shopify site analytics
قيادة محافظة صعدة ، بدءاً من أصغر مدير معني ووصولاً إلى المحافظ .. - هاليفي: إطلاق إيران الصواريخ على إسرائيل سيقابل برد - وفاة أربعة أشخاص وإصابة اثنين آخرين في حادث مروري بالحديدة - أهلي صنعاء يرد على معاذ الخميسي - زيارة عيدية لمُنتسبي جمعية عتمة التعاونية الزراعية بمديرية عتمة - لقي سبعه اشخاص حتفهم اليوم بذمار - توفي 10اشخاص بينهم 4 نساء في 23 حادثا مروريا بذمار - العلم للجميع - دمشق: ضربات إيران لأهداف عسكرية إسرائيلية "حق في الدفاع عن النفس - ‏مرةً أخرى يرتكب النظام في ‎الأردن خطأ استراتيجي للأسف -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - خلال جلسة استماع في لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأمريكي، طالب نواب من كلا الحزبين، الادارة الأمريكية بان تفي بالتزاماتها تجاه حماية مخيم أشرف (شمالي بغداد) وترفع تهمة الارهاب عن منظمة مجاهدي خلق الإيرانية بأسرع ما يمكن.

الثلاثاء, 07-ديسمبر-2010
صنعاء نيوز حسين سليماني -




خلال جلسة استماع في لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأمريكي، طالب نواب من كلا الحزبين، الادارة الأمريكية بان تفي بالتزاماتها تجاه حماية مخيم أشرف (شمالي بغداد) وترفع تهمة الارهاب عن منظمة مجاهدي خلق الإيرانية بأسرع ما يمكن.
وشارك في هذه الجلسة التي عقدت لمناقشة تداعيات العقوبات على النظام الإيراني، ويليم برنز مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية وستيوارت ليفي مساعد وزير الخزانة الأمريكي المكلف مكافحة الارهاب.
كما طالب ابناء الجالية الإيرانية في الولايات المتحدة الذين قد شاركوا في الجلسة، بتشديد العقوبات على النظام الإيراني ورفع تهمة الارهاب عن مجاهدي خلق وتأمين امريكا الحماية لسكان مخيم أشرف.
وطالب النواب الخارجية الأمريكية بتقديم ردها بشكل مكتوب على اسئلتهم وقلقهم المشروع تجاه ما تم طرحها في الجلسة من القيود على سكان مخيم اشرف كذلك انتقاد النواب من تلكؤ الخارجية في شطب اسم مجاهدي خلق من لائحة الارهاب.
وقال مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية: اننا نأخذ المخاوف تجاه الحصار الطبي على مخيم أشرف وبقية القضايا، بمحمل الجد. «اننا نأخذ المخاوف تجاه الحصار الطبي على مخيم أشرف وبقية القضايا، بمحمل الجد.. إننا ومع يونامي نلتقي بالمسؤولين العراقيين باستمرار لندفعهم إلى الالتزام بتعهداتهم ونتأكد من مراعاة حقوق سكان أشرف من الناحية الإنسانية والفردية.. وسوف نستمر بذلك.. كما نحن ويونامي نؤكد للحكومة العراقية أن تكون ملتزمة بتعهداتها تجاه حقوق سكان أشرف ومنها عدم نقلهم القسري أو ضرورة توفير الإمكانيات لهم للمعالجات الطبية».

وقالت النائبة الجمهورية ايليانا رزلهتنين: أريد أن أبدأ كلمتي بالاعلان عن حضور عدد من المواطنين من دائرتي الانتخابية وسط الحضور هنا. انهم إيرانيون مقيمون في أمريكا وهم يعارضون النظام الإيراني بشدة.. انهم كشفوا معلومات عن المواقع النووية الإيرانية المختلفة.. الكثير منهم لهم عوائل في مخيم أشرف وانني طرحتُ قبل أسابيع مع مساعد وزيرة الخارجية فلتمان موضوع إلزام الحكومة لضمان أن تكون الحكومة العراقية ملتزمة بتعهداتها في مجال حقوق الانسان وأن تحمي مخيم أشرف.

وأما النائب شرمن رئيس اللجنة الفرعية لمكافحة الإرهاب وحظر انتشار السلاح النووي فقد قال: انني أعتقد أن لائحة العقوبات وتطبيقها هي من أهم عملنا في هذا الشهر وأعتقد أنه من الضروري لنرى أن تطبق القوانين الحالية أكثر ويتم تبني لوائح جديدة و أتمنى أن ندرس خلال الشهر المقبل أو مطلع العام المقبل لائحة «ايقاف البرنامج النووي الايراني» لكي نعزز العقوبات. إضافة إلى ذلك يجب عليّ أن أشير الى أن زميلي النائب باب فيلنر من كاليفورنيا قدم لائحة دعَمَها أكثر من 106 نواب لرفع منظمة مجاهدي خلق الايرانية من قائمة الارهاب وأتمنى واحترامًا لأكثر من 106 نواب من زملائنا الذين دعموا هذه اللائحة أن تنتهي هذه اللائحة الى دراسة جدية واستماعها.

النائب تدبو عضو لجنة القضاء: أريد أن أشكر الايرانيين المقيمين في أمريكا الحاضرين هنا اليوم. أشاطركم قلقاً في ما يتعلق بمخيم أشرف وخروج مجاهدي خلق من قائمة المنظمات الارهابية الخارجية. أعرف أنه من المقرر أن تعمل وزارة الخارجية ولجنة الشؤون الخارجية معاً عن قريب. سؤالي إلى السيدبرنز لماذا رفضت وزارة الخارجية اقامة المؤتمر لايجاز اللجنة التي يرأسها السيد شرمن بخصوص خروج مجاهدي خلق من قائمة الارهاب؟

أجاب بيرنز: اننا نقوم بدراسة ما طلبته المحكمة منا في الصيف الماضي.

قاطعه النائب تدبو متسائلاً: سؤالي هو هل وزارة الخارجية تعقد المؤتمر لايجاز اللجنة واللجنة الفرعية بخصوص المعلومات المتعلقة بمجاهدي خلق الايرانية؟ ولماذا تتعنت وزارة الخارجية وترى أنه يجب إبقائها في اللائحة؟ أرجو الاجابة فقط على سؤالي.

وأجاب بيرنز: اننا عصر يوم أمس أعددنا ايجازاً معلوماتيا حسب معلوماتي.. ثانيا إني سعيد أن أنقل سؤالكم الى وزارة الخارجية لكي نتأكد فهل هناك شيء اضافي لما ورد في الايجاز الذي تم اعداده عصر يوم أمس وما اذا كان من الممكن اعداده في هذه المرحلة.

وقاطعه النائب سائلا: اسمحوا لي أن أشير الى أن وزارة الخارجية رفضت طلب اللجنة الفرعية لأكثر من شهر لاعطاء الايجاز السري ولكن الايجاز تم اعداده من قبل سي آي ايه والذي لم يتناول الكثير من الاسئلة وتناول بعضاً وهذا ما أريده. ذلك المؤتمر الايجازي الذي أنا شاركت فيه يوم أمس لم يكن صادراً عن وزارة الخارجية وانما من سي آي ايه وهاتان المؤسستان ليستا مماثلتين. اني أستغرب لماذا وزارة الخارجية يبدو أنها وحتى بعد المحكمة وقرارها ضد وزارة الخارجية التي تطلب تقديم معلومات حول مجاهدي خلق في هذا الملف انها لازالت متعنتة. بينما كان من المفروض أن يتم تقديم هذه المعلومات في كانون الثاني المقبل. لماذا قالت الوزيرة كلنتون في 2009 ان تسمية مجاهدي خلق سيتم دراستها خلال العامين المقبلين ولم يتم تطبيق هذه الدراسة بينما بدأ ينفد العامان في كانون الثاني. اني أريد أن أعرف ماذا لدى وزارة الخارجية من معلومات وهي تصر بهذا الموقف القاسي ابقائهم في القائمة. فهل تدركون هذه المعلومات؟

أجاب بيرنز: اننا ورداً على قرار المحكمة وموقف الوزيرة كلنتون مشغولون بالدراسة. ومن الخطوات الواردة في الدراسة أن تمنح لمجاهدي خلق فرصة دراسة الموضوعات السرية التي أدت الى قرار الوزيرة السابقة رايس في كانون الثاني 2009. اننا أعطينا ذلك لمجاهدي خلق. اننا بانتظار ملاحظاتهم لكي نكمل الدراسة كما وعدناها واذا هناك أسئلة أخرى حول الايجاز الذي تم اعداده عصر يوم أمس فانني كما قلت مسرور بأن أنقله لكي ندرسه حتى نعطي أجوبة وافية.

وقال النائب تدبو: باعتقادي الحالة في معسكر أشرف تسير من السيئ إلى الأسوأ ولا تتحسن.. الافراد قلقون بشأن عوائلهم المقيمين هناك.. ما هي العملية الحقوقية والعملية التي تقوم بها أمريكا لكي تضمن أمن سكان معسكر أشرف؟

أجاب بيرنز: مثلما قال المساعد فلتمن خلال كلمته هنا أمامكم اننا نأخذ هذه المخاوف بمحمل الجد حول العلاج الطبي المناسب والنشاطات الأخرى في معسكر أشرف. هناك مريضان مصابان بالسرطان واشير اليهما في جلسة الاستماع الماضية واننا تأكدنا من توفير الامكانيات لعلاجهما.. اننا واليونامي في لقاء مستمر مع الحكومة العراقية لالزامها على تعهداتها واحترام التعامل الانساني مع مواطني أشرف واننا نواصل ذلك.

وقال تدبو: أقصد هل موقفنا أن نشجع العراقيين أن يقوموا بعمل متزن صحيح؟.. وهل نحن نتخذ اجراءات دبلوماسية أبعد من الكلام لتأمين هذه الحماية؟

أجاب بيرنز: اننا واليونامي نصر للحكومة العراقية أن تكون ملتزمة بتعهداتها الانسانية حيال مواطني أشرف مثل عدم نقلهم القسري الى مكان يمكن أن يتم محاكمتهم أو تأمين فرصة لحصولهم على العلاج اللازم.. اننا نواصل ذلك ونصر عليه.

وأكد تدبو: أخيرا باعتقادي أن أكبر أمل لايران والعالم أن يتم تغيير مسالم لهذا النظام تغيير النظام الايراني ولكن ليس بطريقة عسكرية ومواجهات وانما على أيدي الشعب الايراني الطيب حتى يغير بأيديه هذه الحكومة الغير الشرعية والمتمردة. ماذا نفعل لكي نشجع هذا الأمر وهل نقوم أساسا بعمل ما؟

وليام بيرنز: كما قلت باعتقادي ان الرئيس ووزيرة الخارجية يتخذان بمحمل الجد موضوعة حقوق الانسان الكونية للايرانيين.. واننا نعمل على ذلك بطرق مختلفة.. بداية عبر فرض «قانون العقوبات الاقتصادية» ثم من خلال تصنيف كبار المسؤولين للنظام المتورطين في انتهاك حقوق الانسان ونحاسبهم على انتهاكاتهم لحقوق الإنسان.

النائب تدبو: هل يمكن أن أطلب منكم أن ترد لي بشكل خطي على سؤالي؟. ما الذي نفعله من اجراءات للدفاع (لا أقصد في مجال حقوق الانسان) عن القوات المعارضة في ايران.
رئيس اللجنة: هذه المطالب التي قدمها النائب «تدبو» رجاء ارسلوها بصورة خطية إليه أو إلى اللجنة.

النائب روهرا باكر رئيس لجنة المنظمات الدولية وحقوق الانسان في الكونغرس: أريد أن أشاطر النائب «تدبو» القلق الذي أبداه بشأن المواطنين في مخيم أشرف. أعتقد أنه من المزعج أن ندخل في لعبة مع الحكومة العراقية بعد دفعنا هذا الكم من الأموال والدماء. يجب أن نأخذ من الحكومة العراقية تعهداً قطعياً بأن لا تخون سكان مخيم أشرف بسبب ديكتاتورية الملالي الحاكمين في إيران.. انها رسالة مروعة لكل من يعارض ديكتاتورية الملالي في ايران واننا نفقد مصداقيتنا. لذلك لوكان بالامكان أن تنقلوا هذا فنشكركم.

النائبة شيلا جكسون لي عضو لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس: حول مخيم أشرف أتساءل هل هذه العقوبات لها تأثير فيما يخص حالتهم؟ اني أطلب منكم رداً خطياً بالنسبة لما طلبه النائب «تدبو».

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)