shopify site analytics
حشود مليونية بالعاصمة صنعاء في مسيرة "مع غزة العزة.. تعبئة واستنفار" - زيارة معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار/ العراق بغداد - قرار وقف النار وتبادل الأسرى بيد السنوار - آخر حاخام في مصر يكشف تفاصيل خطيرة - غرامة بالآلاف وحرمان من دخول السعودية لـ10 سنوات للمصريين - الكشف عن جرائم إسرائيلية بشعة ضد المصريين في رفح - تسارع في الأحداث بعد موافقة تل أبيب على خطة العملية - سبب غريب وراء تدهور حالة لاعبي الاتحاد السعودي البدنية - محافظة إب السياحية في ظل قيادة اللواء صلاح..!!! - ماذا قال خامنئي في اجتماعه مع قادة القوات المسلحة؟ -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - وزير الاتصالات

الإثنين, 15-يونيو-2009
صنعاء نيوز -

المعهد العام للاتصالات طريقك إلى عالم المعرفة بعلوم الشبكات الالكترونية.


 عميد المعهد :


يفتح المعهد ابوابه لاستقبال كل المتدربين ومن مختلف الاعمار للحصول على الشهادة الدولية في قيادة الحاسب


ضمن برامج المعهد المتميزة نظام التسجيل عن بعد للالتحاق بدورات المعهد بواسطة شبكة الانترنيت


وزير الاتصالات : نسبة الإنجاز في مشروع تطوير المعهد العام للاتصالات بلغت 115% من إجمالي ما هو مخطط له


مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية : التطوير والتحديث المستمر لمرافق المعهد العام للاتصالات بفروعه المختلفة يأتي ضمن أولويات عملنا


كتب عبد الواحد البحري


 




 


تولي القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ لرئيس علي عبدالله صالح – رئيس الجمهورية والحكومة نشر تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات اهتمام خاص وبالأخص فيما يتعلق بإعداد الكوادر البشرية وتأهيليها في مجال الحاسب الآلي ولعل توجيهات رئيس الجمهورية الأخيرة بتعميم استخدام الحاسب الآلي كانت هي الهدف الأسمى لنشر علوم الحاسبات في اليمن والتي ترجمت بفتح اكاديمية سيسكو الدولية التي فتحت الطريق للالاف من المهتمين بالشبكات والكمبيوتر وصيانة وقيادة الحاسبات الالكترونية, حيث يسعى المعهد العام للاتصالات كالتزام لنشر تكنولوجيا المعلومات بين أوساط المجتمع على طريق محو أمية تكنولوجيا المعلومات والوصول الى اطلاق مشروع الحكومة الالكترونية .


كما يلعب المعهد العام للاتصالات دورا هام في ايجاد كوادر متخصصة في الاتصالات السلكية واللاسلكية والحاسبات الالكترونية منذ تؤسسه عام 1948 م وكذا التطورات العلمية في تقنية المعلومات الذي يعتبر نشاط كبير لا يقف عند حد معين على الاطلاق, كوسيلة لبناء المجتمع المعرفي في ظل حكومة رقمية الكترونية.


واستطاع المعهد العام للاتصالات بجهود قيادة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وقيادة المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية خلال فترة وجيزة أن يكون المنبع الاول لتخريج قيادات في الحاسبات والاتصالات في اليمن وفق احدث المناهج المتخصصة لمواكبة كافة التحولات والتطورات العلمية في تقنية المعلومات حيث بلغ عدد المتخرجين من المعهد العام للاتصالات خلال عام 2008م فقط أكثر من 18 الف متدربا ومتدربة منهم حوالي 8 الاف كادرا من منتسبي وزارة الاتصالات ولمعرفة المزيد عن المعهد العام للاتصالات أجرينا اللقاءات التالية.


 


115% من الانجاز


يقول المهندس كمال حسين الجبري – وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ان التحديثات والتجهيزات التي طرات على مرافق المعهد العام للاتصالات وفروعه بالمحافظات من خلال تحديث المعامل والقاعات الدراسية وتحديث الأجهزة في المعهد,  كما تم إنشاء وتجهيز مركز تدريب في المكلا , والتعاقد على تجهيز معملي مايكروسوفت وأوراكل ,معامل سيسكو الحديثة وإنشاء معمل الحاسبات , وترميم وتجهيز مبنى فرع المعهد والأكاديمية في إب ,وتجهيز فرع المعهد والأكاديمية في ذمار و تطوير المناهج وإضافة برامج متطورة في مجال التعليم الإلكتروني.


موضحا أن نسبة الإنجاز في مشروع تطوير المعهد العام للاتصالات للفترة ( أكتوبر 2006م حتى يونيو 2008م )بلغت 115% من إجمالي ما هو مخطط له في البرنامج الانتخابي لفخامة الأخ رئيس الجمهورية ليلبي حاجة سوق العمل من المخرجات المؤهلة تأهيل عال.


 


خطوة اساسية


ويقول الدكتور على ناجي نصاري - مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية  ان مشروع المعهد العام للاتصالات يكتسب أهمية حيوية باعتباره الجهة الرسمية والمدعومة لتاهيل وتدريب الكوادر في علوم الحاسبات والشبكات وخطوة أساسية وهامة نحوم مجتمع المعلومات والتهيئة للحكومة الالكترونية وخطوة أساسية في مسار تقديم الخدمات الكترونية بطريقة علمية صحيحة.


ويقول الدكتور نصاري أن التطوير والتحديث المستمر لمرافق المعهد العام للاتصالات بفروعة المختلفة بمحافظات الجمهورية تأتي ضمن أولويات قيادة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات كون المعهد إحدى الركائز المهمة لنشر الوعي الالكتروني بين أفراد المجتمع.


واضاف مدير عام المؤسسة ان التدريب في المعهد العام للاتصالات خصص لموظفي القطاع الحكومي بما فيهم موظفي قطاع الاتصالات وللراغبين من مختلف الجهات الحكومية والخاصة وكذا الأفراد حيث بتم تدريب الآلاف كل عام في قيادات الحاسب والشبكات الالكترونية.


في المجالات الفنية, الإدارية, التجارية, الحاسوب والرخصة الدولية وأكاديمية سيسكو , كما تم تجهيز عدد من الفروع في المحافظات التالية (مأرب, الحديدة, تعز, وبناء أكاديميتين ميكرو سوفت واوراكل العالميتين ومركزين اختبارين لهما في عدن).


رفع كفاءة العاملين


ويقول المهندس محمد احمد الطويلي - عميد المعهد العام للاتصالات ان المعهد وجد بهدف اعداد الكوادر البشرية المتخصصة وتأهيلها مهنيا وفنيا في مجال الاتصالات وكذا تدريبهم على استخدام الحاسبات الالكترونية حيث يركز في خططه على الاستغلال الامثل للطاقات والامكانات المتاحة لرفع كفاءة العاملين في مختلف تخصصات الاتصالات والحاسبات الالكترونية ،وكذا التدريب الاكاديمي لتأهيل خريجي المعهد لاعمال الصيانة والتشغيل حسب التخصصات لمختلف اجهزة ومعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية واجراء الابحاث والدراسات العلمية والميدانية لكافة الجوانب الفنية والمهنية لحقل الاتصالات والحاسوب .


احدث المعامل


موضحا بان المعهد وفر الاجهزة الحديثة في المجالات الدراسية والتدريبية بحيث يتمكن الدراسون فيه من تطبيق ما تلقوه نظريا على هذه الأجهزة الحديثة في المجالات الدراسية والتدريبية وتطبيق ما تلقوه نظريا على هذه الاجهزة المتوفرة في المعهد والتي يصل عددها إلى ألف جهاز حاسب حديث موزعة على مختلف الفروع.


ويتميز المعهد العام للاتصالات بتوفر احدث المعامل المتطورة والتي تحتوي على مختلف الاجهزة والمعدات المتطورة التي تحتوي على مختلف الانظمة والنماذج التدريبية واجهزة القياسات ، بحيث تشتمل المعامل الاساسية على اساسيات الكهرباء والالكترونيات ، وأساسيات المنطقي والميكروبرسسو واساسيات الاتصالات ،كما تتضمن معامل التراسل اساسيات التراسل الرقمي / انضمةالميكروييف / واساسيات الالياف الضوئية / انظمة الاتصالات الرقمية/ بالاضافةالى معاملللحاسبات والشبكات والصيانة ، بالاضافة الى معامل اخرى في مختلف التخصصات.


 


واضاف المهندس الطويلي أن المعهد العام للاتصالات يرتبط بعلاقات تعاون متميزة مع كبريات المعاهد الخارجية والاكاديميات والشركات المتخصصة في التدريب والتاهيل العالمية, كما يحظى المعهد بسمعة جيدة محليا واقليميا ودوليا وله العديد من العلاقات مع بعض المعاهد العربية والدولية .



ويعتبر المعهد اول مؤسسة تعليمية تكلفت بتعليم تقنيات المعلومات والاتصالات في اليمن ولديه الامكانيات "اجهزة ومعامل" تلبي حاجة التدريب والتأهيل, من خلال فتح المجال لخدماته التدريبية المتنوعة والتطويرية لكل القطاعات والفئات والشرائح وذلك من خلال العمل بالنظام التجاري الذي اعطى دفعة قوية لتوسيع الانشطة لتشمل القطاع الحكومي والخاص وغيره، ونفذ المعهد خلال العام الماضي 2008م أكثر من (...........) دورة تدريبية في مجالات الحاسبات والهاتف وايضا في الادارة المالية والتجارية واستفاد منها اكثر 10ألف متدربا ومتدربة.


ان جميع الخدمات تقدم للمتدربين ومنتسبي المعهد العام للاتصالات من خلال كفاءات يمنية متخصصة في التعليم والتدريب ، كما يسعى المعهد بشكل دائم ومستمر الى ان تكون برامج وانشطته مواكبة للتطورات التقنية المتسارعة .


450 دورة تدريبية


واضاف الأخ عميد المعهد ان من اهم الانشطة التي يقدمها المعهد برامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب حيث تم عقد العديد من الدورات والتي شارك فيها آلاف المتدربين من الجهات الحكومية والخاصة حيث يعتبر المعهد أول أكاديمية في اليمن الاصدار الرابع لمنهج الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب الالي , وقد تم البدء في اجراء الامتحانات على هذا الاصدار ويفتح المعهد ابوابه لاستقبال كل المتدربين للحصول على الشهادة الدولية حيث يقدم المعهد فرص التدريب في برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب / آي سي دي إل /. بالاتفاق مع منظمة اليونسك المكتب الاقليمي في القاهرة حيث تم الاتفاق مع بعض الجهات الحكومية على تدريب موظفيها على هذا البرنامج كما تم اطلاق نظام التسجيل عن بعد للالتحاق بالمعهد بواسطة شبكة الانترنيت وتبني أنظمة تعليمية جديدة من خلال نظام التعليم عن بعد .


كما يتم الآن تحويل عدد من مناهج المعهد الفصلية الى الكترونية يستفيد منها الدارسون عبر موقع المعهد على الانترنت من قبل كوكبة من المدربين والخبراء في المعهد الذين تم اعدادهم وتأهيليهم محليا وخارجيا لهذا الغرض, كما تم إدخال برنامج نظام التعليم الالكتروني والذي يعرض اكثر من 450 دورة تدريبية في مجال تقنية المعلومات وتنمية المهارات بواسطة الانترنت عن طريق بطائق خاصة يتم شراؤها بمبالغ رمزية ، حيث توجد علي هذه البطائق المعلومات الكافية للاستخدام والوصول الى الدروات التدريبية وتحميلها الى جهاز المتدرب .


 كما ينفذ المعهد دورات تدريبية في مجال منهج MCSE و ORACLE بالاضافة الى افتتاح منهج لغة انجليزية حيث يقوم بالتدريس مدرسين وخبراء ومؤهلين معتمدين دوليا .


ويقوم المعهد العام للاتصالات بادخال العديد من الدبلومات ضمن انشطته الهادفة بايجاد كوادر بشرية في تقنية المعلومات والاتصالات وتتضمن هذه الدبلومات ، دبلوم/ سنترالات و اتصالات لاسلكية و شبكات سيسكو ,حاسبات وبرامج تطبيقية وبرمجة 6 اشهر و 3 اشهر وتصميم جرافسك بالاضافة الى دبلوم في برمجة مواقع الويب وصيانة الحاسب وسكرتارية باستخدام الحاسب ودورات في اللغة الانجليزية والرخصة الدولية لقيادة الحاسوب .


ويؤكد المهندس الطويلي أن فوائد التعليم الالكتروني يكمن في حصول الملتحق على شهادة ذات مستوى عالي الجودة والكفاءة من تقنية معلومات والتطوير المهني من خلال الدورات التدريبية الكمبيوترية.


ومن ضمن المميزات التي يتميز بها المعهد أنه:


• سهل الوصول من البيت والمكتب في أي زمان ومكان .


• بطاقات تعليم مدفوعة الأجر بأسعار تنافسية.


• تم تصميمها لمواكبة متطلبات وتحديات القرن الحادي والعشرين تقدم من خلال كادر تدريبي وتعليمي ذو كفاءة وخبرة عالية وقاعات مجهزة تجهيز عال بأكثر من ألف حاسب معامل فنية مزودة بأحدث تكنولوجيا الاتصال والمعلومات 


ويؤكد المهندس محمد احمد الطويلي عميد المعهد ان البرامج التدريبية في المعهد تعد نوعية وشهادته تحمل صفة العالمية كما ان المعهد حصل على توكيل حصري لمنتجات المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات وتوزيع ودعم فني لجميع منتجات المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات في اليمن.




 



 


 


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)