shopify site analytics
المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيم ليندركينغ - وزير النقل يؤكد جهوزية مطار صنعاء الدولي لتفويج ضيوف الرحمن - ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! - الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا -
ابحث عن:



الأربعاء, 17-نوفمبر-2010
صنعاء نيوز - مدير عام المخيمات الطبية المجانية بوزارة الصحة العامة والسكان لـ(صنعاء نيوز):
تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية تم تنفيذ 47 مخيم طبي مجاني لكل التخصصات الطبية في عموم محافظات الجمهورية صنعاء نيوز/ عبدالخالق البحري -
مدير عام المخيمات الطبية المجانية بوزارة الصحة العامة والسكان لـ(صنعاء نيوز):
تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية تم تنفيذ 47 مخيم طبي مجاني لكل التخصصات الطبية في عموم محافظات الجمهورية
أجراء أكثر من 22 ألف عملية جراحية وتقديم 156 ألف استشارة طبية مجاناً في مختلف المناطق النائية والبعيدة
المخيمات الطبية المجانية تساهم في تحسين الأوضاع الصحية وتوفير خدمات متميزة ونوعية في الريف اليمني

- تعتبر المخيمات الطبية المجانية إحدى الآليات الأساسية التي تعتمد عليها وزارة الصحة العامة والسكان في إيصال الخدمات الطبية والصحية المجانية إلى عموم محافظات الجمهورية والمناطق البعيدة والنائية وذات الكثافة السكانية وخاصة التي تعاني من شحة في الكادر الطبي المتخصص بهدف تقديم خدمات طبية مميزة للمواطنين وخاصة ذوي الدخل المحدود لمختلف التخصصات الجراحية وغير الجراحية في جميع أرجاء الوطن والعمل كفريق طوارئ في حالة الكوارث والأزمات ونشر الوعي الصحي بين المواطنين..
وتشمل المخيمات الطبية المجانية التي تنفذها وزارة الصحة العامة والسكان مختلف التخصصات الجراحية وغير الجراحية في جميع أرجاء الوطن وتضم فرق طبية وفنية متخصصة تعمل كفريق طوارئ متكامل في حالة الكوارث والأزمات، كما تقوم بنشر الوعي الصحي بين المواطنين وكيفية التعامل مع الأمراض خصوصاً المزمنة منها، بالإضافة إلى تدريب الكادر الطبي والفني العامل في المنشأة الصحية وتساهم في تعزيز وتوسيع التبادل المعرفي والخبراتي بين الكادر الطبي والفني على المستوى المحلي وتبادل المهارات والمعارف الطبية بين الفرق الطبية القادمة من الدول العربية أو الدول الأجنبية للاستفادة من خبراتها ومعارفها في المجالات الطبية المختلفة.
47 مخيم مجاني
وأوضح الدكتور محمد يحيى المحبشي مدير عام برنامج المخيمات الطبية بوزارة الصحة العامة والسكان في تصريح لـ(صنعاء نيوز) بأن إدارة المخيمات الطبية بقطاع الطب العلاجي تمكنت من تنفيذ تنفيذ 47 مخيم طبي مجاني شملت عموم محافظات الجمهورية وجميع المديريات والمناطق البعيدة والنائية وذات الكثافة السكانية، واستطاعت أن تجري خلالها 22733 عملية جراحية وتقديم 156209 استشارة طبية مجاناً في تخصصات ((أمراض وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، أمراض وجراحة العيون، الجراحة العامة، جراحة التجميل، جراحة النساء والتوليد، جراحة المسالك البولية، جراحة العظام، جراحة الأطفال، جراحة الأوعية الدموية، جراحة الفم والأسنان، أمراض الباطنية، أمراض الأطفال، أمراض الكلى، الأمراض الجلدية والتناسلية، الأمراض النفسية، أمراض القلب، الأشعة والموجات فوق الصوتية، مناظير الجهاز الهضمي، الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، تلفزيون قلب)).. بالإضافة إلى صرف كميات من الأدوية والعلاجات لذوي الدخل المحدود والأسر الفقيرة مع كل مخيم يتم تنفيذه.. وإيصال الخدمات الطبية والصحية إلى الفئات المحتاجة.
خدمات طبية مجانية
وأشار الأخ مدير عام المخيمات الطبية إلى أن وزارة الصحة العامة والسكان اتجهت نحو تنفيذ مخيمات طبية مجانية تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ/ على عبدالله صالح رئيس الجمهورية والقيادات الصحية بهدف توفير وتقديم خدمات طبية متميزة وذات جودة نوعية مجاناً في عموم مديريات ومحافظات الجمهورية، حيث نفذ العمليات الجراحية والاستشارات الطبية في تلك المخيمات كوكبة من الأطباء والفنيين الاستشاريين من المستشفات المركزية بأمانة العاصمة والكادر الطبي المتواجد في المستشفات الرئيسية في المحافظات والمديريات التي تم تنفيذ المخيمات فيها..
خبرات عربية واجنبية
وقال الدكتور المحبشي: أن الهدف الأساسي لبرنامج المخيمات الطبية هو تقديم خدمات طبية مجانية مميزة للمواطن اليمني في كافة أرجاء الوطن الواحد.. باستقبال الفرق الطبية الأجنبية والاستشارية للاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال.. باعتبار أن المخيمات الطبية المجانية ليست فقط إحدى آليات وزارة الصحة العامة والسكان لإيصال الخدمات المجانية للمناطق الريفية والنائية فحسب ولكن يجب أن تصبح إستراتيجية وطنية وإنسانية تهم الجميع..كونها تستهدف بالدرجة الأولى فئات المواطنين محدودي الدخل في المناطق ذات الكثافة السكانية والنائية والبعيدة، تهتم أيضا بنشر الوعي الصحي بين المواطنين وكيفية التعامل مع الأمراض المعدية والأمراض المزمنة وبالوسائل المختلفة.
هدف اساسي
وأضاف مدير المخيمات الطبية بأن التدريب والتأهيل للكادر الفني يعتبر هدف أساسي في برنامج المخيمات الطبية بالوزارة حيث يقوم أطباء الدراسات العليا بتحضير الحالات المرضية والمشاركة في العمل الجراحي ومتابعة الحالات ما بعد العمليات وتحت إشراف أساتذة متخصصين وبما يضمن نجاح العمل الجراحي وتحقيق الهدف العلمي معاً كما نهدف إلى تبادل الخبرات مع الفريق المحلي وإعادة تدريب البعض داخل وخارج المستشفيات، ويتركز معظم سكان اليمن في المرتفعات الجبلية والسهول المترامية الأطراف وتأتي فكرة المخيمات الطبية كإستراتيجية مناسبة لإيصال الخدمات الطبية المجانية إلى أولئك المواطنين والذين معظمهم من محدودي الدخل.
ودعا مدير عام المخيمات الطبية بوزارة الصحة العامة والسكان في ختام تصريحه كل المعنيين بالجهات الحكومية وخاصة (وزارتي الصحة والمالية) كذلك الإخوة في المحافظات والمجالس المحلية ومكاتب الصحة والسكان ان تعمل جميعاً على تذليل الصعاب وتقديم العون لإنجاح المخيمات. مرحباً بأي جمعية أو مؤسسة خيرية سواء كانت حكومية أو أهلية أجنبية أو محلية تحمل نفس الهدف وستجد منا كل تعاون وتريب أما بإقامة مخيمات طبية مشتركة أو مستقلة أو دعمنا بالوسائل أو المعدات الطبية أو الأدوية... الخ.. حتى يتم إيصال الخدمة الصحية المجانية إلى أكبر عدد من المواطنين وتتوسع خطتنا في كل أرجاء الوطن اليمني الواحد..كون المخيمات الطبية تقدم خدمات مجانية مميزة للمواطنين وذوي الدخل المحدود في مختلف التخصصات الجراحية والاستشارات الطبية، بالإضافة إلى نشر الوعي الصحي بين المواطنين وكيفية التعامل مع الأمراض المعدية وغير المعدية.. وإشراك أطباء الدراسات العليا في العمل الجراحي والبحثي بما يخدم تطوير القطاع الصحي وتبادل الخبرات والمهارات والمعارف الطبية بين الكادر القادم من خارج المحافظة والكادر المحلي والعمل على إعادة تدريب الكادر المحلي.. ورصد الحالات المرضية النادرة والمستعصية التي يتم اكتشافها أثناء فترة المخيم وتحويلها إلى المراكز المتخصصة في الوقت المناسب.. وكذا تقييم العمل في المستشفيات التي يتم إجراء المخيمات فيها من حيث الكادر الفني والإداري والوسائل والإمكانيات والتعرف على المعوقات ورفع تقرير للجهات المعنية بذلك للعمل على حلها.. وتفعيل التعاون مع الأطباء من خارج الوطن والقيام بتنفيذ مخيمات مشتركة معهم والتنسيق والإشراف على المخيمات التي يتم أقامتها في اليمن..

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)