shopify site analytics
الاتحاد الأوروبي يستفز جماهير ريال مدريد بذكرى مؤلمة (فيديو) - مطلبين سعوديين قبل تطبيع علاقاتها مع إسرائيل - وقفة تضامنية مع فلسطين أمام جامعة السوربون الفرنسية - سفرة إلى الماضي، بانوراما من وحي خيال الكاتب. - صحيفة أمريكية تتحدث عن انتصار السنوار في الحرب وهدفه النهائي - مدينة أمريكية تسحب استثماراتها من الشركات التي تعمل في إسرائيل - ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة إلى 34596 شهيدا - فضيحة عصابة أشهر tiktokers يغتصب الأطفال تهز الشارع اللبناني! - تحسين اوضاع الصحفيين وزيادة مستحقاتهم هدف رئيسي لقيادة مؤسسة الثورة للصحافة - تفجير معسكرات أمريكية في دولة خليجية -
ابحث عن:



الإثنين, 25-أكتوبر-2010
صنعاء نيوز/ عبدالخالق البحري -
المرضى يشكون من عدم توفر المحاليل منذ ثلاثة أشهر:
مطالبة وزارة الصحة اليمنية سرعة توفير المحاليل الدورية لقياس المناعة لدى زارعي الكلى والكبد

طالب الدكتور/ نجيب وزارع أبو أصبع رئيس قسم أمراض وزارعة الكلى بهيئة مستشفى الثورة العام بصنعاء عضو الجمعية العربية لأمراض وزراعة الكلى عضو جمعية الشرق الأوسط لزراعة الأعضاء وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة ببرنامج الإمداد الدوائي إلزام شركتي توريد المحاليل الخاصة بقياس مستوى المناعة الدوري لمرضى زارعي الكلي والكبد تفادياً لعدم تعرض حياة المرضى لخطر الموت أو فشل الكلية أو الكبد المزروع والعودة إلى الغسيل الدوري..
وأشار الدكتور أبو أصبع في تصريح لـ(صنعاء نيوز) إلى عدم توفر المحاليل منذ ثلاثة أشهر والذي من شأنه سيعرض المرضى للخطر.. مفيداً بأن شركة الحكمة التي تقوم بتوريد علاجات زارعي الكلى "البروجراف" قد قامت بوضع حلول مؤقتة والمتمثلة بإجراء الفحوصات الطبية لزارعي الكلى في مختبر خاص على حساب الشركة حتى وصول المحاليل بشكل رسمي، أما الشركة الموردة الأخرى (نوفارتس) لم تقم بتوفير المحاليل منذ ثلاثة أشهر ولا توفير أي من الحلول السريعة لمرضى زارعي الكلى.. داعياً الجهات المعنية سرعة توفير المحاليل تجنباً لعدم تعرض المرضى للخطر.. وذلك من خلال إلزام الشركة بسرعة توفير المحاليل أو إيجاد حلول سريعة كواجب إنساني..
وأضاف رئيس قسم زارعي الكلى بهيئة مستشفى الثورة العام بأن زارعي الكلى والكبد يستخدمون علاجات مثبطة للمناعة على مدار الحياة من اجل الحفاظ على الكلية أو الكبد المزروع وتحت المتابعة الدورية، ويخضعون أيضا لفحوصات دورية منها فحص قياس مستوى علاجات المناعة (سيكلو سبورين) و(بروجراف) و (رابانيون) وذلك لمعرفة مستوى العلاج في الدم وعلى ضوء النتائج يتم تخفيض أو زيادة الجرعة الخاصة بعلاج المناعة، وغياب أو عدم توفر إجراء مثل هذه الفحوصات قد يعرض مريض زارعي الكلى إلى رفض الكلية أو الكبد المزروعة للجسم ويعود المريض الفشل الكلوي مرة أخرى مما قد يعرض تلك الحالات إلى الخطر..
وأضاف الدكتور نجيب أبو أصبع بأن زيادة أو نقص الجرعة لزراعي الكلى أو الكبد قد تؤدي إلى تلف العضو المزروع.. وعليه فنحن نناشد الجهات المعنية ممثلة بوزارة الصحة العامة والسكان والبرنامج الوطني للإمداد الدوائي سرعة توفير مثل هذه المحاليل، حفاظاً على الصحة العامة وأرواح وحياة حالات زارعي الكلى والكبد في اليمن.
وكان عدد من زارعي الكلى والكبد من مختلف المحافظات قد أوضحوا في شكوى تلقت الثورة نسخة منها بأنهم يعانوا منذ أشهر من عدم توفر هذه المحاليل الخاصة بالفحوصات الدورية لمتابعة حالاتهم وقياس مستوى علاجات المناعة لديهم، منذ شهر في المركز الرئيسي لمختبرات الصحة العامة بأمانة العاصمة وفروعه في المحافظات..مما يعرض حياتهم للخطر. مناشدين الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الصحة سرعة توفير المحاليل تجنبا للمضاعفات الخطيرة جراء ذلك والتي قد تصل إلى الوفاة لا سمح الله، خاصة وان من هؤلاء المرضى من باع كل ما لديه وزرع كلى أو كبد (خارج الوطن أو داخله) أو حصل على كلى أو كبد من عزيز عليه في سبيل العودة إلى الحياة الطبيعية... علماً بأن هذه الحالات كانت تخضع للغسيل الكلوي والغسيل الدموي الدوري.




أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)