shopify site analytics
المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيم ليندركينغ - وزير النقل يؤكد جهوزية مطار صنعاء الدولي لتفويج ضيوف الرحمن - ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! - الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - في اللقاء ألتشاوري الخاص بمعالجة وتحسين المحددات الاجتماعية للصحة بصنعاء:
التأكيد على أهمية تفعيل التعاون والتنسيق التكاملي مع مختلف القطاعات المعنية لتعزيز الصحة العامة

عقد اليوم في صنعاء اللقاء التشاوري الخاص بمناقشة وإقرار التوجهات المستقبلية للإستراتيجية الوطنية للتنسيق القطاعي لمعالجة وتحسين

الثلاثاء, 09-نوفمبر-2010
صنعاء نيوز/عبدالخالق البحري -
في اللقاء ألتشاوري الخاص بمعالجة وتحسين المحددات الاجتماعية للصحة بصنعاء:
التأكيد على أهمية تفعيل التعاون والتنسيق التكاملي مع مختلف القطاعات المعنية لتعزيز الصحة العامة

عقد اليوم في صنعاء اللقاء التشاوري الخاص بمناقشة وإقرار التوجهات المستقبلية للإستراتيجية الوطنية للتنسيق القطاعي لمعالجة وتحسين المحددات الاجتماعية للصحة، والتي نظمها قطاع التخطيط والتنمية ممثلاً بوحدة السياسات الصحية والدعم الفني بوزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.. بمشاركة 40 كادراً يمثلون قطاع الصحة وممثلين عن الوزارات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة بالمحددات الاجتماعية للصحة..
وفي اللقاء أشار الدكتور/جمال ثابت ناشر وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع التخطيط والتنمية في كلمته إلى أهمية بذل المزيد من الجهد والمساندة للتنسيق القطاعي، الذي حضي باهتمام كبير خلال السنوات القليلة الماضية من خلال تقرير أرسلته منظمة الصحة العالمية، والذي أشارت فيه إلى دور المحددات الاجتماعية في التأثير على الصحة العامة..
وأفاد الدكتور ناشر بأن اللقاء ألتشاوري يضع اللبنات الأساسية للتوجهات المستقبلية التي سيتم مناقشتها من خلال التنسيق القطاعي، والتي ستكون توجه ومسار قطاع التخطيط بوزارة الصحة العامة والسكان، الهادفة إلى تفعيل التنسيق القطاعي للجهات المعنية بتعزيز الصحة العامة..كما أن تعزيز النظام الصحي في الخطة الخمسية الرابعة يأتي من ضمنه التنسيق مع المانحين وشركاء التنمية، ولا شك أن التنسيق القطاعي موجود ضمن إستراتيجية القطاع الصحي من 2010-2025م. وكيفية ترجمة ذلك إلى الواقع العملي..
داعياً من المشاركين إلى أهمية الاستفادة من الخبرات والتجارب المحلية والإقليمية والدولية، ومنظمات المجتمع المحلي في مجال التنسيق القطاعي، على مستوى التنفيذ المحلي التي أثبتت نجاحها، منها البي دي أن والنجاحات التي تحققت في مدينة ثلا عبر وكالة التنمية الأمريكية، كتجربتين ناجحتين يمكن الاستفادة منها في البناء المؤسسي والتطبيق وإبراز التجارب المحلية الناجحة.. والخروج على ناطق العمل الميداني في مجال التنسيق القطاعي، وتفعيل دور القطاعات الأخرى، الإعلام التربية والتعليم والمياه والأوقاف والزراعة... الخ.. والتركيز على المحددات الاجتماعية للصحة.. وأهمية دور التنسيق القطاعي الوصول إلى القطاعات الأخرى المعنية بتعزيز الصحة العامة.. المهم إن يدرك الجميع أن قضية الصحة العامة هي قضية الجميع وليس وزارة الصحة العامة فقط..
من جانبه استعرض الدكتور/ قائد محمد عبادي منسق فريق التنسيق القطاعي لمعالجة المحددات الاجتماعية للصحة في أهداف اللقاء والمتمثلة بتحديد التوجهات المستقبلية للإستراتيجية الوطنية للتنسيق القطاعي لمعالجة وتحسين المحددات الاجتماعية للصحة.. معتبراً أن الوصول إلى وضع الخطة الإستراتيجية لابد من تنفيذ عدد من الخطوات المتمثلة بعقد لقاء تشاوري لتحديد التوجهات المستقبلية والإجماع عليها ومناقشة التوجهات المستقبلية في الاجتماع الإقليمي والتعامل مع المحددات الاجتماعية للصحة من خلال العمل بين القطاعات المزمع عقده في القاهرة خلال الفترة من 22-24نوفمبر القادم وعقد اجتماع موسع للإعداد الإستراتيجية والمتوقع انعقاده في شهر ديسمبر 2010م..
وأفاد الدكتور عبادي بان الدراسات التي أجريت عام 2008م حول التنسيق القطاعي والمحددات الاجتماعية للصحة في اليمن أظهرت أن أهم المحددات الاجتماعية للصحة في اليمن تتمثل بالفقر والمستوى التعليمي وخاصة تعليم المرأة وعدالة الصحة والنظام الصحي والتركيز على تقوية النظام الصحي في المناطق الريفية والتموين بمياه الشرب الآمنة والصرف الصحي وصحة البيئة والنوع الاجتماعي والفئة الاجتماعية وأساليب الحياة في مضغ القات وحوادث الطرق وختان الإناث والتقاليد والعادات المضرة بالصحة كالتدخين والشمة والشيشة..
إلى ذلك اشر الدكتور/ غلام بوبال ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن إلى أهمية التعاون والتنسيق القطاعي في تحسين الوضع الصحي وتوفير مياه نقية ومعالجة مياه الشرب وإيجاد وضع صحي محلي أفضل، وتحسين التعليم الذي بدوره يؤدي إلى تخفيض معدل المراضة والوفيات لدى الأمهات والأطفال، وإيجاد بيئة نظيفة التي من شانها يكون هناك وضع صحي أفضل، وأهمية العمل الجماعي والتكاملي لتحسين وتعزيز الصحة في اليمن..



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)