shopify site analytics
الشايف: مغادرة 740 حاجا من مجموع ٨٢٠٠ حاج عبر مطار صنعاء - هجوم إسرائيلي على جندي مصري في رفح - مسؤول إسرائيلي: يجب إغلاق الحدود بين مصر وغزة - استقالة المسؤولة في وزارة الخارجية الأمريكية بسبب حرب غزة - بنك عدن المركزي يوجه ضربة قاتلة لحكومة صنعاء - إحتراق سيارة في المهرة بسبب ارتفاع درجة الحرارة - القدوة يكتب: محرقة رفح تفضح الاحتلال والتطرف الإسرائيلي - ندوة سياسية تناقش آثار مقتل إبراهيم رئيسي - التيار الصدري..الأبعاد الاستراتيجية لعودته السياسية - جلسة حوارية بذمار حول"لحالات النفسية وانتشارها وعلاقتها بقضايا العنف" -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - صنعاء نيوز

الخميس, 23-مارس-2017
صنعاء نيوز -

منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) للأمم المتحدة


برنامج تطوير نظم معلومات الأمن الغذائي (FSIS)


مارس 2017 – إب -اليمن


 


 


 دشنت بحضور امين عام المجلس المحلي بمحافظة إب الاستاذ امين الورافي الورشة التدريبية في مجال الأمن الغذائي وسبل العيش، والتي تضم 35 مشارك من وحدات تنسيق معلومات الامن الغذائي في الجهات ذات العلاقة في محافظات إب وذمار وتعز. يعمل المشاركين في وزارة الزراعة، وزارة الصحة وزارة التجارة والصناعة والموارد المالية والتخطيط إضافة الى الجهاز المركزي للإحصاء.



 تهدف الورشة الى تزويد المشاركين بأساسيات التغذية وتحليل وتنمية سبل العيش وكيف ان التغير في مستويات سوء التغذية وسبل العيش يؤثر على الامن الغذائي. إضافة الى تمكينهم في الاستخدام الفعال لهذه المعلومات في تحليل الامن الغذائي في المنطقة. كما ستمكنهم من استخدام تلك البيانات والمعلومات في صنع القرار الخاص بالأمن الغذائي والتغذية وفي مجال التخطيط للاستجابة.


 


 


إضافة الى الورشة الثانية الخاصة بالتقييم الموسمي الخاص بالمنطقتين الزراعية – البيئية للمرتفعات الوسطى والجنوبية والتي ستستمر الى نهاية هذا الاسبوع، وتضم المنطقة البيئية الزراعية الوسطى محافظات: ذمار، ريمة، البيضاء، ومرتفعات شبوة. المنطقة البيئية الزراعية الجنوبية: تضم المحافظات إب ومرتفعات تعز والضالع، ومرتفعات لحج وابين.


يشارك في هذه الورشة أكثر من اربعين مشارك من تلك المحافظات من بينهم عشر نساء مختصات من مكاتب وزارة الزراعة والإرشاد والمرأة الريفية، ومختصين من وزارة الصحة، ومزارعين من ذوي المعارف في تلك المحافظات حيث سيتم الاستفادة من الخبرات المحلية للمشاركين حول مجالات وموضوعات الأنشطة الزراعية وغير الزراعية.


تكمن أهمية هذه الورشة في إيضاح التقويم الموسمي ينعكس على الامن الغذائي والتغذية، والتأكيد على أهمية وجود دليل زراعي على مستوى المنطقة في مراكز الإرشاد الزراعي لما له من أهمية بالغة في إرشاد وتوجيه المزارعين وتحسين السلسلة التسويقية ورعاية المنتج وتقديم التدخلات الموسمية المناسبة.  


تقام هذه التدريبات ضمن برنامج تطوير نظم معلومات الأمن الغذائي الممول من الاتحاد الأوروبي والذي ينفذ عبر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة في اليمن بالشراكة مع السكرتارية الفنية للأمن الغذائي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي مع العلم بأن هذه الورشات قد نفذت في كل من صنعاء العاصمة ومدينة الحديدة في الفترة السابقة.


في كلمة لأمين عام المجلس المحلي بمحافظة إب تطرق فيها الى أهمية هذه الورشات النوعية للعاملين في المحافظة والمحافظات المجاورة، والتي بدورها سترفع من مستوى اداء العاملين في مجال الامن الغذائي وسبل العيش. وأكد على أهمية توسيع أنشطة المنظمة في دعم المزارعين في مجال البذور المحسنة وأنظمة الري الحديثة وتحسين سبل عيش وتعزيز قدرة المزارعين على الصمود. كما أشار الى أهمية توسيع دعم المنظمة في مجال معلومات الامن الغذائي والتغذية وتأسيس فرع للسكرتارية الفنية للأمن الغذائي في المحافظة.


أوضح بيلهو نيجيسي مدير البرنامج في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة بأن البرنامج يعمل حالياً في ست محافظات وسيتوسع ليصل الى 13 محافظة في الجمهورية، ويهدف بدرجة أساسية الى دعم الحكومة اليمنية عبر بناء قدرات القطاعات المختلفة ذات العلاقة بالأمن الغذائي وتعزيز البناء المؤسسي وبناء قدرات الكادر المحلي في تحليل وضع الامن الغذائي في اليمن لدعم القرار في مجال الامن الغذائي.


وأخيراً قدر عالياً باسم الممثل المقيم للمنظمة في اليمن الدكتور صلاح الحاج حسن دعم قيادة محافظة إب للمنظمة وتسهيل تنفيذ أنشطتها. وقدم الشكر لقيادة المحافظة وللمشاركين نيابة عن الممثل المقيم للمنظمة، واكد استعداد المنظمة لبذل ما في وسعها للدعم في مجال نظم معلومات الامن الغذائي وبناء القدرات بما يخدم اتخاذ القرارات المناسبة في مجال الامن الغذائي والتغذية.


 


 


 


 


 


 


 


لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع مسؤول الاتصال والاعلام في المنظمة


مؤيد الشيباني -   737890410[email protected]     


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)