shopify site analytics
ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! - الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا - وقفتان بجامعة ذمار دعماً لفلسطين وتضامناً مع طلاب الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار.. يدشن الامتحانات النهائية بكلية العلوم التطبيقية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - رحب الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن اليوم الأحد (7 نوفمبر2010م)، بالطلاب الجيبوتيين للدراسة في كليات جامعة عدن، والتزود بالمعارف العلمية والتأهل العلمي في بلدهم الثاني "اليمن" وذلك في إطار التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين والجارين.

الأحد, 07-نوفمبر-2010
صنعاء نيوز عدن/نصر باغريب: -
رحب الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن اليوم الأحد (7 نوفمبر2010م)، بالطلاب الجيبوتيين للدراسة في كليات جامعة عدن، والتزود بالمعارف العلمية والتأهل العلمي في بلدهم الثاني "اليمن" وذلك في إطار التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين والجارين.
جاء ذلك في اللقاء الذي جمع اليوم الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن والدكتور/عبدالله فتوح خليل المدير التعليمي بمجمع الرحمة التنموي في جيبوتي، في مكتب رئاسة الجامعة وحضره الدكتور/خليل إبراهيم محمد الأمين العام لجامعة عدن.
وأعرب الأخ/رئيس جامعة عدن خلال اللقاء عن تقديره لمستوى العلاقات التي تجمع بين الشعبين اليمني والجيبوتي الموغلة بالتاريخ...، ومنها العلاقات في المجال التعليمي الذي يتعزز يوماً بعد يوم بفضل توجهات القيادة السياسية في بلادنا ممثلة بفخامة الأخ/علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية – حفظه الله-.
وعبر الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور عن سعادته لزيارة الدكتور/عبدالله فتوح خليل المدير التعليمي بمجمع الرحمة التنموي في جيبوتي لبلادنا ولجامعة عدن..، مشيداً بالدور الذي يقوم به المجمع في نشر التعليم باللغة العربية في جيبوتي وبالجهود الخيرة التي يبذلها لدعم عملية التنمية في جيبوتي.
إلى ذلك وجه الأخ/رئيس جامعة عدن بقبول خمسة من الطلاب الجيبوتيين في جامعة عدن وبترتيب سكن لهم في مبنى السكن الطلابي التابع للجامعة في منطقة الحرم الجامعي بمدينة الشعب، واستكمال إجراءات قبولهم في الجامعة لينضموا إلى ستة من زملائهم الطلاب الجيبوتيين الذين تم قبولهم للدراسة في الجامعة هذا العام (2010م) في إطار التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين.
من جانبه أعرب الدكتور/عبدالله فتوح خليل المدير التعليمي بمجمع الرحمة التنموي في جيبوتي عن شكره وتقديره لقيادة جامعة عدن على تعاونها في قبول الطلاب الجيبوتيين للدراسة بالجامعة..، مؤكداً أن هذا الدعم سيعطي دفعة قوية لعملية نشر التعليم العالي باللغة العربية في جيبوتي.
وأشاد الأخ/المدير التعليمي بمجمع الرحمة التنموي في جيبوتي بالدور المتميز للدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور في تثبيت دعائم التعليم باللغة العربية في جيبوتي وإدخاله ضمن التعليم النظامي ووفق المنهج التعليمي اليمني، وذلك عندما كان نائباً لوزير التربية والتعليم..، منوهاً أن تلك الجهود تتواصل حالياً من خلال قبول الطلاب الجيبوتيين للدراسة العليا بجامعة عدن.
عقب ذلك قدم الدكتور/ الدكتور/عبدالله فتوح خليل المدير التعليمي بمجمع الرحمة التنموي في جيبوتي رسالة شكر وعرفان للدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن، وذلك لموافقته على قبول الطلاب الجيبوتيين للدراسة بجامعة عدن.
وأوضحت رسالة الشكر والعرفان أن جيبوتي لن تنسى البصمات الواضحة للدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور من خلال المناهج اليمنية التي انتشرت في كافة المحافظات الجيبوتية والعطاء الذي لا يزال مستمر لتأهيل الكوادر في مؤسسات التعليم العالي.
الجدير بالذكر أن جامعة عدن كانت قد وقعت في الـ 24 يوليو 2008م على البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون بين جامعتي عدن وجيبوتي التي وقعها عن جانب جامعة عدن الدكتور/عبدالعزيز صالح حبتور رئيس الجامعة وعن الجانب الجيبوتي الدكتور/ فهمي أحمد محمد رئيس جامعة جيبوتي.
وحددت اتفاقية التعاون العلمي والثقافي للعامين الجامعيين (2008م- 2009م)، على أن تعد جامعة عدن لجامعة جيبوتي برنامج دراسي في مجالي المحاسبة بكالوريوس نظام أربع سنوات واللغة العربية نظام بكالوريوس نظام أربع سنوات وتطوير مجال إدارة الإعمال إلى نظام البكالوريوس لاستيعاب حملة الدبلوم بعد الثانوية.كما تضمنت الاتفاقية أن تقدم جامعة عدن لجامعة جيبوتي مراجع وكتب باللغة العربية في مجال إدارة الأعمال والمحاسبة والغة العربية على أن يتم إرسالها على دفعتين وان تقوم الجامعتين بعمل مشترك لإنشاء قسمي اللغة العربية والمحاسبة بجامعة جيبوتي.
ونصت الاتفاقية أيضاً على تبادل الأساتذة الزوار بمعدل ثلاثة أساتذة لكل فصل دراسي، وأن توفر جامعة عدن ثلاثة مقاعد مجانية للدراسات العليا وعرض لبرامج الدراسة والتخصصات ما بعد البكالوريوس من الماجستير والدكتوراه.
وكان الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن قد ألتقى في الـ 26 يناير2009م، وفي في إطار زيارته الرسمية التي قام بها والوفد المرافق له من أساتذة الجامعة لجمهورية جيبوتي الشقيقة السيد/ دليتا محمد دليتا رئيس الوزراء الجيبوتي واستعرض معه مجالات التعاون الأكاديمي بين جامعة عدن وجامعة جيبوتي.
وأطلع الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور خلال اللقاء دولة رئيس الوزراء الجيبوتي (وقتذاك) على مستوى التعاون القائم بين جامعتي عدن وجيبوتي والخطوات التي تم انجازها لتطبيق الاتفاقية العلمية الموقعة سابقا بين الجانبين والتي ساهمت بتعزيز العلاقات بين الشعبين الشقيقين.
كما نقل رئيس جامعة عدن خلال اللقاء تحيات دولة رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور لدولة رئيس الوزراء الجيبوتي الذي حملة من جهته نقل تحياته لنظيره رئيس الوزراء اليمني.
وقد أشاد السيد/ دليتا محمد دليتا بالتعاون القائم باعتباره نموذجاً يعكس التطور المتنامي في علاقات البلدين مباركاً الجهود التي تبذل لتمتين هذه العلاقات بين الشعبين والحكومتين والبلدين الشقيقين، وقد حضر اللقاء سعادة السفير محمد عبدالله حجر.
كما التقى الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور (حينها) بالسيد/ عبدي إبراهيم عبسية وزير التربية الوطنية والتعليم العالي الجيبوتي وبحث معه مجالات التعاون في المجال التعليمي والتربوي وآفاق التعاون المستقبلي، كما أجرى وفد جامعة عدن محادثات مع السيد/ عبداللاه بوح رئيس جامعة جيبوتي وعدد من المسئولين والهيئة التدريسية فيها، جرى فيها استعراض سير برامج التعاون والاتفاقيات والبروتكولات الموقعة بين الجامعتين.
كما قام وفد جامعة عدن (حينذاك) بزيارات ميدانية لمراكز الدراسات والبحوث ومراكز الأبحاث التابعة لجامعة جيبوتي وعدد من المدارس في جيبوتي اطلعوا خلالها على تجربة جيبوتي في المجالات العلمية والبحثية وتوجهات التطوير المستقبلي لديها.
وقد أينعت ثمار التعاون مع جامعة عدن بحصول الباحث الجيبوتي/محمد حسين فارح خلال العام الجاري (2010م) على درجة الماجستير في إدارة الأعمال وبتقدير جيد جداً عن رسالته التي تقدم بها للجنة المناقشة بكلية العلوم الإدارية بجامعة عدن والموسومة بـ"أثر تمكين العاملين في أداء المنظمة".
والباحث/ محمد حسين فارح هو طالب من جمهورية جيبوتي الشقيقة وقد تقدم بدراسته كبحث متقدم وجزء من متطلبات نيله شهادة الماجستير إلى لجنة المناقشة التي تألفت من الأخوة الاستاذ الدكتور/ سنان المرهضي "رئيسا" والأستاذ مشارك الدكتور/ عبدالرحمن اللحجي "عضوا" والأستاذ المشارك الدكتور/ طه علوان "عضو ومشرفا علميا".
كما أخذ مجال التعاون بين جامعة عدن وجامعة جيبوتي جوانب متعددة للتعاون العلمي بين الجانبين، فقد شارك الدكتور/مسعود سعيد عمشوش نائب عميد كلية الآداب بجامعة عدن مطلع هذا العام (2010م) في اجتماع تأسيس مركز إقليمي لتعليم اللغة الفرنسية في جيبوتي، وذلك على هامش اختتام اجتماع رؤساء الأقسام الذي عقد في جامعة جيبوتي بحضور وفود يمثلون خمس جامعات لدول المنطقة، منها جامعة عدن.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)