shopify site analytics
زيارة معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار/ العراق بغداد - قرار وقف النار وتبادل الأسرى بيد السنوار - آخر حاخام في مصر يكشف تفاصيل خطيرة - غرامة بالآلاف وحرمان من دخول السعودية لـ10 سنوات للمصريين - الكشف عن جرائم إسرائيلية بشعة ضد المصريين في رفح - تسارع في الأحداث بعد موافقة تل أبيب على خطة العملية - سبب غريب وراء تدهور حالة لاعبي الاتحاد السعودي البدنية - محافظة إب السياحية في ظل قيادة اللواء صلاح..!!! - ماذا قال خامنئي في اجتماعه مع قادة القوات المسلحة؟ - بعد أنباء عن خروج السنوار من الأنفاق.. عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل نتنياهو -
ابحث عن:



صنعاء نيوز -  
حضور نوعي وقوي للسينما العربية في الدورة 70 من "مهرجان كان السينمائي الدولي" من باب الدول المغاربية،

الأحد, 16-أبريل-2017
صنعاء نيوز -

محمد حجازي

حضور نوعي وقوي للسينما العربية في الدورة 70 من "مهرجان كان السينمائي الدولي" من باب الدول المغاربية، حيث أُعلن عن تباري الشريط التونسي"على كف عفريت" للمخرجة "كوثر بن هنية"، والجزائري" طبيعة الوقت" للمخرج كريم موسوي، في تظاهرة" نظرة ما"(Un certain regard) الثانية في الأهمية بعد المسابقة الرسمية.
المخرجة التونسية"كوثر بن هنية"
المخرجة التونسية"كوثر بن هنية"
هذه أولى بشائر الدورة الجديدة لـ"كان 70 " الذي تقام فعالياته بين 17 و28 ايار/مايو المقبل، ومعها نستذكر أن المخرج الجزائري الكبير محمد لخضر حامينا، هو العربي الوحيد الذي يحمل سعفة ذهبية من كان عن فيلمه"وقائع سنوات الجمر"( المخرج الراحل يوسف شاهين حاز السعفة عن مجمل أعماله في الدورة الخمسين)، وهي إشارة واضحة تعلن عودة السينما المغاربية للمنافسة في ثاني المهرجانات العالمية أهمية بعد الأوسكار، بعد سنوات صعبة من التوقف بفعل الأحداث التي عرفها أكثر من قطر عربي.
التونسية "كوثر" حازت منذ أشهر قليلة "التانيت الذهبي" عن فيلمها الرائع" زينب تكره الثلج"، وهي تتعاون مجدداً مع المنتج "حبيب عطية" في عملها الذي يتبارى في "كان" مستنداً إلى وقائع حقيقية، حصلت مع الفتاة "مريم" التي إغتصبها رجلا أمن في أحد المخافر، وأسندت "كوثر" الدور الرئيسي إلى وجه جديد هي "مريم الفرجاني" متوقعة لها مستقبلاً مشرقاً كممثلة، ومعها في الفيلم: "أنيسة داود"، " غانم الزرلي"، " نعمان حمدة" الشاذلي العرفاوي"، "محمد عكاري"، و"مراد غرسلي".
والجزائري" طبيعة الوقت"( the nature of time) يتناول عامل الوقت في حياة البشر، ويتعاون المخرج هنا مع البرتغالية "أور أتيكا"( 47 عاعاً). يحمل الفيلم عنواناً أصيلاً باللغة الفرنسية هو ( en attendant les irondelles). ولمخرجه "موسوي" تجربتان أخريان هما( delice paloma) (2007 ) و( the days before) ( 2013).
المصدر: الميادين نت
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)