب سيكون مبنيا علي مستوي ونوع العمل اما الممرضين فيحتجون ضد هذا الاسلوب لماذا؟
انه لمجرد ذريعة لممارسة المزيد من الضغط على الممرضين لان مؤسسة وزارة الصحة بنيت على اساس نهب رواتب الممرضين والموظفين و المرضى وعوائلهم. تمارس اكبر الضغوط على الممرضين من مختلف الجهات . يجبرونهم على العمل الصعب ولايوجد مراعاة في عدد الاسّرة. لاتُعطى لهم مخصصات واجرة صعوبة العمل بل وفي كثير من الاحيان لايدفعون رواتبهم.
قبل ايام قام ممرضون في مدينة ميناب بتحشد احتجاجي لعدم دفع رواتبهم ومطالباتهم لفترة 10 اشهر. بناء على الاحصائية المنتشرة من قبل النظام أن 80% من مستلمي الرواتب الحكومية هم تحت خط الفقر وهذا يعني 80% من الممرضين تحت خط الفقر. ان لم يكن اكثر فلن يكون اقلا من خط الفقر. كثير من الموظفين الرجال يعملون دوامين وهذا يولد ضغطاً جسديا عليهم من جهة اخرى فان اغلبية الممرضات يجب مراعاة حالهن من ناحية الضغوط الجسدية ولكن لاتوجد هذه المراعاة.
هناك نسب مختلفة بين عدد الاسرة و عدد الممرضين في دول مختلفة. ففي الوقت الحاضر في ايران يبلغ اقل من واحد و اثنين في العشرة ممرض لكل سرير. اما هذه النسبة في البلدان الاخرى كالاتي :في تركيا 8/2 ممرضة والبلدان الاروبية 8 ممرضات ازاء سرير واحدا وفي اليابان 13 ممرضة اما في ايران ممرضا واحدا في مستشفي الطوارئ يعمل 15 ساعة باستمرار طول النهار.
في قسم العناية الفائقة 12 ساعة وفي آي سي يو 18 ساعة وآي سي يو قلب 24 ساعة وزرع الكبد28 الى 30 ساعة اما في الوقت الحاضر عدد الممرضين ازاء كل سرير اقل من ممرض واحدا.
الضغوط على الممرضين فيها جانبان اقتصادي و معيشي . الممرض لايتمكن من ترك المريض ويشارك في الاحتجاجات المهنية بسهولة ولكنهم رغم ذلك يقول الممرضون والممرضات بانهم لن يستسلموا امام الاجحافات . هناك ضغوط سياسية وخانقة منذ بداية تشكيل هذه الحكومة وهي الصمود البطولي للممرضين والممرضات بوجه الجلاوزة في المستشفيات حيث لم يسمحوا أن تصل يد الحرس الى الجرحى المشاركين في المظاهرات وفي السجون الصمود الرائع والبطولي للممرضين والممرضات حيث حاولوا التئام جروح المجتمع .
فالحقيقةهي ان هذه الشريحة من الشرفاء والكادحين و الصامدين في وطننا وجدوا مثل الشرائح الاخرى بان الطريق الوحيد لتحقيق مآربهم هو الصمود والمقاومة بوجه هذا النظام اللاانساني واللا شعبي .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)