shopify site analytics
نجوى كرم تثير الجدل بـ"رؤيتها" - بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار! - فريق جامعة ذمار يحقق فوزاً جديداً في كرة القدم - الخميسي يكتب: مات ساجداً ..! - رئيس وزراء إيرلندا يفاجئ بايدن بدعم صريح للقضية الفلسطينية - يأمر بالبدء بالزحف الى الاقصى رسالة صوتية لقائد هيئة أركان الكتائب في غزة - 4 أسئلة عن اسرائيل يجب على اللاجئ العربي إلى ألمانيا الإجابة عنها - دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر - نظرة على الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان - القدوة يكتب: حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - المصدر: صنعاء نيوز

السبت, 25-مارس-2017
صنعاء نيوز/ فايز حيدر -
اقيمت اليوم بصنعاء فعالية بالذكرى السنوية لليوم العالمي لمرض السل والتي نفذتها وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بالبرنامج الوطني للسل تحت شعار" لنتحد في القضاء على مرض السل" وبالتعاون مع مؤسسة هليث أفيرس (Health Affairs) ومنظمة الهجرة الدولية (IOM) والمستشفى اليمني الألماني والمختبرات الدولية الحديثة.

وفي الاحتفال الذي بدأت بكلمة ترحيبية من الدكتور عصام مهيوب بالمشاركين من القطاعات الصحية الحكومية والخاصة وعدد من الدارسين والباحثين في المجال الصحي والطبي، مستعرضاً أهمية الاحتفال بهذا اليوم كونه الذكرى بيوم اكتشاف الميكروب المسبب للمرض والذي اكتشفه العالم روبرت كوخ عام 1882م.

وأشار د. عصام بالجهود التي لا تزال الى اليوم متواصلة في التوعية بالمرض وانتقاله وكيفية معالجته في سبيل المكافحة والسيطرة عليه. مؤكدا بأن المرض لايزال يفتك بما يقارب عدد 9مليون شخص في العالم وتزداد خطورته بسبب الأمراض المصاحبة مثل الإيدز والسكري والسرطان بالإضافة الى تزايد انتشاره بين صفوف النازحين واللاجئين.

وأعتبر عصام بأن مرض السل في اليمن يعتبر في المستوى المتوسط دوليا حيث تقدر الحالات سنوياً بعدد 9500حالة أي ان نسبة انتشار هذا المرض بين السكان في اليمن يصل الى 47 حالة لكل مائة ألف شخص. موضحا بالتزام وزارة الصحة العامة والسكان بتقديم خدمات التشخيص والعلاج مجانا لجميع المرضى في جميع محافظات الجمهورية.

ومن جانبه قدم الدكتور علي عوض العرامي ممثل مؤسسة هيلث أفيرس كلمة عبر فيها عن أهداف المؤسسة المتمثل في نشر الوعي الصحي في أوساط المجتمع اليمني في سبيل الوقاية منه إضافة الى تقديم الخدمات الطبية للفئات الضعيفة كالأمومة والطفولة.

كما تم استعرض عدد من العروض التي تشرح المرض وطرق انتقال العدوى من شخص الى شخص اخر ودور التوعية الصحية في الوقاية من المرض كان ابرزها عرض مستشفى اليمني الألماني والذي قدمها الأستاذ مطهر الهيتي وايضاً الدراسة العلمية المقدمة من الدكتورة نجلاء السنبلي كما تم استعراض عدد من الفلاشات التوعوية عن المرض من قبل البرنامج الوطني للسل.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)