shopify site analytics
مالذي ينتظر اليمن؟ - ناصر خاتم في رحمة الله - الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يكن بمسيرات أو صواريخ أرض جو - الاتحاد الأوروبي يحضر الحزمة الرابعة عشرة من العقوبات ضد روسيا - بيان مسيرة صنعاء: نؤكد موقفنا الثابت في مواجهة الظلم والوقوف مع اهلنا بغزة - نداء تحذير للمواطنين نتيجة التغييرات الجوية - الغراندي طوطو و ديزي دروس يشعلان حماس الجمهور بصورة غير متوقعة - الفنان غيث الهايم .. يهيم عشقاً في " روما " - القدوة يكتب: الموقف الأمريكي والاعتراف بالدولة الفلسطينية - معركتنا مستمرة حتى تنتصر غزة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
حوالي ساعة 2140 ليلة الأحد 12/ نوفمبر- تشرين الثاني 2017هزت الزلزال القوي بقوة 3/7 على مقياس ريختر قسم واسع من غرب إيران

الأحد, 19-نوفمبر-2017
صنعاء نيوز:/ المحامي عبدالمجيد محمد -



حوالي ساعة 2140 ليلة الأحد 12/ نوفمبر- تشرين الثاني 2017هزت الزلزال القوي بقوة 3/7 على مقياس ريختر قسم واسع من غرب إيران وتحديدا محافظة كرمانشاه استمرت لمدة 3- 5 ثواني حيث دمرت منطقة واسعة من المدن و القرى في هذه المحافظة و حسب وسائل إعلام النظام الإيراني كانت الخسائر حتى الساعة 1800يوم الثلاثاء 14/ نوفمبر، عدد القتلى يبلغ 530 وعدد الجرحى و المفقودين أكثر بكثير من هذا العدد . إذ فإن نظام الملالي و خوفاً من سخط شعبي و احتجاجات ، عادة ً يقوم بفلترة الأخبار . يقول وزير صحة كابينة روحاني الذي زار المنطقة المنكوبة : ” هناك دمار كثير في المناطق المنكوبة مثل ” سربيل ذهاب “ و ” أزكلة “ و ” ثلاث باباجاني “ سيما في القرى ويعترف بأن توزيع الإمكانيات في هذه المناطق غير مناسبة .
هذا و أفاد مراسل ” سي بي إس “ من اسطنبول ، أن منكوبي الزلزال كانوا يبحثون عن اعضاء عوائلهم المفقودين كما وجدوا جثث كثيرة . ووقعت الهزة في الليل حيث دفنت الناس تحت أنقاذ بيوتهم وذلك في وقت نقبل فيه على الشتاء حيث هناك 70 ألفاً يحتاج إلى مأوى عاجلاً . إن إيران على خط الزلزال حيث الناس يتعرضون للهزات المميتة فرغم ذلك لا توجد هناك أبسط امكانيات للإغاثة الطارئة الضرورية.
وقد سبق أن هزّ زلزال حدث عام2003 مدينة ” بم “ التاريخية بقوة 6/6 ريختر حيث دمرها تدميراً ساحقاً وتارك فيها 26 ألفاً قتيلاً .
واليوم عندما سافر الملا حسن روحاني وبتأخير يوم واحد إلى المنطقة المنكوبة في ”سر بيل ذهاب” التي تعرضت للخسائر الفادحة فاجأ باحتجاجات الناس هناك بسبب تأخيره في الزيارة .
وحسب تقرير وكالة آنباء آسوشيتد برس هناك كثير من المجمعات السكنية في ”سربيل ذهاب” تعرضت لخراب تام . وجدير بالذكر إن قسم من المجمعات السكنية يعود إلى مشاريع شركة ” مهر “ للإسكان التي تم بنائها في عهد ولاية محمود أحمدي نجاد بواسطة حرس النظام .
و كتبت جريدة ” فرارو“ الحكومية يوم الإثنين أنه و قبل مضي 10 سنوات على هذه العمارات العائدة إلى شركة ”مهر“ إلى ” توابيت “ لسكانه . هناك طرايف في مصطلحات الناس يطلقون على هذه المباني بأنها كارتونية حيث بنيت بأسلوب المقاولين المحسوبين على قوات الحرس التابعة للنظام و هو ” شيّد و اهرب “ ما يعني التعامل الخداعي بأسلوب الاختلاس حتى يكلف بأقل صرفيات فبالتالي يزداد ربحها أكثر لصالح المقاولين وهم عناصر حرس النظام . إن هذه المباني تم تشييدها في زمن ولاية أحمدي نجاد حيث تم تنفيذ مشاريع البناء عديدة جدا حيث و في هذا الزلزال تبين بأنها تفتقر إلى أقل مستويات من المقاومة حيال الأحداث الطبيعية مثل الزلزال . إن هذا الموضوع أصبح مكشوفاً حيث أذعن به الملا روحاني خلال زيارته المنطقة المنكوبة في كرمانشاه وقال : « شاهدها في كرمانشاه مشاريع البناء العائدة لشركة ” مهر “ و ما حدث عليها نتيجة الزلزال حيث بجانبها بيوت مبنية بأيدي الأهالي حتى لم تنكسر زجاجاتها ، على الناس أحسن أن يبنوا بيوتهم بأيديهم ، كلما نوكل الأعمال على الناس كلما أحسن وأصرف وأدق وأسرع ، وهذا الطريق الصحيح وعلى الناس أن يبنوا بيوتهم بأنفسهم !!» .
هذه الحكومة المسلحة التي كان يستهزئها روحاني خلال حملاته الانتخاباتية للرئاسة طعناً على حرس النظام ..
.. نعم هذا هو جانب ضئيل لحقيقة الناس المنكوبين بالزلزال في إيران ، لكن هناك الحقيقة هي أمر بكثير من هذا وأشمل من الزلزال الذي أحاط بكل إيران منذ 40عاماً وهو نظام ولاية الفقيه المكروه و المنبوذ والحل يكمن في خلاص كل الشعب الإيراني من على خط الزلزال لولاية الفقيه ولا يتيسر إلا بالإطاحة على هذا النظام المعادي للشعب و إقامة نظام شعبي ديمقراطي و هذا سيتحقق بتكاتف الشعب و المقاومة الإيرانية بإذن الله .
[email protected]




أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)