shopify site analytics
فنانة تونسية تعتذر لليمنيين بعد طرحها أغنية أثارت حفيظتهم - سعودية تشارك بمسابقة ملكة جمال الكون - خبراء روس ينشرون مشاهد لمكونات صاروخ "ستورم شادو" - بنك صنعاء المركزي يخطط لحل مشكلة العملة التالفة - إصدار أرقام جلوس طلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 1445هـ - حديث لمنظمة العمل ضد الجوع (AAH) - كلا للإساءة ( للعگال والشماغ ) الجنوبي عنوان الأصالة والمقاومة - دُعاة الفن الرمضاني اسقطتهم شباك الشماغ الجنوبي - حال المرأة الموريتانية وواقعها في المجتمع الموريتاني - منصة "الأيقونة" الإعلامية تعلن عن تشكيل مجلس أمنائها -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - بقلم: عمر دغوغي الإدريسي

السبت, 10-يونيو-2017
صنعاء نيوز/ بقلم: عمر دغوغي الإدريسي -
يحمل معنى الحجاب في الدين الإسلامي الكثير من المعاني السامية للمرأة، فهو أكثر منه رداء يغطي الرأس ولباس محتشم يغطي الجسد في معناه الظاهري، الحجاب أعطى للمرأة الحرية، كما أجمعت عليه تفاسير الكثير من علماء الدين والكثير من التجارب، لأن المرأة المحجبة تظهر في مجتمعها وفي محيطها بصفة إنسانية أكثر منها بصفتها كأنثى.
أصبح الحجاب في المجتمعات الإسلامية رمزاً للمرأة المحترمة الملتزمة. ولكن لطالما عكس مفهوم الحجاب في الدين الإسلامي حالة من الاستهجان والاستغراب في المجتمعات الأخرى غير المسلمة، لتظهر الأسئلة دوماً كيف لهؤلاء النسوة ارتداء هذا الزي ؟ أو ينظر إليهن كنساء مسلوبات الحرية غير مثقفا.
والكثير من علامات الاستفهام والاستغراب الأخرى التي تواجه فكرة حجاب المرأة المسلمة. كان أبرزها سلب المرأة المسلمة حقها في التعليم العالي في فرنسا وتركيا فقط لأنها محجبة، واعتبروا حجابها أمراً سرطانياً يخالف تعاليم الدولة العلمانية التي أقاموها رغم أنهم كفلوا حرية ممارسة الشعائر الدينية، إلا أن الحجاب استثنوه اعتبروه خطراً.

إن ارتداء المرأة للحجاب تم من منطلق عقدي وقناعة روحية، فهي لم تلزَم بالحجاب بقوة الحديد والنار، ولم تدعُ غيرها إلى الحجاب إلا بالحكمة والحجج الشرعية والعقلية، بل عكس القضية هو الصحيح، وبيان ذلك أن إلزام المرأة بخلع حجابها وجعل ذلك قانونا وشريعة لازمة هو رمز التعصب والتطرف الآل ديني، وهذا هو الذي يسبب التصادم وردود الأفعال السيئة، لأنه اعتداء على الحرية الدينية والحرية الشخصية.


بقلم: عمر دغوغي الإدريسي صحفي وفاعل جمعوي O.daoughi@gmail.com https://www.facebook.com/dghoughi.idrissi.officiel/
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)