shopify site analytics
التحديات والفرص في ندوة علمية بجامعة ذمار - النصر قاب قوسين أو أدنى وسننتصر ونهدي النصر للرئيس السيسي - الهجوم الصاروخي لكتائب القسام “المدمر” - السيول تغلق مدارس في محافظة شبوة وسط مطالبات بالحماية - مقتل المقاتل اليمني في صفوف الجيش الروسي في معارك الشرف ضد العصابات الأوكرانية - افتتاح سوق الخمسين المركزي - جامعة سباء تحصل على شهادة الاعتماد الأكاديمي البرامجي الكامل - ثورات طلابية ضد حكومات دولهم بوقف الحرب في غزة،، - محافظ إب يكرم قيادة الحملة الدولية لكسر الحصار عن مطار صنعاء الدولي - الموقع بين الواقع والمُتوَقِّع -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - الاثنين  في كلية الطب بجامعة صنعاء:
حملة توعوية وتثقيفية حول مرض الثلاسيميا والدم الوراثي في خمس محافظات

تدشن الاثنين المقبل في كلية الطب بجامعة صنعاء فعاليات الحملة الوطنية التوعوية لمرض الثلاسيميا والدم الوراثي

السبت, 11-ديسمبر-2010
صنعاء نيوز/عبدالخالق البحري -
الاثنين في كلية الطب بجامعة صنعاء:
حملة توعوية وتثقيفية حول مرض الثلاسيميا والدم الوراثي في خمس محافظات
صنعاء نيوز/عبدالخالق البحري
تدشن الاثنين المقبل في كلية الطب بجامعة صنعاء فعاليات الحملة الوطنية التوعوية لمرض الثلاسيميا والدم الوراثي والتي تنظمها الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي بأمانة العاصمة ومحافظات (صنعاء، عدن، حضرموت، تعز والحديدة).
وأوضح الأخ/ جميل الخياطي المدير التنفيذي للجمعية في تصريح لـ(صنعاء نيوز) بأن الحملة تستهدف فئات طلبة المدارس للمرحلة الثانوية وطلبة الجامعات في المحافظات المستهدفة، حيث تتضمن الحملة توزيع مواد تثقيفية وتوعوية وبروشورات وملصقات لتوعية الطلبة في مدارس الثانوية والجامعات للتأكيد بأهمية إجراء الفحوصات الطبية الشاملة وخاصة للمقبلين على الزواج من الشباب والشابات.
وأشار الخياطي إلى انه تم استهداف تلك المحافظات كون الإحصائيات تشير إلى ارتفاع نسبة الإصابات بهذا المرض الخطير بين الأطفال..
وأضاف المدير التنفيذي بان مرض الثلاسيميا والدم الوراثي هو نوع من أنواع تكسر كريات الدم الحمراء الوراثي ينتقل إلى الطفل إذا كان الأبوين حاملين للجين المسبب لهذا المرض، وخطورة المرض تكمن في انه ليس له علاج، كما يؤكد ذلك الأطباء المتخصصين إلا بزراعة نخاع العظام.. والأطفال المصابين بهذا المرض يحتاجون إلى نقل دم كل 21 يوم وعلى مدى الحياة، ويحتاجون إلى ضرب ابر (الديسفيرال) بواسطة مضخة خاصة للحقن البطيء تحت الجلد لمدة ثمان ساعات في اليوم وعلى مدى خمسة أيام في الأسبوع وعلى مدى الحياة.. كما يحتاج الطفل المصاب إلى أدوية وقائية أخرى مدى الحياة..
ونوه الخياطي بأن الدراسات الصحية العالمية تؤكد بأن مرض التلاسيميا له آثار اجتماعية خطيرة على الزوجين ومعاناة الأسرة اقتصادياً.. حيث بلغ عدد الأطفال المصابين بهذا المرض لدى الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي 1600 حالة من مختلف محافظات الجمهورية تقدم لهم الجمعية الخدمات العلاجية والتشخيصية وكفالة بعض اسر المرضى وتسهيل عملية نقل الدم لهم بالتنسيق مع الجهات المعنية..

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)