shopify site analytics
لاصحة لما يشاع عن عطل في طيران اليمنية - جامعة إب تدشن الموقع الرسمي لمجلة الباحث الجامعي - قمم عربية ليس لها اي قرارات... - عجلة طائرة اليمنية لم تفتح بعدن كادت ان تقع كارثة - انشطة بحثية زراعية في مديرية بني الحارث - 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح - مصطفى بكري يكشف سرا عن سيارات العرجاني - لماذا لم يلق الأسد كلمة في قمة المنامة؟ - الأمم المتحدة: نقص التمويل كارثي في السودان - تحذير بوتين للغرب يثير هلع الامريكان -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - بعضهم اعتبرها "إفلاساً فكرياً"دراما "السيرة الذاتية" تستمر في إثارة الجدل بين النخب الفنية والثقافية بمصرا
•يحيى الفخراني: نانسي عجرم مفاجأة مسلسل رمضان "ابن الأرندلي"
•الملكة نازلي.. مقارنة حائرة بين نادية الجندي ووفاء عامر

الأحد, 28-نوفمبر-2010
صنعاء نيوز -
بعضهم اعتبرها "إفلاساً فكرياً"دراما "السيرة الذاتية" تستمر في إثارة الجدل بين النخب الفنية والثقافية بمصرا
•يحيى الفخراني: نانسي عجرم مفاجأة مسلسل رمضان "ابن الأرندلي"
•الملكة نازلي.. مقارنة حائرة بين نادية الجندي ووفاء عامر

•مصرع ناخب والاخوان ينفون وفاة مرشحهم في "الرمل" بالأسكندرية
•نادال وفيدرر في نهائي الأحلام للبطولة الختامية لتنس الرجال
•معارك علنية في بعض دوائر الانتخابات المصرية على أسعار أصوات الناخبين
•الرميثي: استمراري في رئاسة الاتحاد الإماراتي بيد الشيوخ
•"نجمة داود" على مبنى شركة الطيران الإيرانية تثير عاصفة في طهران
اللبنانية المخضرمة صباح والفنانة كارول سماحة
القاهرة - دار الإعلام العربية
البعض يعتبرها بمثابة مهمة وطنية لربط الأجيال الجديدة التي نشأت على الفيسبوك ودهاليز الشبكة العنكبوتية من خلال تعريفها برموز أثرت الوطن في المجالات كافة، فيما يراها آخرون دلالة على الإفلاس الذي أصاب كتاب الدراما، الذين ساروا على عادة الحكومات حين إفلاسها بالتنقيب في سجلاتها القديمة؛ هذا هو حال مسلسلات السيرة الذاتية التي اجتاحت الدراما المصرية خلال السنوات الأخيرة، وهي بين هذا وذاك ملاحقة بضربات قاسية من جانب ورثة هؤلاء المشاهير.

نبدأ بمسلسل "محمد علي" الذي يجسده النجم يحيى الفخراني حول والي مصر السابق ومؤسس الدولة الحديثة محمد علي، والمسلسل من إنتاج تلفزيون الحياة، وهناك أيضاً شخصية الراقصة الراحلة "تحيه كاريوكا" التي يتنافس على تقديمها ثلاث نجمات هن على التوالي، غادة عبدالرازق، فاء عامر ورانيا يوسف.

الفنانة رانيا يوسف أيضاً النجمة اللبنانية المخضرمة صباح يتم تناول سيرتها من خلال مسلسل بعنوان "الشحرورة"، وتجسدها اللبنانية كارول سماحه، ومن المسلسلات التي ستظهر فيها صباح أيضاً مسلسل يحضر له الفنان الشاب أحمد فلوكس عن قصة حياة نجم الخمسينات رشدي أباظة، وقد وقع فلوكس بالفعل مع شركة الإنتاج وجاري اختيار فريق العمل على أن يبدأ التصوير أوائل العام المقبل.

في الاتجاه ذاته، يتم التحضير أيضاً لمسلسل "الضاحك الباكي" الذي يتناول أسرار الفنان الراحل المصري ذي الأصول العراقية نجيب الريحاني، ولم يتحدد أبطال العمل حتى الآن.

وهناك مسلسل قد يتوقف إنتاجه وهو "قمر لا يغيب" ويرصد حياة الفنانة والمطربة المعتزلة شادية، فقد تعرض لمشكلات عديدة أهمها اعتراض شادية على تناول سيرتها الذاتية، وهناك أيضاً مسلسل يرصد حياة المجاهد الليبي "عمر المختار" تأليف طارق البدوي، ورشح لبطولته النجم عمر الشريف وينتجه محمد فوزي، لكن المسلسل دخل نفقاً مظلماً بعد اعتذار الشريف عن البطولة، وفوجئت الشركة المنتجة بعد ترشيحها لنور الشريف بخروج شركة الإنتاج الليبية التي كانت ستشارك في تمويل وتسويق العمل.

الممثلة سلاف فواخرجي وهناك أيضاً مسلسل "الشيماء" الذي يتناول حياة الشيماء أخت الرسول - صلى الله عليه وسلم - في الرضاعة، ورشحت لبطولته قمر خلف بدلاً من الفنانة صابرين، أمام غسان مسعود ويوسف شعبان ومادلين طبر وتأليف محيي الدين مرعي وإخراج عصام شعبان.

هذا إلى جانب مسلسل "مداح القمر" المتوقف إنتاجه منذ أربعة أعوام بسبب بعض مشكلات مع الورثة، وهذا العمل من تأليف محمد الرفاعي وإخراج مجدي أحمد علي، ويتناول حياة الموسيقار الراحل بليغ حمدي ومرشح لبطولته محمد نجاتى.

هناك أيضاً مسلسل "بديعة" الذي يرصد حياة الراقصة اللبنانية بديعة مصابني، ورشحت لتجسيد دورها السورية سولاف فواخرجي بعد خروج الراقصة المصرية دينا من المنافسة.

وللصحفيين والعلماء نصيب في منافسات السيرة الذاتية، فهناك مسلسل يتحدث عن إحدى أهم صناع الصحافة الحديثة وهي الراحلة روز اليوسف، وتجسد دورها الفنانة ليلى علوي بعد أن كانت مرشحة له في البداية الفنانة منال سلامة نظراً للملامح القريبة وبعض الصفات المتقاربة بينها وروز.

وهناك مسلسل تم الانتهاء من تصويره وهو "رجل من هذا الزمان" وكان مقرراً عرضه خلال شهر رمضان العام الماضي، لكن نظراً لكم المسلسلات الكبير تم تأجيله لرمضان 2011، ويقوم ببطولته الفنان أحمد شاكر مجسداً دور العالم المصري الراحل مصطفى مشرفة، وتشاركه الفنانة هنا شيحة البطولة وتخرجه إنعام محمد علي.

مشروع قومي الفنانة نادية الجندي وبعد أن عرضت "العربية.نت" لأهم مسلسلات السير الذاتية المقرر البدء في تصويرها خلال الفترة المقبلة، نرصد آراء المهتمين بالدراما، والبداية مع المنتج إسماعيل كتكت الذي اتجه اهتمامه بشكل ملحوظ لإنتاج أعمال السير الذاتية بداية من الملك فاروق ثم أسمهان وليلى مراد والملكة نازلي وأخيراً تحضيره لمسلسل تاريخي.

سألناه عن الكثافة في هذه النوعية من الأعمال فقال: "ليست كثيرة بالمرة مقارنة بكم المسلسلات التي عرضت في شهر رمضان ووصل عددها إلى 70 مسلسلاً، في مقابل مسلسلين أو ثلاثة عن السيرة الذاتية، لذا أرى أن عددها قليل جداً".

وعن سبب التركيز على هذه النوعية من الدراما أوضح: "هدفي أن أقدم تاريخاً لم تتعرف إليه الأجيال الجديدة، وأعتبره مشروعاً قومياً وتثقيفياً أقدمه لجيل متعلق بالدراما، لكنه لا يحرص على القراءة، لذلك أقدم قراءات تاريخية بشيء من الحيادية".

وعن النزاعات المستمرة بين الورثة وجهات الإنتاج ووصول هذه المسلسلات إلى المحاكم، أوضح أن ذلك ينتج عن عدم معرفة الورثة بالقانون، مؤكداً: "الحقيقة أن الناس هي من صنعت النجم بالأساس، ولن يستطيع أحد منعه عنهم حتى ولو كانت عائلته، والدليل أنه تم رفع أكثر من قضية على الشركة جراء تقديم شخصيات تاريخية وعامة أثرت في الجمهور والناس، ولم نتوقف، ولن يمنعنا أحد".

إفلاس فكري الفنانة صابرين المخرج عمر الشيخ أوضح بدوره أن مسلسلات السيرة الذاتية معظمها ذهب إلى سوريين وعرب، مثل الملك فاروق وليلى مراد، فالمنتج واحد في الاثنين، ويتعامل مع ممثلين يعرف طبيعتهم أكثر من الفنانين المصريين، أيضاً لأن أجورهم أقل، "لكن لا توجد مقارنة مع الفنانين المصريين، وأنا لست ضد الاستعانة بممثلين عرب طالما يخدمون العمل"!

وأعرب عن قلقله حيال التزايد الكبير في دراما السير الذاتية، مؤكداً: مسلسل "أم كلثوم" الذي جسدته صابرين هو الوحيد الذي حقق نجاحاً لا يوصف، أما ما تم تقديمه من بعده فسينتهي أثره تدريجياً.

وعن رأيه في المشكلات التي تثار بين الورثة والمنتجين أوضح أن هناك بعض المسلسلات لشخصيات لا تزال على قيد الحياة يعترض أصحابها على بعض الفقرات في السيناريو الذي يتطرق إلى حياتهم الخاصة، وهذا ما حدث مع هويدا ابنة الفنانة صباح، التي رفضت التطرق إلى حياتها الشخصية رغم أن السيناريو قائم على ابنة صباح بشكل أساسي، وهذا ما حدث أيضاً مع الفنانة شادية التي رفضت قطعياً أي عمل يتطرق إلى حياتها.

وعن انتشار هذه المسلسلات بصورة كبيرة أكد أن الإفلاس الفكري يفعل أكثر من ذلك.

الورثة .. و"حق الاعتراض" الفنانة وفاء عامر أما وفاء عامر التي تحضر لمسلسل تجسد من خلاله دور الراحلة تحية كاريوكا فقالت: "قدمت من قبل شخصية الملكة نازلي في مسلسل "الملك فاروق" وكنت بصدد التحضير للشخصية في مسلسل كامل إلا أنني تراجعت بعد أن علمت أن نادية الجندي ستقدمها.

وعن انتشار هذه النوعية من المسلسلات أكدت أنها بالفعل انتشرت بشكل كبير، وهذا لأن الجمهور بحاجة لمعرفة من هي "تحية كاريوكا" في حياتها الخاصة، وكذلك من هو نجيب الريحاني وإسماعيل يس وغيرهم من النجوم الذين رحلوا عنا ولازال فنهم بيننا.

أما عن مشكلات الورثة فقالت: "لا أعلم لماذا تثار تلك المشكلات، فنحن كفنانين نريد أن نخبر العالم كله بشخصيات أثرت في مجتمعها وقدمت أعمالاً لازالت تعيش في قلوبنا، فهل جزاء المنتجين والفنانين وصناع أي عمل يتحدث عن شخصية عامة المقاضاة والملاحقة في المحاكم ورفع قضايا، هذا الكلام غير مقبول بالمرة ولا يقبله أي إنسان عاقل". وأوضحت أن المشاهير شخصيات عامة من حق الجميع التحدث عنهم طالما أنه لا يزيف الحقائق.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
التعليقات
uarioxb (ضيف)
15-10-2011
uGsGSJ nimpcviigisn, [url=http://ebuvromcoobg.com/]ebuvromcoobg[/url], [link=http://tcqyscududcz.com/]tcqyscududcz[/link], http://mhetbkjpexuu.com/

uarioxb (ضيف)
15-10-2011
uGsGSJ nimpcviigisn, [url=http://ebuvromcoobg.com/]ebuvromcoobg[/url], [link=http://tcqyscududcz.com/]tcqyscududcz[/link], http://mhetbkjpexuu.com/


ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)