shopify site analytics
هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحال - مقتل 4 يمنيين وجرح آخرين في هجوم استهدف حقل غاز في العراق - تدشين إختبارات الثانوية العامة بمديرية عتمة بذمار - القحطاني يكتب: الوطن الذي نحلم به.. ليس انشودة وزامل أو شعار - إتلاف أكثر من طن ونصف من الأسماك الفاسدة في إب - مؤامرة استعمارية تهدف الي اشعال الحرب بين ليبيا وتونس - أصداء التمرد مدوية - إيران.. دكتاتورية آيلة للسقوط! - مهرجان مالمو الدولي للعود والأغنية العربية ينطلق 23 تشرين الأول - هانم داود تكتب : الدارك ويب وطفل شبرا -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - بقلم / أحلام القبيلي

الخميس, 17-أغسطس-2017
صنعاء نيوز/ بقلم / أحلام القبيلي -
لعل معرفة الحكماء في اليمن أن بعض الناس يذهب للحج ويعود أسوأ مما كان عليه "هذا إذا لم يعد كما كان، لم يتغير في سلوكه وأخلاقه شيء"
جعلتهم يقولون في أمثالهم "ويلك من الحاج لا رجع"
"وإذا سلمت على الحاج عد أصابعك".

وقد شرع الله تعالى العبادات لتهذيب النفوس وتربيتها،
فإن لم تترك العبادات هذا الأثر، فليس للعبد منها غير التعب والنصب، "

وذُكر للنبي صلى الله عليه وسلم امرأة تكثر من الصيام، ولكنها تؤذي جيرانها
قال "هي في النار"،

ورب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش ورب قائم ليس له من قيامه إلا التعب.

وقد خرّج الطبراني وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: إذا خرج الرجل حاجاً بنفقة طيبة ووضع رجله في الغرز فنادى لبيك اللهم لبيك،
ناداه مناد من السماء :لبيك و سعديك
زادك حلال وراحلتك حلال، وحجك مبرور غير مأزور..
وإذا خرج بالنفقة الخبيثة،
فوضع رجله في الغرز فنادى لبيك اللهم لبيك ناداه مناد من السماء :لا لبيك و لا سعديك زادك حرام ونفقتك حرام وحجك غير مبرور ."


إذا حججت بمال أصله سحت
فما حججت و لكن حجت العير
لا يقبل الله إلا كل طيبة
ما كل من حج بيت الله مبرور


الحج باب البيت:

ترى كم من الناس يحجون بأجسادهم دون أرواحهم
وكم من الناس ينفق في حجه أموال اكتسبها من الحرام
وكم من الناس لا يؤثر فيه حجه، يعود مصراً على الذنوب،
عازماً على معاودتها غير نادم.

وكم من الناس عاد من الحج ليس كيوم ولدته أمه ولكنه عاد كما ذهب

ذهب عاقاً لوالديه وعاد أكثر عقوقاً

ذهب تاجراً غشاشاً وعاد أكثر فجوراً

ذهب غاشاً لرعيته وعاد أكثر إجراماً وظلماً

ذهب آكلاً ميراث أخواته وعاد أكثر إصراراً وتعنتاً

ذهب جاراً مؤذياً وعاد يحمل آذاه معه

ذهب إعلامياً منافقاً مغتاباً نماماً وعاد كما ذهب

ولأن هذا الصنف من الناس موجود بكثرة، قالت الأمثال "ويلك من الميت لا فزع ومن الحاج إذا رجع"، ولكل هؤلاء نقول الحج باب البيت.


قال ابن مسعود:
في آخر الزمان يكثر الحاج بلا سبب،
فيهون عليهم السفر بلا سبب، ويبسط لهم في الرزق،
ويرجعون محرومين مسلوبين
يهوى بأحدهم بعيره بين الرمال والقفار
وجاره مأسور إلى جنبيه لا يواسيه ."

وقال أبو نصر التمار:
إن رجلاً جاء يودع بشر بن الحارث وقال: قد عزمت على الحج، فتأمرني بشيء؟
قال له: كم أعددت للنفقة؟
قال : ألفي درهم،
قال بشر : أي شيء تريد تزهداً أو اشتياقاً إلى البيت أو ابتغاء مرضاة الله؟
قال مرضاة الله .

قال فإن أصبت مرضاة الله يقيناً وأنت في بيتك.. أتفعل ذلك؟!
قال: نعم، قال اذهب فأعطها عشرة أنفس :
"مديون يقضى دينه،
وفقير يرم شعثه،
ومعيل يغني عياله،
ومربي يتيم يفرحه،
وإن قوى قلبك تعطها واحداً، فافعل،
فإن إدخالك السرور على قلب مسلم
وإغاثة اللهفان
وكشف الضر،
وإعانة الضعيف أفضل من مائة حجة بعد حجة الإسلام.

واعتبر الشيخ قطب أن "مساعدة الفقراء والمساكين والمرضى بمال الله لتيسير شؤون حياتهم أفضل عند الله من زحام الحجيج وأكثر راحة لصدور الأمة وأشد رهبة عند الأعداء".

طبعاً هذا الكلام لا نقصد به حجة الإسلام، ولكن المقصود بها نافلة الحج.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)