shopify site analytics
بعد أنباء عن خروج السنوار من الأنفاق.. عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل نتنياهو - " بالأدلة".. فوائد ممارسة العادة السرية للرجال! - سيف المنشطات مسلط على عنق الصين - جامعة الدول العربية تتدخل في تشكيل الحكومة في ليبيا - شحنات المبيدات كحرب إبادة لليمنيين وكقضية وطنية ؟! - الإفراط في استخدام المبيدات وسوء استخدامها في ورشة عمل بذمار - 200 يوم من العدوان : حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصل - المملكة المغربية..أفول مغرب القرن التاسع عشر وبزوغ فجر عهد جديد!! - الأردن قلعة شامخة في الدفاع عن الأمة وفلسطين؛ ودوره لا يقبل المزايدة - كان طريق تحرير فلسطين مرورا بكربلاء شعارا -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
 أكد ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الثالثة عالمياً في الإنفاق

السبت, 06-مايو-2017
صنعاء نيوز -

أكد ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الثالثة عالمياً في الإنفاق على التسليح العسكري. مشيراً إلى أنه لا صفقات للسلاح بدون محتوى محلي.
لافتاً إلى قيام المملكة بإطلاق مبادرات ستمكن الاقتصاد السعودي من مواجهة أي انخفاض مقبل في أسعار النفط.
وقال بن سلمان: لن يزيد الدين العام عن 30 بالمئة من الناتج الإجمالي المحلي في 2017-2018.

وفي سياق آخر أكد الأمير السعودي أن جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر "جزر سعودية"، وما جرى هو ترسيم للحدود البحرية مع مصر من أجل منافع اقتصادية، مشيراً إلى أن المملكة ماضية في تنفيذ مشروع جسر الملك سلمان إلى شمال سيناء بمصر.

وذكر أيضاً أنه لا توجد نقاط التقاء مع "النظام الإيراني". واستطرد قائلاً: هدف رئيسي للنظام الإيراني الوصول إلى قبلة المسلمين ولن ننتظر حتي تصبح المعركة في السعودية بل سوف نعمل لكي تكون المعركة لديهم في إيران.

وقال الأمير في لقاء تلفزيوني مع قناة "الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، إن العجز في ميزانية الدولة كان أقل مما توقعه المحللون في الداخل والخارج، وإن الحكومة استطاعت مضاعفة الإيرادات غير النفطية، من 111 مليار ريال (29.6 مليار دولار إلى 53.3 مليار دولار)، وذلك خلال العامين الفائتين.

وأضاف بن سلمان، الذي يرأس أيضاً "مجلس الشؤون الاقتصادية والتنموية" في المملكة العربية السعودية "إن البطالة ومؤشر الاستثمار والتضخم، لم تتأثر بشكل قوي.. وبتوجيهات من الملك وعمل الجهات الحكومية، فإن التضخم، لم يتأثر بشكل سلبي".

وأضاف، "برامج رؤية 2030، تنقسم إلى 3 دفعات، الأولى تنتهي في 2020، والثانية في 2025، والثالثة في 2030"، وذلك في إشارة إلى خطة التحول الوطني الاقتصادية، والتي تطمح السعودية من خلالها إلى زيادة الدخل القومي، عبر التقليل من الاعتماد على النفط، كمصدر أساسي للدخل والثروة في البلاد.

وكانت المملكة أعلنت، في وقت سابق، عن إطلاق عدة مشاريع عملاقة في البلاد، وعن تسييل جزء من أسهم شركة النفط العملاقة "أرامكو"، كما أصدرت سندات حكومية مقومة بالدولار الأمريكي والعملة المحلية الريال، بغية سد العجز في الموازنة الحكومية.

وأكد ولي ولي العهد، أنه حددت برامج حتى العام 2020، وهذه البرامج تحت إشراف وزراء من "مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية"، وتوقع إطلاقها — وعددها 10 — خلال الـ 6 أشهر القادمة.

وأرجع الأمير السبب في عودة صرف الامتيازات لموظفي الدولة، لتحسن الإيرادات النفطية؛ حيث أن وقف البدلات عن الموظفين، كان بشكل مؤقت، وتم مراجعتها وإعادتها في الوقت المناسب، وذلك بعد ترتيب الأوراق المالية، مع انخفاض أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن معدل النمو في المملكة، أقل من المعدل العالمي، إلا أن الاقتصاد السعودي لم يدخل في مرحلة الانكماش.

وبيّن ولي ولي العهد السعودي، أن بلاده تستهدف، خلال الفترة المقبلة، توطين صناعة السيارات، ومن خلال "رؤية 2030"، ستكون هناك برامج محفزة لخلق وظائف جديدة في السنوات المقبلة، وتوقع أن تصل نسبة البطالة في البلاد إلى 7 بالمئة فقط.

وتحدث الأمير السعودي، في هذا اللقاء الشامل، عن أن حكومة بلاده تنوي توفير أكثر من مليون وحدة سكنية، بقرض ميسر للمواطنين.


المصدر : شبكة ماي أرينا الإعلامية + وكالات
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)