shopify site analytics
ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! - الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا - وقفتان بجامعة ذمار دعماً لفلسطين وتضامناً مع طلاب الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار.. يدشن الامتحانات النهائية بكلية العلوم التطبيقية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - محافظ مارب

الخميس, 09-ديسمبر-2010
حوار وتصوير /عبد الواحد البحري -


الأوضاع مستقرة وقرار منع سفر السياح إلى مأرب خطاء
البعض يتخذ من الثأر حجة للتهرب من تنفيذ المشاريع
عصابات سرقة السيارات انتهوا.. ومن تبقى منهم في السجن..
أبناء مأرب وقّعوا وثيقة أهدروا فيها دماء الارهابيين الذين يعتدوا على ضيوف المحافظة







ما تنعم به محافظة مأرب من أمن واستقرار هذه الأيام بعكس ما يهوله الأعلام الذي أساء في تناولانه لأبناء المحافظة التي تمدنا بالطاقة الكهربائية والنفط والغاز وكذا الغذاء والفواكه التي تملئ الأسواق اليمنية سينعكس إيجابا على حياة أبناء المحافظة التاريخية الذين يتولون حماية 90% من انبوب النفط الذي يمتد من صافر إلى رأس عيسى .
يؤكد العميد ناجي علي علي الزايدي – محافظ مأرب رئيس المجلس المحلي في حوار لـ الثورة أن 90% من نسبة المستثمرين في محافظة مأرب اليوم هم ليس من أبناء مأرب دليل على ترحيب أبناء مأرب بالمستثمرين وكذا بضيوفهم من السياح العرب والأجانب .
موضحا أن أفراد عصابات سرقة السيارات الذين اتخذوا من صحراء مأرب ملاذا أمن لأعمالهم المشينة قد انتهوا قتلا ومن تبقى منهم في السجون ومعظم أفراد العصابة ليس من أبناء مأرب.. ودعاء الأخ المحافظ ألمستثمرين للاستفادة من المواد الخام والثروات الطبيعية التي تتميز بها المحافظة عن غيرها (الحجارة, والنيس, والمياه) والتي ستعطى مجانا للمستثمرين , وفي الحوار التالي نسلط الضوء على واقع المحافظة وما تنعم به من أمن واستقرار بعكس ما تتناوله بعض وسائل الأعلام.













ماذا عن متابعة الدوام في المكاتب التنفيذية والخدمية حيث شاهدناكم في ساعات الدوام الأولى بعد إجازة عيد الأضحى المبارك وانتم تزوروا المكاتب وهل هذه المتابعة مستمرة أم إنها تتم بعد الإجازات فقط؟
برنامجي الصباحي يبدأ من ساعات الدوام الأولى من خلال التفتيش على مكاتب الموظفين حيث أقوم بذلك شخصيا إلى جانب مايقوم به الأخوة في مكتب الخدمة المدنية, وكوني منتسب للسلك العسكري دائما ما أصحا في وقت مبكر وأتواجد في العمل قبل وصول الموظفين, وتفقدي للمكاتب كانت بعد زيارتي إلى مكتب المحافظة وأخذ الملف الخاص بالأوراق والمراجعات ومن ثم قمت بزيارة للمكاتب ومتابعة الالتزام الوظيفي أول أيام الدوام .
جهم والجدعان
سمعنا مؤخرا عن قيامكم بعمل صلح بين كبرى قبائل مأرب كيف ترون المضي في عمل المصالحة بين القبائل ؟
اجتمعنا مع الخيرين من أبناء مأرب وقمنا في عمل صلح بين قبل كثيرة على مستوى القبائل والأسر وما قمنا به هو بين قبيلتين جهم والجدعان حيث جاء الصلح بناء على طلب من قبيلة الجدعان وبنا على توجيهات فخامة الأخ الرئيس, ونسعى إلى عمل صلح بين قبيلة جهم وعبيدة وبين قبل الأشراف وبالحارث وعبيدة وقد بدأنا في الخطوات الأولى حيث نص الصلح على إيقاف الاعتداءات بين قبيلتي جهم والجدعان لمدة عام قابل للتجديد وهذا انجاز كبير ونسعى للمصالحة بين مختلف القبائل اليمنية في محافظة مأرب وغيرها.
مباشرة
ماهي أهمية هذه المصالحة على التنمية في المحافظة؟
نقوم بعملية المصالحة بين القبائل اليمنية من خلال التواصل المباشر مع العقال والشخصيات الاجتماعية طبعا ذلك يتم بعد دراسة من هو المؤثر في القبيلة ونبدأ في عملية التواصل معه ووضع كل نقاط المصالحة وهناك مشاكل الثائرات في قرى ومديريات المحافظة, مشاكل الحدود محاولين الحد من هذه الخلافات والأحقاد من خلال المصالحة..
وتكمن فائدة هذه المصالحة مساعدة أبناء المحافظة في الحصول على جهات تنفذ المشاريع الخدمية والتنموية المقدمة من قبل الحكومة وتسيير عملية التنمية ويزيد من التأخي بين القبائل كما تساعدنا هذه المصالحات في إنجاح اللقاءات التشاوريه, كما تأتي أهمية المصالحة بين قبائل مأرب لأهمية المحافظة التي تمدنا بالنفط والغاز والكهرباء وفيها الطريق الإستراتيجية الذي يربط اليمن بدول الجوار كما ان المحافظة تعتبر سلة الغذاء لليمن ودول المنطقة حيث تصدر كثير من منتجاتها الغذائية لأكثر من دولة وإذا وجد خلاف بين القبل اليمنية لابد ما نتأثر جميعا لأن الطرقات ستكون مهددة فالوضع جيد وممتاز بتعاون المخلصين وان شاء الله نزيل كل الخلافات بين القبائل ومقارنة بالوضع الماضي هناك نقلة نوعية تشهدها مأرب بالنسبة لدرجة الوعي عند القبائل حيث الكل يرغب في الصلح والتصالح مع الأخر بعكس ما كان حاصل في الماضي .
قديم
ماهو تاريخ الثأر بين قبيلتي جهم والجدعان وحيثياته؟
الثار بين القبيلتين لم يكن قديم ولكن الخلاف قديم بسبب الحدود وغالبية الخلافات بين القبل في مأرب سببه الحدود وداخل القبل نادرا ما تحصل مشاكل وقضايا ثار, وإذا تغلبنا على قضية الثار سنشيد المباني التعليمية والصحية والزراعية وسيستفيد أبناء مأرب لأن قضايا الثار يتخذه البعض حجة للتهرب من تنفيذ المشاريع .
التفويج
ماذا عن قضايا الاختطافات والقطاعات التي تؤثر سلبا على السياحة في المحافظة التاريخية؟
قرار حرمان السياح من زيارة مأرب خطاء لأن القرار جاء بنا على ما تناقلته بعض وسائل الإعلام التي تتعمد الإساءة للمحافظة وسمعة اليمن, ونحن نرفض أي اتهام لأبناء مأرب على أن أبنائها يختطفون السياح ولأجانب بالعكس المحافظة كما سبق وذكرت حساسة ولو غاب التعاون بين المواطنين وأفراد القوات المسلحة والأمن ما كانت مأرب مصدر أمداد للوطن اليمني الكبير بمصادر الطاقة.. ومأرب مستهدفة من قبل الإرهابيين الذين يعملون ضد اليمن وضد الوحدة من اجل إعاقة التنمية.., ولأن وجود قلاقل في مأرب يعني عرقلة الخدمات التي تصل من مأرب إلى بقية المحافظات الأخرى إلا ان يقظة أبناء المحافظة ورجال الأمن دائما ما تحبط هذه المؤامرات ودائما ما تكتشف أن هذه مؤامرة من قبل أعداء الوطن .. ولأن مأرب تمتلك مخزوناً استراتيجياً من النفط والغاز وتشكل بؤرة هامة من بؤر الاقتصاد الوطني فهي إذاً مستهدفة بشكل أو بأخر من قبل العناصر الإرهابية، ولكن أبناء محافظة مأرب وأقولها بكل تأكيد ليس من باب المزايدة بأنهم أقوياء وواقفون ضد الأعمال التخريبية والإرهابية، كذلك القوات المسلحة والأمن لا يستهان بمواقفهم الشجاعة والحريصة على أمن وسلامة الوطن.. وأنت تعرف تأثيرات المشاكل في محافظة مأرب، كون أية مشاكل تحدث في هذه المحافظة تعم كافة محافظات الجمهورية وتعم كل بيت في آن واحد ولحظة واحدة، وبالتالي لماذا تستهدف هذه العناصر مأرب ويجعلون منها مأوى لهم ومحطة عبور لهم لتنفيذ غاياتهم من مأرب.. تعلم أن القبائل في الماضي كانوا يعتبر هذه العناصر ضيوف عليهم فيدخلوا من المداخل الدينية.. لكن حالياً المجتمع بأسره يعتبرون هذه العناصر منبوذة، وبالتالي كل أبناء محافظة مأرب وقّعوا وثيقة أهدروا فيها دماء هؤلاء الإرهابيين.
من مناطق أخرى
ماهو تعليقك على توقف الأفواج السياحية إلى محافظة مأرب؟
من أوقفها مخطئ وهذه رسالة إلى وزارة الداخلية لماذا توقيف الأفواج السياحية..هذا القرار أداء إلى وقف العمل في المنشاءات السياحية واليوم مغلق الفندق السياحي بالمحافظة, لم يحصل أي اختطاف من مأرب والاختطافات دائما ما تحصل من مناطق أخرى والحادث الوحيد الذي وقع في أرض المحافظة هو تفجيرات الفوج السياحي الاسباني وطبعا الكل يعرف من وراء التفجير هذا (القاعدة) وأفراد العصابة الإرهابية ليس من المحافظة ولكن من محافظات أخرى ودول شقيقة وان وجد من أبناء مأرب فهم بعدد الأصابع ومن العناصر المرتزقة..,وهناك عناصر تريد الضرر بمأرب وباليمن يقومون بعملية استغلال للحرية التي تنعم بها اليمن ويأتوا من مناطق كثيرة ومن دول أخرى ويمرون من مأرب عبر الصحراء إلى المحافظات الساحلية ولكنهم لايبقون لفترات طويلة ومن يتأثر بهذه العصابات المارقة ليس اليمن فحسب فهناك دول أخرى غير بلادنا تتأثر بهم أسر أوروبية عمالها يعملون في الشركات العاملة في اليمن في مجالي النفط والمعادن وفي الكهرباء والغاز, وإن لم يكن هناك تعاون ووقوف لأبناء مأرب ويقظة للجيش والأمن لكان الوضع أسوء مما نحن عليه, وهذه العناصر ليست من اليمن ولامن إنتاج اليمن وجميع الأشقاء يعلمون ذلك بما فيهم الأصدقاء الامريكان أيضا يعون ذلك ويعرفون من أين تأتي هذه العصابات الخارجة عن القانون.
ضرر
لكم موقف من وسائل الأعلام ما هو ردك على اتهام بعض وسائل الأعلام لقبائل مأرب بانها تأوي بعض العناصر الإرهابية في المحافظة؟
يوجد بعض الصحفيون ممن يبحثوا عن ألشهرة وتلفيق الأخبار في أوقات كثيرة لا يضعون أي اعتبار لما قد تلحقه أخبارهم بالآخرين من ضرر وما يزعجني كثيرا بأني أشاهد بعض الأخبار من المحافظة عكس ما أشاهده و أسمعه وهذا عيب ولكن يقال لا تقذف إلا الشجرة المثمرة فمحافظة مأرب هي المحافظة الهامة ولهذا تجد الأخبار دائما تكون مثيرة لأن مأرب البترول والكهرباء والغاز إلى جانب أهم خصائص ومميزات تتميز بها مأرب عن غيرها من المحافظات الأخرى وهي الآثار والحضارة والسد ومع ذلك نجد الكثير من الكتابات الصحفية المعارضة والمغرضة لاتنتقد الأعمال السيئة التي وجدت وكونت هذه العصابات ويصبون جام حقدهم وغضبهم على مأرب وأبنائها وهذا غير صحيح., ولو كانت هذه الثروات في محافظة غير مأرب لكان الوضع مختلف تماما فالمحافظة تنعم بأمن وسلام بأيمان أهلها المخلصين.
سرقة السيارات
ماذا عن عصابات سرقة السيارات التي تحتمي ببعض القبائل في مأرب؟
في الحقيقة لأنكر أنه كانت قبل فترة تحديدا قبل ثمانية أشهر من اليوم وانتهوا أفراد هذه العصابة قتلا وبعضهم ليس من مأرب وإنما يستفيد من المساحة الكبيرة التي تتمتع بها مأرب ولكن يقظة رجال الأمن وأبناء المحافظة الشرفاء تمكنا من أنهى هذه الظاهرة تماما وتبقى بعض الأفراد من هذه العصابات هم في السجون ونحن لسنا بحاجة إلا من يشوه سمعة المحافظة واي مجتمع فيه سلبيات وتبقى مأرب المحافظة التي يعتمد عليها في تمويل المواطنين بمختلف الثروات النفطية والحيوانية والنباتية .
السلطة المحلية
كيف تقيمون تعاون السلطة المحلية في حفظ الأمن كونهم متهمون في أثارة بعض الخلافات؟
في الواقع الأخوة في المجالس المحلية هم ذوي حكمة والبعض ليس لدية الخبرة اللازمة ولكنهم عون للأجهزة الأمنية وللقيادات في حل الكثير من القضايا وان وجدت بعض الأخطاء والتجاوزات يتم السيطرة عليها في وقت قياسي من خلال رجال الأمن والقوات المسلحة وأعضاء المجالس المحلية والشخصيات الاجتماعية من أبناء مأرب.
أنبوب النفط
دائما ما نسمع عن تفجير أنابيب النفط لأتفه الأسباب هل هذه الأنابيب عرضة لاتجد من يحميها؟
في الحقيقة أنبوب النفط وما يضخه الانبوب ليس المسئول عليه رجال الأمن والقوات المسلحة فقط وإنما كل أبناء المجتمع اليمني هناك قطاعات تكون مسئولية الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة ومناطق يحموها أبناء المنطقة وهذه الظاهرة كانت في الماضي وعملنا ميثاق شرف بين القبائل بان أي عنصر يلجأ لهذا العمل يعد مخرب ويعاقب عليه وطول المسافة التي يمتد عليها انبوب النفط من صافر الا رأس عيسى تجد انه يوجد على مساحات غير محمية من قوات الأمن وحوالي 90% محمية من أبناء محا فظة مأرب و10%محمي بوحدات وقوات أمنية وهناك عدد من المتهمين بهذه الأعمال وهم الآن في السجون لأننا كما سبق وذكرت لك نعتبر استهداف أنبوب النفط عمل تخريبي يمس الوطن وسيادته.
الديزل
وماذا عن تهريب النفط من مأرب؟
التهريب كان يتم لمادة الديزل وتابعنا هذه التجاوزات وضبطناها وتمت الإجراءات المتخذة على مستوى مجلس النواب وكانت خطتنا ناجحة واستقر الوضع في هذا الشأن, وكأن التهريب أيام حرب صعدة يعني في الماضي وأثناء قيام الأجهزة الأمنية بحملات للحد من ظاهرة تهريب الديزل كان يقبض أحيانا على سيارات تهريب ديزل ونجد أنها لم تكن من قبل أبناء مأرب ولكن يمرون عبر أراضي المحافظة الصحراوي ومن خلال زيارتك لسجل الضبط اليومي في أدارة الأمن ستجد أنه يتم القبض على (ويتات) تهريب الديزل لأشخاص من محافظات أخرى ولكن ضبطوا وتم معاقبتهم ومصادرة الكمية .
الاستثمارات
ماذا عن الاستثمارات في محافظة مأرب؟
نرحب بكل المستثمرين وعبر صحيفة الثورة نقول للجميع نحن في استقبال المستثمرين وسوف نسهل كافة العقبات والإجراءات وعلى من لدية نية الاستثمار أن لايخاف ويتأثر بالدعاية الأعلامية التي تستهدف اليمن لأن الدعاية التي تستهدف المحافظة هي ضمن الدعاية التي تستهدف تشويه سمعة اليمن فنحن نرحب بكل الاستثمارات العربية والصديقة وعلى رأسها الاستثمارات المحلية لأننا نعي بان الاستثمار له مردود ايجابي على أبناء المحافظة وكل التسهيلات متوفرة وسوف تتوفر بجهود المخلصين من أبناء مأرب وهناك تسهيلات موجودة لايمكن الحصول عليها في محافظات أخرى مثل الحصول على المواد الأولية مثل (النيس , والحجارة والمياه) مجانا من أبناء المحافظة لأن هذه المواد لايحصل عليها بالمجان في محافظات او أماكن أخرى غير مأرب, ونقول للمستثمر أنت اليوم تساهم باستثمارك في إعادة حضارتك وحضارة أجدادك وسبق وان وضع فخامة الأخ رئيس الجمهورية أول لبنة للاستثمار والمستثمرين وهي بناء السد في الثمانينات وكان بداية لعدد من مشاريع المياه والكهرباء والزراعة.
متحفا اثريا
إلى أين وصلت في عملية التنمية في محافظة مأرب؟
مستوى التنمية في المحافظة لا بأس به، والبنية التحتية في مأرب مازالت حديثة التاريخ، وبالتالي لو قارنا مأرب ما قبل عشرين عاماً ومأرب اليوم نجد أنها تطورت كثيراً عما كانت عليه في السابق، والحقيقة أن محافظة مأرب تشكل بحد ذاتها اليوم متحفاً ثرياً بالتاريخ، حيث أن لها تاريخاً قديماً وعريقاً وحديثاً، وكان مؤسس التاريخ الحديث فيها فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وهو يشكر على ذلك كونه أول من أوجد المدرسة والمركز الصحي والطريق والتعليم والتي كان لها دور كبير جداً في نهوض المحافظة.. ومحافظة مأرب محافظة خيرة حيث أن خيرها عم كل أرجاء اليمن, وهنا نطالب الجهات المعنية في استكمال الربط الشبكي وتوصيل التيار الكهربائي الى بقية مديريات محافظة مأرب, كما نطالب ايضا بتوصيل خدمة الهاتف الثابت والنقال الى بعض المديريات التي لم تصلها هذه الخدمات.
متحف
هناك اثار ومعالم أثرية طمرتها الأتربة ويشاهدها الزائرين مرمية بطريقة عشوائية في الطرقات والممرات؟
توجد أثار ومعالم الحضارة في مختلف مديريات مأرب.. والتوعية غائبة بهذا الخصوص وهناك أعمال تم فيها رصد لكل القطع وتم حفظ بعضها في غرف وحاويات من الحديد لغرض جمعها لأننا بصدد إنشاء متحف يضم كل الآثار والتحف التي يمكن نقلها إلى المتحف وهذا المتحف سيشيد أن شاء الله بدعم وتمويل الشيخ توفيق صالح عبد الله رئيس شركة التبغ والكبريت الوطنية ونحن في صدد تجهيز محتويات المتحف, وبتكلفة أجمالية لاتقل عن ستة ملايين دولار, وقد بدأنا في تجهيز الموقع في مديرية المحافظة وسنبدأ العمل فيه قريبا, ومن خلاله سيكون متحف رئيسي يعكس تاريخ حضارة اليمن والدول التي تعاقبت على حكم اليمن .
جنسيات عربية
كيف تجدون الاستثمار الحقيقي لإعادة السياحة إلا ماكانت عليه في ظل ما حدث للسياح الايطاليين؟
عندما يكون الأعلام إلا صف الوطن وتعود السياحة إلاماكانت عليه حينها ستجد الخير يعم اليمن وليس على أبناء مأرب ويسأل المحافظ..! ولماذ لاتوجد مكاتب سياحية بمحافظة مأرب..؟ تستقبل السياح وتنقلهم إلى مديريات المحافظة, وبخصوص قضية السياح الايطاليين لم يكن لأبناء مأرب أي علاقة ومن قام بهذا العمل المشين هم من جنسيات عربية وبالتعاون مع أشخاص ينتمون لمحافظات أخرى.
ونحن هنا نطالب بالاستثمار المحلي اولا قبل الاستثمار الأجنبي فهناك فرص كبيرة يحصل عليها المستثمر ويقدر عدد المستثمرين 95 % في محافظة مأرب هم من أبناء محافظات أخرى وليس من أبناء مأرب لماذا لأن الفرص التي وجدوها في المحافظة لم يحصلوا عليها في محافظاتهم وهذا دليل على جو الاستثمار الرائع في المحافظة.
كفاءات
ماذا تقصد بالوحدة الهندسية الإشرافية وما أهميتها في إدارة المحافظة؟
في الواقع لدى المحافظة وحدة هندسية إشرافية مهمتهم أجراء التصاميم وتقدير التكلفة للمشاريع بحيث نمنع الابتزاز ونهدف من هذه الوحدة الحفاظ على المال العام.. ووفرنا مبالغ وأحبطنا أعمال بعض سماسرة المشاريع التنموية الذين تضرروا من هذه الوحدة الهندسية التي تضم في عضويتها نخبة من المهندسين ذوي الكفاءات العالية والحريصين على المال العام, وهذه الوحدة سببت لنا خلاف مع بعض الأخوة في المجالس المحلية ووفرنا مبالغ كبيرة ولهذا الوحدة أهمية كبيرة ومنهم من ذهب إلى وزارة المالية يشتكي من الوحدة الهندسية ونحن بحاجة إلى تأهيل الأخوة أعضاء السلطة المحلية ليعرف كل واحد منهم عمله وما عليه ان يقوم به..لأن غالبيتهم لايعي الدور الذي عليه وهذه أكبر مشكلة توجه قيادة محافظة مأرب.
المحليات
كيف تقيمون علاقتكم في قيادة المحافظة بالأخوة أعضاء المجالس المحلية؟
في الحقيقة تجربة المجالس المحلية تجربة ديمقراطية ناجحة ورائعة وبحاجة إلى مزيد من الممارسة والعمل ليكتسب مزيد من الخبرة وعلينا نحن كمسئولين وكمواطنين أيضا أن لا نستغل المحليات استغلال خاطئ ونحن هنا نطالب الأخوة في الإدارة المحلية بإيجاد معهد لتأهيل الأعضاء وهذا ليس عيب أن نتعلم..! العيب المكابرة والادعاء أننا فاهمين عملنا, وهذا الحاصل في الحقيقة لدى الكثير من الأخوة في المجالس المحلية في مختلف المحافظات ومأرب وحدة منهم.
بقرار
بما أننا نتحدث عن المال العام والحفاظ عليه أين ذهبت ممتلكات هيئة تطوير المناطق الشرقية مأرب والجوف؟
انتهت بقرار وتحول ممتلكات الهيئة إلى مكتب الزراعة نحاول قدر الإمكان حصر هذه الممتلكات ولاننكر وجود مخالفات من الهيئة طوال الـ 25عاما الماضية التي كانت فيها الهيئة ودعمت بدعم سخي ولأننكر ان للهيئة عمل وبصمات ولكن هناك إخفاقات وسلبيات أيضا, ومطالبتنا في هذا الشأن هو استمرار الإمكانات والدعم الذي كانت تحصل عليه الهيئة كون المحافظة زراعية وصحراوية فيها تحرك للكثبان الرملية والوديان بحاجة الى سدود وصيانة ولايهمنا الأسم (هيئة او مكتب..!) المهم إمكانات ودعم , فالسد بحاجة إلى صيانة وقنوات وسدود تحويلية وجهود وقرار إلغاء الهيئة أحبطنا في الحقيقة وفي نفس الوقت لاننكر وجود إختلالات لهيئة تطوير المناطق الشرقية ولدينا كادر هندسي ممتاز كان من ضمن كادر الهيئة وحاليا لم نجد الإمكانات التشغيلية للمعدات الخاصة بالهيئة واستكمال المشاريع المتعثرة ومانزال في انتظار وصول الدعم لاستكمال المشاريع المتعثرة وسبق وحصلنا على وعود من الحكومة في مواصلة الدعم.
تمويل
ماذا أيضا عن المشاريع المتعثرة ؟ وتوقف مصنع الخرسانة الخاص بالشركة التركية عن العمل واصبحت معداته عرضة للعبث والإهمال؟
مانزال في انتظار الوعود لاستكمال المشاريع المتعثرة وبخصوص معدات مصنع الخرسانة بحاجة إلى تمويل لتشغيله وناقشنا ذلك مع الأخوة في مكتب الزراعة وواجهونا بالإمكانات لأنهم تعودوا على سخا في الماضي ولديهم معدات كثيرة وعليك ان تتخيل مثال (جربة كبيرة مزروعة وانقطع عنها المياه) هذا هو وضع مكتب الزراعة اليوم..!ونحن الأن نبحث عن مصدر تمويل للاستفادة من هذه المعدات.
الشركة التركية
مامصير المعدات والممتلكات الخاصة بالشركة التركية واين ذلك الكمب القريب من موقع السد الذي كان يعتبر منتجع سياحي من الطراز الأول واليوم أصبح أطلال؟
نحن في قيادة المحافظة واضعين خطة لترميم هذا الموقع الخاص بإدارة السد من قبل المهندسين الاتراك الذين تولوا حفر السد الجديد وهذا ضمن هفوات وسلبيات هيئة تطوير المناطق الشرقية ولو تسلمته الهيئة وحافظت عليه لكان منتج سياحي يدر أموال للخزينة العامة للدولة وكان الموقع مليء بأشجار النخيل ولكن الإهمال من الهيئة التي تسلمت هذا الموقع كان سيد الموقف.

أين ذهبت4000 الأف نخلة من العراق الشقيق زرعت بجوار السد لم يبقى منها سوا عدد الأصابع؟
كما سبق وذكرت لك كانت هذه الممتلكات بيد هيئة تطوير المناطق الشرقية ونتيجة للإهمال وعدم المبالة بالحق العام كان مصيرها الهلاك ..ونحن بصدد إعادة هذه المواقع أفضل مما كانت عليه لوتوفر الدعم اللازم والنيات المخلصة والصادقة..
عقد الثمانينات
كيف ترون المستقبل السياحي والتنموي بمحافظة مأرب؟
نتطلع إلى مستقبل زاهر في ظل دعم وتشجيع القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية الذي يولي المحافظة جل اهتمامه ويتابع المشاريع الإنمائية باهتمام كبير وسيعود هذا الخير طبعا لأبناء الوطن اليمني الكبير وليس على أبناء المحافظة فقط والمحافظة تتطلب دعم وتعاون ووفاء من أبناء المحافظة أولا والجهات الحكومية ونواصل العمل التنموي الذي بدأه قائد المسيرة في عقد الثمانينات بتشييد السد ونتمنى المواصلة لما هو موجود فمأرب اليوم غير مأرب الأمس في التعليم والزراعة أكبر همنا إلى جانب استتباب الأمن والاستقرار فما ننعم به من أمن واستقرار في الحقيقة هو ناتج عن حرص القيادة السياسية وأبناء المحافظة المخلصين.

سمعنا أنكم تنهجون التدوير الوظيفي لموظفي المكاتب التنفيذية بالمديريات كيف وجدتم ذلك ؟
بدنا في عمل التدوير الوظيفي لأننا وجدنا فيه تحسين العمل وتطوير للأداء وأنا في الحقيقة مع التدوير على مستوى الجمهورية نحن نعيش في كنف الوحدة المباركة منذ 21عاما ولابد ان يتم التدوير ليأتي أبن المهرة في مأرب وأبن مأرب في أبين وهكذا لابد من التدوير بين الأخوة المدراء على مستوى كل مديرية من مديريات اليمن.
تجاوز
ماذا عن الجمع بين عضوية المحليات والعمل في المكاتب التنفيذية ألا يعد هذا تجاوز ومخالفة للقانون ؟
في الحقيقة أنا ضد هذا الازدواج كيف يكون عضوا في المجلس المحلي ومديرا تنفيذيا في نفس الوقت ومن أبناء المديرية نفسها لاعتقد ان هذا يخدم العمل الإداري والتنموي وهنا أتكلم بكل صراحة لابد من تدوير وظيفي لمدراء المكاتب التنفيذية على مستوى مديريات الجمهورية بمعنى لكل أبناء الوطن اليمني لغرض الفائدة وتحسين الاداء والتعرف على المديريات الأخرى وطرحنا هذا بصراحة في أكثر من مكان لأن الوحدة المباركة لابد ان تعمق روح الولاء لدى القيادات من خلال تنقلهم بين المديريات, عندما يكون مدراء المكاتب التنفيذية بنسبة 80% من أبناء محافظات أخرى في مديرية من المديريات شيئ طيب وحين يكون أبناء مأرب في مأرب وأبناء الضالع في الضالع هذا لايخدم العمل التنفيذي ولا يطوره من وجهة نظري حيث تدخل المجاملات والاحراجات وانا مع التدوير فلايمكن الجمع بين السلطة المحلية والتنفيذية لأبناء المديرية نفسها هذا خطاء.
تطوير الاداء
كيف تقيمون عمل المكاتب التنفيذية؟
نتمنى من أي مسئول أن لايجعل المنصب حق مكتسب ولكن يعتبر العمل تكليف وحينما نعتمد على التدوير الوظيفي نقصد من وراء ذلك تطوير وتحسين العمل ليس أكثر ودائما ما تأتي الاتصالات والاحراجات لماذا غيرت فلان او حولته او استبعدته وكأن الوظيفة حق واجب علينا في قيادة المحافظة توزيعها حصص على القبائل والوجاهات وهذا في الحقيقة ناتج عن قلة وعي بالوظيفة العامة, وهناك أشخاص جيدين في المجالس المحلية ونتمنى ان يعرف الإخوة طاقم المكاتب التنفيذية ماعليهم من واجبات وان يعرفوا طبيعة العلاقة بينهم وبين المجالس المحلية وان ينسقوا فيما بينهم وبين الأخوة في المكاتب التنفيذية.
شكاوى
لدي شكاوى من عدد من الأخوة المواطنين التقيتهم في مستشفى الصالح يؤكدون ان المستشفى أصبحت معظم أجهزته معطلة منذ فترة؟
أشكرك على اهتمامك بزيارة المرافق الخدمية بالمحافظة كما اشكر المواطن الذي أوصل شكاواه ألينا.. لدى المستشفى طاقم متعب في الحقيقة وهناك لجنة تم تشكيلها لحل كل المشاكل التي تعيق العمل في المستشفى ورفع الجاهزية ليؤدي دوره المنشود وتوفير أطقم طبية للمستشفى قريبا وفور وصول تقرير اللجنة سيتم العمل به وتعالج كافة المشاكل والمعوقات .
كلمة أخيرة:
نتمنى لبلادنا كل الخير ومزيد من الأمن والاستقرار وان يتم الاهتمام بمحافظة مأرب المحافظة التاريخية لتعود واجهة اليمن السياحية كما يفترض..
وانتهز هذه الفرصة لأ نقل تهاني أبناء محافظة مأرب للقيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية بمناسبة احتفالات شعبنا بالعيد الثلاثين من نوفمبر وخروج أخر مستعمر, وبالمنجزات العظيمة التي تحققت في مأرب وغيرها من المحافظات في ظل فارس اليمن ومعلمنا ألأول فخامة رئيس الجمهورية.

الصور مرفقة














أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)