shopify site analytics
ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! - الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا - وقفتان بجامعة ذمار دعماً لفلسطين وتضامناً مع طلاب الجامعات الغربية - رئيس جامعة ذمار.. يدشن الامتحانات النهائية بكلية العلوم التطبيقية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - مدير عام المنشات الطبية الخاصة بوزارة الصحة العامة لـ(صنعاء نيوز):
ضبط 74 منشأة طبية خاصة مخالفة وإغلاق 20 أخرى في نزول ميداني بمختلف المحافظات

ـ أكد الدكتور/ محمد علي نعمان مدير عام المنشات الطبية الخاصة بوزارة الصحة العامة والسكان بأنه

السبت, 11-ديسمبر-2010
صنعاء نيوز/عبدالخالق البحري -
مدير عام المنشات الطبية الخاصة بوزارة الصحة العامة لـ(صنعاء نيوز):
ضبط 74 منشأة طبية خاصة مخالفة وإغلاق 20 أخرى في نزول ميداني بمختلف المحافظات

ـ أكد الدكتور/ محمد علي نعمان مدير عام المنشات الطبية الخاصة بوزارة الصحة العامة والسكان بأنه تم تنفيذ نزولات ميدانية متكررة لمراقبة وتقييم أداء أكثر من 178 منشأة طبية خاصة في مختلف محافظات الجمهورية ما بين مستشفى ومختبرات وعيادات، نتج عن ذلك ضبط أكثر من 74 منشأة مخالفة وإغلاق أكثر من 20 منشأة..
مراقبة وتقييم
وأوضح الدكتور/ محمد علي نعمان مدير عام المنشات الطبية الخاصة بوزارة الصحة العامة والسكان في تصريح لـ(صنعاء نيوز) بأنه تم تنفيذ نزول ميداني لتقييم المنشات الطبية الخاصة في محافظتي حجة وعمران خلال العام 2009م حيث تم النزول الميداني إلى 43منشأة طبية في محافظة حجة من مستشفيات ومستوصفات ومراكز طبية وعيادات مختلفة، وكانت معظم المخالفات فيها فنية وهندسية ونقص في الكادر الطبي، بالإضافة إلى وجود كادر أجنبي بدون تراخيص مزاولة المهنة، ووجود مخازن أدوية داخل المراكز بدون تراخيص، حيث تم إغلاق كلي لثلاث منشات طبية خاصة وإغلاق جزئي لمنشأتين كما تم ضبط 30 كادر أجنبي بدون تراخيص مزاولة المهنة..
وأفاد مدير المنشات الطبية الخاصة بأنه تم ضبط (10) منشات طبية بدون تراخيص أغلق ثلاث منها، كما تم تنفيذ نزول ميداني إلى(54) منشأة طبية في محافظة عمران من مختبرات وعيادات طبية حيث تم اكتشاف عدد من المنشات الطبية من مختبرات وعيادات اسعافية تعمل بدون تراخيص بالإضافة إلى إيجاد 49 منشأة طبية خاصة غير مجددة للتراخيص.. وكذا عدم وجود كادر طبي أجنبي يعمل في هذه المنشأة بشكل عام..
إغلاق
وأشار الدكتور محمد نعمان إلى انه تم تنفيذ نزول ميداني مماثل إلى 59 منشأة طبية خاصة في 13 مديرية من مديريات محافظة اب حيث تم اكتشاف15 مستشفى في مديرية الظاهر والمشنة ومفرق جبلة وذي السفال ويريم وبعدان والعدين والحزم والمخادر وظلم حبيش.. وتم خلالها إغلاق 12 منشأة طبية خاصة منها ثلاث إغلاق جزئي وإغلاق كلي لمنشأتين في المحافظة..كما تم تنفيذ نزول ميداني إلى عدد من المنشات الطبية في محافظة ذمار وإقامة ورشة عمل قدم خلالها تقديم حزمة من الخدمات الصحية في مدينة تعز، وتم إعداد خطة للنزول الميداني للرقابة والتفتيش على المنشات الطبية الخاصة في كل من محافظتي حجة وتعز، وتم إعداد خطة عمل مع الميزانية التقديرية لورشة عمل تعديل وإقرار المواصفات الفنية والهندسية للمنشآت الطبية الخاصة، إلا إنها لم تنفيذ بسبب عدم صرف الميزانية المقترحة.. حيث تم النزول الميداني إلى 22 منشأة طبية للتحقيق في الشكاوي مقدمة ضدهم وسحب ملفات المرضى ورفعها إلى جهة الاختصاص للبت فيها.. وتم انجاز الإحصائية الشاملة للمنشات الطبية الخاصة والصحية في عموم المحافظات لعام 2008م وذلك بسبب تأخر بعض مكاتب الصحة بإرسال المعلومات وعدم وجود مخصصات مالية للنزول المباشر لعمل المسح.. وتم انجاز استمارة الاستبيانات الشاملة للمنشات الطبية الخاصة وإعداد خطة عمل موازنة تقديرية لتنفيذ أنشطة الإدارة العامة للمنشات الطبية الخاصة لعام 2010م ومنح تراخيص تشغيل لـ30 منشأة طبية خاصة منها ثلاث مستشفيات وست مستوصفات و21 مركز طبي..
رسم السياسات
وأضاف مدير المنشات الطبية الخاصة بأن الإدارة العامة للمنشات الطبية الخاصة تهتم برسم السياسة والإشراف والرقابة على المنشات الطبية الخاصة في عموم الجمهورية بصورة مستمرة بالإضافة إلى المتابعة والرقابة الدائمة على مستوى الإدارة العامة في المنشات الخاصة ورسم الخطط التي تعمل من خلالها على تحسين وتطوير مستوى الأداء الطبي والفني في المنشات الطبية الخاصة ومتابعة مكاتب الصحة في تفعيل الخطط المرسومة وتنفيذها على الواقع، والرقابة والإشراف والمتابعة لإدارات المنشات الطبية في مكاتب الصحة والسكان بعموم الجمهورية بالإضافة إلى تفعيل دور إدارة المنشات الطبية الخاصة كإدارة مهمة وتقييم مستوى الأداء بها بشكل دوري ومتابعة وتقييم المستوى الطبي والفني للمنشات الطبية من خلال التقارير المرفوعة إلى وزارة الصحة من مكاتب الصحة لتغطية جانب القصور في المنشات أو دعم الجانب الخدمي المميز من خلال السياسة المرسومة من قبلنا ومتابعة تنفيذها، ومشاركة القطاع الحكومي في كيفية تقديم الخدمات الصحية العامة في عموم الجمهورية مثل الرعاية الصحية (التطعيم) ورعاية الأمومة عبر القطاع الطبي الخاص، بالإضافة إلى إشراك القطاع الخاص مع القطاع الحكومي أثناء الكوارث الطبيعية وتقديم الخدمة في كل الحالات السابقة لخدمة واحدة مثلها مثل القطاع الحكومي).
نظام الجودة
ونوه الدكتور نعمان إلى الجهود التي تقوم بها الإدارة العامة للمنشات الطبية الخاصة إلى معالجة مشكلة القصور في المنشات الطبية الخاصة سواء في الجانب الفني أو المهني بصورة تدريجية بهدف تقديم الخدمة الطبية بصورتها المتكاملة الكادر الطبي والفني المتخصص والأجهزة الطبية التخصصية.. والعمل على فرض نظام الجودة في المنشات الطبية الخاصة الكبيرة وبصورة تدريجية، والعمل على رسم اللوائح والقوانين التي تتطابق مع اللوائح العربية والتحديد مجلس التعاون الخليجي وذلك فيما يتعلق بالشروط الفنية والهندسية للمنشات بالإضافة إلى إصدار بعض اللوائح والقوانين المنظمة لممارسة بعض المهن التي لم تذكر في القوانين السابقة (كالطب البديل مثلاً).. والرقابة والتفتيش على المنشات الطبية الخاصة وإدارات المنشات بالمكاتب الصحية بالإضافة في الرقابة والتفتيش على الكادر الطبي العامل بها وذلك من خلال النزول الميداني إلى مختلف محافظات الجمهورية وبحسب الخطط المرسومة.. بالإضافة إلى توسع الأنشطة والفعاليات التوعوية والمتمثلة بإقامة ورشات العمل الطبية والفنية والإرشادية لمدراء المنشات الطبية الخاصة مكاتب الصحة والقيام بمنح تراخيص العمل للمنشات الطبية الكبيرة والمتخصصة (مستشفي، مستوصفات، مراكز طبية) وذلك بع\ رفعها من مكتب الصحة بالمحافظة وموافقته عليها.. وإصدار التراخيص الخاصة بمزاولة المهنة للكادر الأجنبي العامل بالمنشات الطبية الخاصة وإصدار الإحصائية الشاملة للمنشات الطبية بصورة دورية (سنوية) في عموم الجمهورية، ومتابعة الشكاوي المقدمة من المواطنين ضد المنشات الطبية الخاصة وتقديمها إلى اللجنة الطبية العليا المتخصصة في البت بهذه الشكاوي (بعد سحب ملف المريض من المنشأة والتحقيق في موضوع الشكوى، والعمل على إنشاء وحدة المتابعة في الإدارة العامة للمنشات للرقابة والإشراف المباشر على سير العمل ومستوى الأداء بهذه المنشأة الخاصة وفي عموم الجمهورية وبصورة تدريجية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)