shopify site analytics
المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيم ليندركينغ - وزير النقل يؤكد جهوزية مطار صنعاء الدولي لتفويج ضيوف الرحمن - ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح - عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح - إلى الداخلية وبرلمان العراق الابطال، لاشُلت أياديكم… - هل أصبح الرجال يرفضون فكرة الزواج - عمومية الحاضرين توافق على تزكية القاضي خالد هويدي - حكومة الاحتلال تنقل تكتيك حرب غزة للضفة الغربية - صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..! - الدكتور قاسم لبوزة ومحافظي المحافظات الجنوبية يتفقدون المراكز الصيفية بمديرية ثلا -
ابحث عن:



صنعاء نيوز -  صافي الياسري

الثلاثاء, 31-أكتوبر-2017
صنعاء نيوز/ صافي الياسري -


وباسارغاد هي البلدة التي فيها ضريح كورش الكبير الذي يعد اول مشرع في العالم وتاريخ البشرية لاعلان حقوق الانسان التي ينتهكها يوميا ملالي ايران بذريعة انها بدعة الغرب الكافر لهذا فقد مارسو شتى ضروب القهر والمنع والقمع ضد ابناء الشعوب الايرانية لحرمانهم من بهجة الاحتفال التاريخي بسيد الحكام الذين اختصوا باعلان شأن حقوق الانسان وبهذا الخصوص تحدث
عضو لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية موسى أفشار فيما يخص أحداث يوم 29 اكتوبر قائلا :
أرى بداية من الضروري أن أقدّم توضيحا موجزا بأن نظام ولاية الفقيه سرق ثورة الشعب الإيراني في العام 1979 التي كانت تهدف إلى إسقاط دكتاتورية الشاه وإحلال الحرية والديمقراطية والاستقلال، ويبذل قصارى جهده منذ أكثر من ثلاثة عقود لتكريس سلطته اللاإيرانية واللااسلامية من خلال معاداة الكثير من التقاليد والأعياد الوطنية مثل عيد نوروز والأربعاء الأخير للسنة الإيرانية وعيد مهرجان وحظر هذه المناسبات وقمع المواطنين الذين يقيمونها ، ولذلك تحول احياء هذه المناسبات بالنسبة إلى أبناء الشعب الإيراني منذ سنوات إلى قضايا وطنية لإبداء معارضتهم واستيائهم بشكل عام.
يوم 29 اكتوبر المصادف ليوم احتفاء ميلاد كوروش الكبير، أول مؤسس لميثاق حقوق الانسان في العالم، كان يحظى باهتمام عموم المواطنين لزيارة باسارغاد مقبرة كوروش الكبير الواقعة في محافظة فارس.
والعام الماضي شهدت البلاد تظاهرة واسعة ضد النظام في هذا اليوم. ولكن في هذا العام وبما أن النظام كانت لديه تجربة من العام الماضي في هكذا مناسبة وكان يعلم أن المواطنين يستغلون كل مناسبة في هذه الظروف للتجمع والاحتجاج وتحويلها إلى تظاهرات واسعة ضد النظام برمته، وخوفا من اندلاع تظاهرة وتجمع كبير معارض للحكم في باسارغاد، قام قبل مدة باجراء مناورات عسكرية واتخاذ تدابير قمعية واسعة في مختلف مدن محافظة فارس خاصة المدن والمناطق المحيطة بباسارغاد. وعمليا قامت قوات الحرس وقوى الأمن الداخلي بفرض أحكام عرفية في باسارغاد والمدن المحيطة وأغلقت كل الطرقات والشوارع المؤدية إلى باسارغاد ومنعت وصول العجلات اليه وأجبرتها على العودة.
ولغرض إخافة الناس وخلق أجواء الرعب بين المواطنين، قامت قوى الأمن بمختلف الاجراءات منها تسيير وحدة من راكبي الدراجات النارية من 30 دراجة نحو باسارغاد وأغلقت قوات الحرس كل الطرق المنتهية اليه. وفي ليلة ماقبل الحادث أطلقت عناصر قوى الأمن في مدينة شيراز النارعلى المواطنين الذين أرادوا تشكيل تجمع في المدينة مما أدى إلى اصابة مواطن بجروح وعمليا فرضت هذه القوات حكما عرفيا غير معلن في المدينة مما يدل على خوف نظام الملالي من تشكيل تظاهرات واحتجاجات.
ولكن رغم كل هذه الاجراءات، وبسبب الازدحام المروري الخانق السائد في كل الطرقات توجه المواطنون في مجموعات كبيرة راجلين مشاة على الأقدام أو راكبين سيارات وعبروا الطرقات والمسيرات الفرعية وحتى تسلقوا الجبال ووصلوا إلى باسارغاد.
ان هذا الحادث يبين جليا أن إيران تعيش على برميل بارود وأن المواطنين يتحينون الفرصة لاستغلال كل الظروف وبشكل خاص في مواكبة الأوضاع الدولية لكي يبدوا معارضتهم لهذا النظام من خلال التظاهرات والاحتجاجات.
الواقع أن الفقر والأزمات والبطالة والاقتصاد الإيراني الذي دمره النظام الإرهابي الحاكم باسم الدين في إيران طيلة أربعة عقود، قد تسبب في تبديد الثروات الوطنية للشعب أو تم صرفها لتصدير الإرهاب وإنتاج السلاح النووي وتطوير النشاطات الصاروخية. لذلك يعلم الشعب الإيراني جيدا أنه طالما هذا الحكم قائم على السلطة فان الأزمات تزيد وتزيد وعلى هذا لايرضى الشعب أقل من إسقاط النظام. وبناء على ذلك فان المطلوب ايصال صوت الشعب الإيراني إلى أسماع الهيئات الدولية والرأي العام العالمي وضمّ الأصوات إلى صوت الشعب الإيراني لما يخدم اسقاط هذا النظام المجرم والاعتقاد قائم بأن الشرق الأوسط لن يرى الأمن والهدوء مادام هذا النظام باقيا علي الحكم
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)