shopify site analytics
العون المباشر بالتعاون مع Q8Ping تدشن ثلاثة مخيمات للعيون في منجم المياه البيضاء - نائب السفير الأمريكي : ليس هناك اي جندي ايراني في اليمن وهناك مخزون كبير من الأسلحة - مهاتير محمد للسعودية: اوقفوا حربكم الوحشية على اليمن (نص الرسالة) - أسعار المشتقات النفطية لكل 20 لتر والعملات والذهب والخضروات في صنعاء اليوم امس - المستقبل السياسي للسعودية في مؤتمر دولي بلندن - هل أصبح الوطن عهدة لدى المسؤولين؟! - تساؤلات هامة يناقشها الكاتب العالمي عطوان بخصوص التقارب الأسرئيلي السعودي - 18 أميرا سعوديا نقلو الى المستشفى وأحدهم في العناية المركزة. - اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة اليوم الأحد بطلب سعودي - حالة الضرورة في قانون الاجراءات الجنائية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - المصدر: صنعاء نيوز

السبت, 02-سبتمبر-2017
صنعاء نيوز/ عادل الحداد -
"صورة من الارشيف"

أكدت منظمة غير حكومية تعني بشؤون المعاقين وحقوق الإنسان، أن استخدام القنابل العنقودية من قبل عدوان التحالف السعودي عام 2016 قد أدى إلى مقتل ضعف عدد المدنيين الذين راحوا ضحيتها خلال العام الذي سبقه.

وأكدت منظمة (الإعاقة الدولية) في أحدث تقارير شاركت في إعداده مع هيئات دولية متخصصة أخرى، أن هذه القنابل المحرمة دولياً، قد استُخدمت بشكل خاص في سورية واليمن ، ورأت أنه “يجب وقف هذه المذابح فوراً”.

وأوضح التقرير أن عدد الذين قتلوا أو جرحوا في مختلف المناطق بفعل هذه القنابل حصراً قد بلغ 971 شخصاً في عام 2016 مقابل 419 في العام الذي سبقه، “98% من هؤلاء هم من المدنيين”، كما يشير التقرير.

ويتزامن صدور هذا التقرير مع اقتراب موعد مؤتمر الدول الموقعة على ميثاق أوسلو الذي يحظر استخدام الأسلحة الانشطارية والعنقودية، والمقرر عقده في جنيف ما بين 4 و6 أيلول القادم.

ويتهم التقرير كلا قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، بالمسؤولية عن استخدام هذه النوع من الأسلحة.

ولا يتم استخدام هذا السلاح في اليمن فقط، إذ أن المنظمة أحصت حالات وفاة وإصابات بفعل القنابل العنقودية في لاوس و فيتنام والعراق وليبيا وجنوب السودان والبوسنة ولبنان وصربيا، وذلك خلال عام 2016 وحده.

ولفتت المنظمة النظر إلى أن خطورة مثل هذه القنابل تتمحور بشكل خاص حول إمكانية انفجارها بعد وقت طويل من إلقاءها، أي بعد انتهاء الصراعات، وهذا ما حدث في لبنان على سبيل المثال.

وطالبت المنظمة كافة الأطراف المتحاربة إحترام المواثيق الدولية، مناشدة القوى الدولية ممارسة الضغط على كافة الأطراف المتحاربة للتوقف عن استخدام هذا “السلاح الوحشي”.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)