shopify site analytics
تسلحت بأحمر شفاه مسموم.. قصة أميرة مسلمة - إصابة 8 عسكريين في قصف إسرائيلي استهدف سوريا - المشروب الكحولي الأقل ضررا للكبد - بيان للسفير الأمريكي لدى اليمن - انتلجنس: الإمارات تجري مسحاً فضائياً لجزيرة سقطرى - لاخير في مجلسنا وبقيع إمامنا الصادق مُهدّم . - رئاسة مجلس الوزراء يكرم مدير عام مستشفى الامل العربي بالحديدة - سفرة إلى الماضي، بانوراما من وحي خيال الكاتب. - مسابقة أميركية تكرّم المصورين الصحفيين العالميين - الدشتي يكتب : خروج السفراء عن البروتوكولات الدولية "شذوذ" -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - بقلم: عمر دغوغي الإدريسي

الجمعة, 19-مايو-2017
صنعاء نيوز/ بقلم: عمر دغوغي الإدريسي -
صنعاء نيوز - بقلم: عمر دغوغي الإدريسي صحفي وفاعل جمعوي [email protected]
أجمع خبراء الاقتصاد على أن خطط المغرب الطموحة في مجال الاستثمار في الطاقة المتجددة، تشكل أحد أبرز عناصر تعزيز التنمية المستدامة والمحافظة على البيئة، والتي جعلت المؤسسات العالمية تعتبره مثالا يحتدا في هذا المجال.

وأشار تصنيف مؤسسة إرنست أند يونغ، إلى أن المغرب احتل المرتبة الأولى بين أكثر البلدان جذبا لاستثمارات الطاقات المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأضافت أنه احتل المرتبة الثانية في أفريقيا بعد جنوب أفريقيا، والمرتبة 23 عالميا في قائمة تضم 40 بلدا، والتي احتلت فيها مصر المرتبة الـ35.

واعتبر التصنيف الدولي أن جاذبية المغرب في السنوات الأخيرة، للاستثمار في مجال الطاقات المتجددة مثل طاقة الرياح، تعود إلى ضخامة الاستثمارات المغربية مما دفع عددا من الشركات العالمية العاملة في هذا القطاع، للتقدم بطلبات العروض التي يطلقها المغرب.

يقول خبراء الطاقة إن تميز المغرب بموقعه الجغرافي الفريد يمكنه من الاستفادة من طاقة الشمس والرياح، وأنه خطى خطوات كبيرة في برامج ومشاريع إنتاج الطاقة المتجددة مع المحافظة على النظام البيئي وحمايته.

و لعل مشروع نور مفخرة في حد ذاته ، إذ أن افتتاح هذه المحطة التي تعدّ المرحلة الأولى من مشروع كبير يحمل اسم نور، تصل تكلفته الإجمالية إلى ملياري و470 مليون دولار أمريكي.

وتمتد محطة نور 1 على مساحة 450 هكتارًا من المشروع الذي تصل مساحته الإجمالية إلى 3 آلاف هكتار، والهادف إلى إنتاج 580 ميغاوات من الكهرباء يوميًا، وجعْل الطاقة الشمسية توّفر 20 في المائة من القدرة الكهربائية المنشأة في أفق 2030، لا سيما وأن المملكة المغربية تستورد ما بين 94 و97 في المائة من حاجياتها الطاقية.

إن محطة نور 1 “التي تزود الشبكة الكهربائية الوطنية بالكهرباء طوال النهار و 3 ساعات من الليل، ستساهم في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية لهذه المنطقة من خلال مناصب الشغل و كذا من خلال الجاذبية السياحية التي ستطلقها.

وحسب السلطات المغربية، فإن 20 ألف شخص سيستفيدون من الطاقة الكهربائية التي سينتجها مشروع نور، كما سيتيح المشروع تزويد 30 قرية بالماء الصالح للشرب وتوسيع الشبكة الطرقية، كما أنه سيكون مقدمة لعدد من محطات الطاقة الشمسية في مناطق أخرى من المغرب، تصل نسبتها الإجمالية من توفير الطاقة الكهربائية إلى 14 في المائة.

ورحبت منظمة غرينبيس بالمشروع، وقالت إنها تنتظر بفارغ الصبر افتتاح المرحلة الأولى منه، معتبرة أن مشروع “نور/ورزازات” يعدّ مثالا حقيقيًا لما يمكن أن تقوم به الطاقة المتجددة في المجتمعات العربية من نواح حياتية عدة، متابعة أن أهمية المشروع تكمن كذلك في مساحته التي تعادل مساحة العاصمة المغربية الرباط.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)